بوابة الفجر:
2024-09-06@11:02:35 GMT

علاقة نقص فيتامين "د" بضعف الشعر وتساقطه

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

يمكن أن يكون تساقط الشعر تجربة مؤلمة تؤثر على احترامنا لذاتنا ورفاهيتنا بشكل عام. في حين أن هناك عوامل مختلفة تساهم في تساقط الشعر، إلا أن أحد الأسباب التي يتم تجاهلها غالبًا هو نقص فيتامين د. 

إن فهم دور فيتامين د في صحة الشعر وكيف يمكن أن يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر أمر مهم لأي مسار عمل آخر.

ونقدم في السطور التالية كافة التفاصيل حول العلاقة بين فيتامين د وتساقط الشعر، وأعراض النقص، وطرق معالجته، في السطور التالية:

أهمية فيتامين د للشعر

يلعب دورًا مهمًا في دورة بصيلات الشعر، خاصة في مرحلة النمو (النمو).

 

إنتاج بصيلات شعر جديدة. 

أبرزت دراسة نشرت في مجلة Stem Cells Translational Medicine أن فيتامين د يساعد في تكوين خلايا جديدة، وقد يساعد في إيقاظ بصيلات الشعر النائمة، مما يساعد في إعادة نمو الشعر.

مخاطر نقص فيتامين د وعلاقته بتساقط الشعر

عندما يفتقر جسمنا إلى ما يكفي من فيتامين د، فإنه يمكن أن يعطل دورة بصيلات الشعر الطبيعية، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. تم ربط نقص فيتامين د بالثعلبة البقعية، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل غير مكتمل. وفقا لدراسة نشرت في المجلة الدولية للأمراض الجلدية، فإن الأفراد الذين يعانون من داء الثعلبة لديهم مستويات أقل بكثير من فيتامين د مقارنة مع أولئك الذين لا يعانون من هذه الحالة.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى عدم توازن دورة نمو الشعر، مما يؤدي إلى دخول المزيد من بصيلات الشعر إلى مرحلة الراحة بدلًا من مرحلة النمو. هذا الخلل يمكن أن يؤدي إلى ترقق الشعر وزيادة تساقط الشعر.

كيفية التعرف على نقص فيتامين د

إن التعرف على نقص فيتامين د هو الخطوة الأولى في معالجة تساقط الشعر المحتمل المرتبط به، وتشمل العلامات الشائعة لنقص فيتامين د ما يلي:

استمرار انخفاض مستويات الطاقة يمكن أن يكون علامة على عدم كفاية فيتامين د.

فيتامين د ضروري لصحة العظام، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى آلام العظام وعدم الراحة.

وقد ربطت بعض الدراسات بين انخفاض مستويات فيتامين د واضطرابات المزاج، بما في ذلك الاكتئاب.

يمكن أن تكون ملاحظة وجود كمية غير عادية من الشعر في الفرشاة أو مصرف الدش علامة حمراء.

ولتأكيد النقص، يمكن إجراء فحص دم بسيط.

كيفية معالجة نقص فيتامين د

إذا اشتبه شخص ما في أن نقص فيتامين د يساهم في تساقط شعره، فهناك عدة خطوات يمكن اتخاذها لتحسين مستوياته:

يساعد قضاء الوقت في ضوء الشمس جسمك على إنتاج فيتامين د. استهدف التعرض لأشعة الشمس لمدة 15-30 دقيقة على الأقل مرتين في الأسبوع، اعتمادًا على نوع بشرتك وموقعك الجغرافي.

أضف الأطعمة الغنية بفيتامين د إلى نظامك الغذائي، مثل الأسماك الدهنية وصفار البيض ومنتجات الألبان المدعمة والفطر المعرض لأشعة الشمس.

إذا كان الحصول على ما يكفي من فيتامين د من أشعة الشمس والنظام الغذائي أمرًا صعبًا، ففكر في تناول مكملات فيتامين د. توصي المعاهد الوطنية للصحة بتناول 600-800 وحدة دولية (وحدات دولية) يوميًا لمعظم البالغين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نقص فیتامین د بصیلات الشعر یمکن أن یؤدی تساقط الشعر یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

نوع من الأعشاب يمكن تناوله أن يقي من مرض باركنسون

كندا – تشير أبحاث جديدة إلى أن وجبة خفيفة مالحة للغاية قد تساعد على منع مرض باركينسون، ثاني أكثر الأمراض العصبية التنكسية شيوعا بعد مرض ألزهايمر.

ويعرف مرض باركنسون بأنه اضطراب عصبي تنكسي يؤثر على القدرات الحركية، ويسبب الارتعاش والتصلب بالإضافة إلى إعاقة التوازن والتنسيق لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، وفقا للمعهد الوطني للشيخوخة.

ومع التقدم في العمر، تتصاعد حالات مرض باركنسون، وتتضاعف ثلاث مرات كل عقد بعد سن الستين.

وبينما يعتقد الخبراء أن الحالة ناجمة عن عوامل وراثية وبيئية، افترضت الأبحاث أنها تنشأ في الجهاز الهضمي.

ووجد الباحثون أن تناول الأعشاب البحرية الغنية بمضادات الأكسدة قد يمنع المرض المدمر.

وقد أثبت الخبراء أن ظهور مرض باركنسون مرتبط بتشوهات في بروتين ألفا سينيوكلين. والآن، وجد الباحثون في جامعة نيو برونزويك أن مستخلصا من عشب البحر البني Alaria esculenta يمكن أن يمنع هذا التحول. وبالتالي، فإن تناول الأعشاب البحرية يمكن أن يردع المرض أو يؤخر تقدمه.

والأعشاب البحرية، المعروفة أيضا باسم الخضروات البحرية، هي أشكال من الطحالب التي تنمو في المحيط. وتتراوح ألوان الأعشاب البحرية من الأحمر إلى الأخضر إلى البني إلى الأسود، وتنمو على طول السواحل الصخرية في العالم ولكنها تستهلك بشكل شائع في البلدان الآسيوية.

ويلاحظ الدكتور تييري شوبان، أستاذ علم الأحياء البحرية والمؤلف الرئيسي للدراسة، أن هذا الاكتشاف يمكن أن يزيد الطلب العالمي على الأعشاب البحرية.

ويفترض البعض أن تناول الأعشاب البحرية بكثرة من قبل اليابانيين قد يكون أحد الأسباب وراء تمتعهم بأعلى متوسط ​​عمر متوقع في العالم.

وبالإضافة إلى منع أو تأخير ظهور مرض باركنسون، فقد ثبت أن الأعشاب البحرية تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. فهي غنية باليود ومضادات الأكسدة كما أنها تدعم صحة الغدة الدرقية ويمكن أن تحمي الجسم من الجذور الحرة.

المصدر: نيويورك بوست

مقالات مشابهة

  • أمطار رعدية غزيرة في 15 ولاية اليوم وغدا
  • تبسة: حادث مرور يؤدي إلى إصابة 4 أشخاص
  • تبسة: حادث مرور يؤدي إلى إصابة أربعة أشخاص
  • النقاب يحبس الأكسجين ويقلل فيتامين ”د” ولا يمت للدين بصلة!.. أكاديمية كويتية تثير الجدل
  • نوع من الأعشاب يمكن تناوله أن يقي من مرض باركنسون
  • موعد الاعتدال الخريفي وانكسار الموجة الحارة
  • أمطار رعدية غدا الجمعة على هذه المناطق
  • تعرف على فوائد فيتامين ب 12 للجسم
  • تتعدى 40 ملم.. أمطار غزيرة مرفوقة بحبات البرد على 14 ولاية
  • أمطار جد غزيرة على 24 ولاية اليوم