عقد اللواء طيار أركان حرب أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، اليوم الأحد، اجتماعًا لمناقشة الاستعداد لتنفيذ التدريب العملي المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث "صقر ١٣٣" والمقرر تنفيذه في الفترة من ٢٨ حتى ٣٠ يوليو ٢٠٢٤.

وذلك بحضور المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، اللواء محمد أنيس السكرتير العام للمحافظة، اللواء ماهر كامل هاشم السكرتير العام المساعد، المستشار العسكري للمحافظة، قائد المرور، مدير المكتب الفني للمحافظ، رؤساء المراكز والمدن والأحياء الثلاثة، وكلاء وزارة ومديري عموم المديريات الخدمية والمرافق العامة بالمحافظة والجهات المعنية بالاجتماع.

وخلال الاجتماع، تم مناقشة الاستعدادات النهائية لكافة الأجهزة المعنية بالإسماعيلية لتنفيذ التدريب العملي المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث "صقر ١٣٣"، هذا إلى جانب عرض عدة مواقف كمثال لتعرض المحافظة للأزمات والكوارث وطرق معالجة وتعامل كافة المديريات الخدمية مع تلك الأزمات والكوارث في ضوء مستجدات الموقف.

وأشار المستشار العسكري إلى أهمية التغطية الإعلامية لإنجازات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري (حياة كريمة) بالمحافظة وما شهدته القرى الأكثر احتياجًا المدرجين بالمرحلة الأولى من نهضة شاملة في كافة النواحي الحياتية  مع الإشارة إلى الاستعداد للمرحلة الثانية من المبادرة.

وأثناء الاجتماع، تم التأكيد على إعداد تقارير وبيانات دقيقة وحديثة توضح إمكانيات المحافظة وآلياتها في التعامل مع الأزمات والكوارث، وإبراز النظام الرقمي الجديد بالشبكة الوطنية في سرعة التعامل واحتواء الأزمة، وذلك في إطار الطفرة الرقمية التي تشهدها المحافظة في كافة القطاعات.

كما تم مناقشة نقاط الضعف التي واجهت مشروع صقر الماضي مع إمكانية تلافيها في هذا العام.

وخلال الاجتماع، أكد أكرم على أهمية التدريب العملي المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث "صقر ١٣٣" والاستفادة منه بأسلوب علمي ممنهج نظرًا لأهمية ملف إدارة الأزمات والكوارث فهي تهدف إلى التحكم في أحداث مفاجأة، وطرق التعامل معها وتصنيفها ومواجهة آثارها ونتائجها، من خلال التعامل الفوري مع الأحداث لوقف تصاعدها، والسيطرة عليها وتحجيمها وحرمانها من مقومات تعاظمها، هذا إلى جانب البحث والدراسة، والمعرفة والتجارب المستفادة والتخطيط واستخدام المعلومات والبيانات كأساس للقرار السليم.

ويعتبر التدريب العملي المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث "صقر ١٣٣" محاكاة واقعية وتطبيق عملي لكيفية وفعالية الأجهزة في مجال مجابهة وإدارة الأزمات الطارئة والمحتملة والتي قد تواجه المحافظة في مختلف القطاعات.

ويتم التدريب بمشاركة مديرية التضامن الاجتماعي، ومديرية الصحة، وفرع هيئة الرعاية الصحية، وفرع هيئة الإسعاف، والحماية المدنية والإعلام؛ وذلك لاستعراض إمكانات المحافظة، والاستعدادات وأدوار ومهام الأجهزة في حالة حدوث أزمة أو كارثة، والتدريب في مجال إدارة الأزمات، وذلك من خلال نقل الخبرات والتطبيق العملي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محافظ الإسماعيلية لمجابهة الأزمات صقر الكوارث التدريب العملي التدریب العملی المشترک لمجابهة الأزمات والکوارث صقر ١٣٣

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسماعيلية يوجِّه بتسريع وتيرة العمل في ملفات تقنين الأراضي

عقد اللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، اليوم الأربعاء، اجتماعًا لمتابعة آخر مستجدات الموقف الحالي ومعدلات الأداء بملفات تقنين أراضي أملاك الدولة والتصالح في مخالفات البناء؛ من أجل تسريع وتيرة العمل بالمنظومة

وذلك بحضور اللواء محمد أنيس السكرتير العام لمحافظة الإسماعيلية، اللواء مجدي عناني معاون الوزير المحافظ للمتابعة، المهندس علي هيصم مدير عام مديرية الإسكان بالمحافظة، مديري عموم (حساب استصلاح الأراضي، لجنة تقنين المباني، وحدة أصول الدولة، المراكز التكنولوجية) بالمحافظة والجهات المعنية بالاجتماع.

