يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت الدوريات البرية لحرس الحدود السعودي، ضبط مواطن سعودي ونحو 13 مواطناً يمنياً في عمليات منفصلة، لتهريبهم مادة القات المحظورة.

وأفاد الحرس الحدود في قطاع العارضة بمنطقة جازان بالقبض على 5 مُخالفين لنظام أمن الحدود من الجنسية اليمنية، لتهريبهم 120 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر.

وفي منطقة عسير جنوبي المملكة، تمكنت الدوريات البرية السعودية، من إحباط تهريب 270 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر،  فيما قبضت دوريات الأفواج الأمنية بمنطقة جازان على مواطن؛ لترويجه 127 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر، مخبأ في مركبة يقودها بمحافظة العارضة، وتم إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته لجهة الاختصاص.

بدورها، ألقت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع الدائر بالمنطقة ذاتها القبض على 8 مخالفين من الجنسية اليمنية؛ لتهريبهم 160 كيلوجراماً من نبات القات المخدر، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية للمُخالفين، وتسليمهم والمضبوطات لجهة الاختصاص.

وتصنف السعودية القات ضمن المواد المخدرة وتسري عليه عقوبة المخدرات في القانون السعودي لاحتوائه على “الكاثينون والكاثين والتانين” وهي مواد منشطة من الأمفيتامينات، حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية.

وتصل عقوبة الإتجار بالقات وتهريبه في السعودية إلى السجن 15 عاماً ولا تقل عن 5 أعوام وغرامة 20 ألف ريال، بالإضافة إلى منع سفر السعودي المدان بتهريبه للخارج وإبعاد الأجنبي عن البلاد بشكل نهائي بحسب المادة 1 من القرار الوزاري رقم 11 لعام 1374هـ.

وتترواح عقوبة ترويج القات في السعودية بين السجن من 5 أعوام إلى عامين وغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال طبقاً لنص المادة 3، بينما يعاقب متعاطيه بالسجن من سنتين إلى ستة أشهر طبقاً لنص المادة 4 من ذات القانون.

وقد تصل عقوبة تهريب القات والإتجار به في السعودية إلى الإعدام متى توافرت الشروط المنصوص عليها بقانون مكافحة المخدرات إضافة إلى سجن بائع القات 25 عاماً إذا سبق وأن تم سجنه مرتين بنفس التهمة.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: السعودية المخدرات اليمن تهريب القات من نبات القات المخدر

إقرأ أيضاً:

القبض على مخالف لتهريبه 22 كيلوجرامًا من الحشيش المخدر بعسير

أبها

قبضت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع ظهران الجنوب بمنطقة عسير على مخالف لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية، لتهريبه (22) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية بحقه، وتسليمه والمضبوطات لجهة الاختصاص.

وتهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

مقالات مشابهة

  • القبض على مخالف لتهريبه 22 كيلوجرامًا من الحشيش المخدر بعسير
  • إحباط تهريب وترويج 280 كجم من القات المخدر في منطقتين
  • القبض على شخص لترويجه القات المخدر بعسير
  • حرس الحدود يحبط تهريب 325 كيلوجرامًا من القات المخدر بعسير
  • في عمليتين مختلفتين.. إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من القات المخدر بجازان
  • القبض على 8 مخالفين لتهريبهم 180 كيلوجرامًا من القات المخدر بجازان
  • في عمليتين مختلفتين.. إحباط تهريب 273 كيلوجرامًا من القات بجازان
  • عسير.. القبض على 4 مخالفين لتهريبهم 80 كيلوجرامًا من القات المخدر
  • ضبط 4 مخالفين لتهريبهم 80 كيلوجرام من القات المخدر بعسير
  • حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر