تركيا – حضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس السبت الاحتفال بالذكرى الخمسين “لعملية حفظ السلام” التي نفذها الجيش التركي في قبرص، وسيطر بنتيجتها على شمال الجزيرة.

وقال الرئيس التركي، إن بلاده ستقوم إذا لزم الأمر بتشييد قواعد بحرية ومنشآت بحرية في جمهورية شمال قبرص غير المعترف بها دوليا.

على صفحتها على شبكة التواصل الاجتماعي Х، نقلت وكالة الأناضول الرسمية عن أردوغان: “إذا لزم الأمر، ستبني تركيا قواعد بحرية ومنشآت بحرية في شمال قبرص”.

وأعرب الرئيس التركي عن استعداد بلاده للتفاوض وضمان السلام في قبرص، مؤكدا أن الحل الفيدرالي لم يعد ممكنا في الجزيرة المقسمة منذ عام 1974.

ويشار إلى أن تركيا، تعتبر إنزال الجيش التركي على الجزيرة في 20 يوليو عام 1974 “عملية حفظ سلام”، وتشير إلى أنها استخدمت حقها في التدخل كدولة ضامنة لحماية القبارصة الأتراك.

بدورها، ذكرت وزارة الخارجية اليونانية أن مشكلة قبرص لا تزال قضية دولية لم يتم حلها حتى يومنا هذا، وأن الإبقاء على الوضع الراهن مع وجود قوات الاحتلال، فضلا عن إنشاء الدولتين، ليس من الحلول المقبولة لتسوية مشكلة قبرص.

وتم تقسيم جزيرة قبرص عام 1974 بعد التدخل العسكري التركي فيها، والذي جاء ردا تركيا على محاولة انقلاب الدولة في قبرص بمشاركة العسكريين اليونانيين.

ودخلت القوات المسلحة التركية في الـ21 من يونيو عام 1974 إلى شمال قبرص وسيطرت على 37% من أراضي البلاد، وفي عام 1983 تم إعلان إنشاء “جمهورية شمال قبرص” التركية التي لا تعترف بها أي دولة، إلا تركيا. واستأنفت المحادثات حول توحيد قبرص في فبراير عام 2014 بعد وقفة استمرت عامين.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: شمال قبرص عام 1974

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يتوجه لـ لأنقرة تلبية لدعوة نظيره التركي

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى أنقرة في زيارة رسمية للجمهورية التركية تلبية للدعوة المقدمة من الرئيس رجب طيب أردوغان، وفقا لما نقلته «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل منذ قليل.

وتمثل زيارة الرئيس السيسي التاريخية لتركيا تمثل محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات وللبناء على زيارة الرئيس أردوغان التاريخية لمصر فبراير الماضي.

وتؤسس زيارة الرئيس السيسي لتركيا لمرحلة جديدة من الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين سواء ثنائيا أو على مستوى الإقليم.

وتشهد زيارة الرئيس السيسي مباحثات معمقة مع نظيره التركي الرئيس أردوغان، ورئاسة الرئيسين الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى.

اقرأ أيضاًالتعاون الثنائي وقضايا الإقليم.. ملفات ساخنة في خامس لقاءات الرئيس السيسي ونظيره التركي

الرئيس السيسي يفتتح معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024.. والأحزاب تعدد مزاياه

الرئيس السيسي يشهد العرض الجوي على هامش معرض مصر الدولي الأول للطيران والفضاء 2024

مقالات مشابهة

  • الجيش التركي يواصل استهداف الأكراد شمال العراق وسوريا
  • وزير النقل التركي: سنضاعف الرحلات الجوية بين تركيا ومصر
  • هيئة بحرية بريطانية تحذر من كيان ينتحل صفتها
  • كيف يرى الإعلام التركي استقبال أردوغان للرئيس السيسي على باب الطائرة؟
  • أحمد موسى: أردوغان خالف البروتوكول التركي باستقبال الرئيس السيسي في المطار
  • عاجل - أهم ملامح كلمة الرئيس بالمؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره التركي
  • السيسي: ناقشت مع الرئيس التركي المشاكل التي تواجه السودان والصومال
  • السيسي للشعب التركي: أحمل إليكم من مصر أطيب مشاعر الود والمحبة
  • الرئيس السيسي يتجه إلى تركيا تلبية لدعوة نظيره التركي
  • الرئيس السيسي يتوجه لـ لأنقرة تلبية لدعوة نظيره التركي