وخلال الاجتماع، تم عرض ومناقشة بيان بأعداد الطلبات المقدمة، والعقود التي تم تحريرها المستوفاة للشروط، ومراجعة موقف ملفات التقنين التي لم يتم الانتهاء منها، سواءً بالفحص أو المعاينة أو التسعير أو البت، وموقف التظلمات الخاصة ببعض الملفات، واسترداد أراضي أملاك الدولة من غير الجادين.

 كما تم مناقشة بيان بأعداد التصالح على مخالفات البناء بكافة الوحدات المحلية والتيسيرات المقدمة وفقًا للضوابط واللوائح والقوانين المنظمة لذلك، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالمتابعة اليومية والدقيقة للمنظومة وتقديم الدعم اللازم للمواطنين لإنجاز المهام المطلوبة في أسرع وقت ممكن.

ووجَّه "أكرم" بتسريع وتيرة العمل بمنظومة التصالح والتقنين، فضلًا عن تقديم كافة أوجه الدعم والإمكانيات اللازمة التي تسهم بدورها في دفع عجلة العمل وتسريع معدلات الأداء، مشددًا بضرورة المتابعة الميدانية المستمرة في التصدي لكافة أعمال البناء المخالف والعشوائي على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة على مستوى كافة مراكز ومدن المحافظة، وإزالتها فورًا في المهد بالتنسيق مع الجهات الأمنية والمعنية.

مضيفًا أنه يجب إعداد بيان مفصل ودقيق عن عدد الأراضي المستردة ومساحتها وعدد الأراضي التي تم رفض قبول طلب التقنين لها وعدد المتقاعسين والمتعثرين عن السداد؛ من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك.

وأوضح "أكرم" أن ملف تقنين أراضي أملاك الدولة ذو أهمية قصوى ولا بد من التعامل بكل حزم لاسترداد أراضي الدولة المتعدى عليها، خاصة مع الحالات التي لم تتقدم بطلبات تقنين ومنع أي تعديات مرة أخرى؛ لفرض هيبة الدولة والقانون مع تقديم التسهيلات للمواطنين الجادين من أجل تقنين أوضاعهم؛ للانتهاء من المنظومة والحفاظ على أملاك الدولة، موجهًا بتكثيف أعمال إزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة.

وأشار "أكرم" إلى أهمية تضافر الجهود بين كافة الجهات لتقديم الحلول لأي معوقات قد تواجه منظومة العمل، وفقًا للضوابط والمعايير المحددة لذلك، هذا إلى جانب توعية المواطنين للمضي قدمًا نحو إنهاء إجراءات التقنين والدخول تحت مظلة القانون، والاستفادة من حزمة التيسيرات التي تقدمها الدولة.

مقالات مشابهة

  • مدير جهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع محافظ البحيرة التعاون المشترك
  • مدير جهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي محافظ البحيرة لبحث سبل التعاون المشترك
  • محافظ بغداد يترأس اجتماعاً موسعاً لمناقشة الاستعدادات الخاصة بالتعداد السكاني
  • محافظ أسوان يناقش خطط العمل لتنفيذ مشروع «بداية للتنمية البشرية»
  • محافظ الإسماعيلية يوجِّه بتسريع وتيرة العمل في ملفات تقنين الأراضي
  • بالصور.. الاستعدادات النهائية قبل انطلاق مؤتمر تجديد الشراكة الاستراتيجية بين فودافون مصر وWATCH IT
  • محافظ أسيوط يشهد انطلاق تدريب أساليب التعامل الفعال مع طلاب وأطفال ذوي الإعاقة   
  • وزير الإسكان يُصدر قرارًا بتشكيل الوحدة الرئيسية لإدارة الأزمات والكوارث الطبيعية بالوزارة وتحديد مسئولياتها
  • وزير الإسكان يصدر قرارا بتشكيل وحدة رئيسية لإدارة الأزمات والكوارث.. ما دورها؟
  • وزير الإسكان يُصدر قرارًا بتشكيل الوحدة الرئيسية لإدارة الأزمات والكوارث