بحث مجلس حكماء المسلمين وأسقفية القسطنطينية، التعاون المشترك في مجال نشر وتعزيز قيم التسامح والتعايش الإنساني والحوار بين الديانات، ودوره في مواجهة خطابات الكراهية، وآليات تفعيل دور قادة الديانات، ورموزها في مواجهة التحديات العالمية.

جاء ذلك خلال لقاء الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، المستشار محمد عبد السلام، بمدينة إسطنبول التركية؛ صاحب القداسة رئيس أساقفة القسطنطينية البطريرك المسكونيّ برثلماوس الأوّل.

وقال عبدالسلام، إن هذا اللقاء يعكس روح التعاون والتفاهم بين الديانات والثقافات، التي يسعى المجلس إلى ترسيخها، مؤكداً أن المجلس ملتزم بالعمل مع جميع الأطراف الفاعلة في العالم، لتعزيز السلم ومواجهة كافة أشكال التطرف والكراهية والعنصرية والتعصب والتمييز.

من جانبه، أعرب بطريرك القسطنطينية عن تقديره لجهود فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، في ترسيخ قيم التعايش والأخوّة الإنسانية، وبناء جسور التواصل والتفاهم بين الديانات، والدور الفاعل الذي يقوم به مجلس حكماء المسلمين على مختلف الصعد من أجل ترسيخ ثقافة التنوع والتعددية، وقبول الآخر واحترامه.

وأكد أهمية الجهود المشتركة لتعميق الحوار الديني والثقافي، معرباً عن تطلعه لتعزيز التعاون مع المجلس لمعالجة التحديات المشتركة التي تعيق تحقيق السلام والاستقرار في المجتمعات.

وخلال اللقاء، هنأ بطريرك القسطنطينية، بالذكرى العاشرة لتأسيس مجلس حكماء المسلمين، مؤكداً أن المجلس نجح خلال عقده الأول في عدد من الخطوات المهمة لبث روح التسامح والمحبة والإخاء بين جميع البشر على اختلافهم وتنوعهم، معرباً عن تمنياته في التعاون لتحقيق المزيد من النجاحات خلال الفترة المقبلة.

(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مجلس حكماء المسلمين تركيا مجلس حکماء المسلمین

إقرأ أيضاً:

صقر غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع رئيس مجلس النواب الجيبوتي

بحث صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، ودليتا محمد دليتا رئيس مجلس النواب بجيبوتي، سبل تطوير وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية بين الجانبين من خلال تبادل الزيارات، وتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يعزز التعاون والتنسيق القائم بين الإمارات وجيبوتي في المجالات كافة.

جاء ذلك خلال لقاء صقر غباش مع رئيس مجلس النواب بجمهورية جيبوتي والوفد المرافق اليوم الثلاثاء في مقر المجلس بأبوظبي، بحضور كل من: مريم بن ثنية النائب الثاني لرئيس المجلس، وناعمة الشرهان، ومحمد اليماحي وسعيد العابدي ، ومنى حماد، وحشيمة العفاري، ومحمد الظهوري ، وماجد المزروعي أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وعفراء البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني، وطارق أحمد المرزوقي الأمين العام المساعد لشئون رئاسة المجلس.

عمق العلاقات

ورحب صقر غباش برئيس مجلس الشيوخ في جيبوتي، والوفد المرافق له ، مؤكداً عمق العلاقات الثنائية التي تربط الإمارات وجيبوتي، والتي تأسست على مبادئ الاحترام المتبادل والتنسيق والعمل المشترك حيال مختلف القضايا الوطنية والإقليمية والدولية، وعلى حرص القيادة الرشيدة على تعزيز العلاقات وتطويرها بما يخدم الأهداف التنموية في البلدين ويعود بالخير والازدهار على شعبيهما الشقيقين، لاسيما في ظل الفرص الواعدة لتوسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات.
وأكد حرص المجلس الوطني الاتحادي على تفعيل التواصل والتعاون مع مختلف البرلمانات والاتحادات والمنظمات البرلمانية العالمية، لأهمية دور البرلمانات في تمثيل شعوبها، مشيرا إلى أن دولة الإمارات تعمل على مد جسور الصداقة والتعاون مع كافة دول العالم، وإرساء مفاهيم التعاون المشترك والحوار والتفاهم.

تعزيز التعاون

وأكد الجانبان أهمية تعزيز أوجه التعاون والتنسيق البرلماني بين المجلسين الشقيقين، وتوحيد المواقف والرؤى والتوجهات حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، وتبادل الخبرات والمعارف والممارسات البرلمانية.
من جانبه أكد رئيس مجلس النواب بجيبوتي أهمية العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، وأهمية تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات خاصة البرلمانية نظراً لأهمية الدور الذي تلعبه البرلمانات في تعزيز الحوار الحضاري بين الشعوب.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء العمل بدول «التعاون»
  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة وزراء العمل بدول مجلس التعاون بالدوحة
  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة وزراء العمل بدول مجلس التعاون
  • البديوي: دول مجلس التعاون تعتمد أفضل البرامج لتوفير فرص العمل
  • أردوغان: عازمون على تعزيز التعاون مع مصر في الكثير من القضايا المشتركة
  • «حكماء المسلمين» يبحث التعاون مع المجلس الإسلامي بسنغافورة
  • «حكماء المسلمين» يبحث تعزيز التعاون مع المجلس الإسلامي في سنغافورة
  • البديوي: أجهزة الخدمة المدنية بدول المجلس تبذل جهودًا قيمة لدفع مسيرة العمل الخليجي المشترك
  • صقر غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع رئيس مجلس النواب الجيبوتي
  • وزير العمل يلتقي وفدًا من الجامعة الأمريكية بالقاهرة لصياغة بروتوكول تعاون في الملفات المشتركة