أجابت الدكتور هند حمام، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول، هل يعد كشف قدم المرأة أثناء الصلاة عورة ويبطل الصلاة؟. 

زوجة لا تقوم بأعمال المنزل وزوجها يهدد بطلاقها.. أمينة الفتوى ترد (فيديو) أمينة الفتوى تكشف حكم وشروط التعامل بين المخطوبين (فيديو)

وقالت "حمام"، خلال حوارها ببرنامج "حواء"، المذاع عبر فضائية "الناس"، اليوم الأحد، إنه ما دام ارتدت الحجاب وتغطي جسدها ما عدا الوجه والكفين والقدمين ظاهرين، فصلاتها صحيحة على مذهب من أجاز أن القدم ليست من العورة وأجاز الصلاة والقدم مكشوفة، وهو مذهب سيدنا الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه وأرضاه، فقال إن القدم ليست من العورة وبالتالي يجوز أن تصلي المرأة والقدم مكشوفة.

وتابعت، أن مسألة القدم من العورة أو لا فيها خلاف ما بين الفقهاء، فجمهور الفقهاء من المالكية والشافعية، ما عدا الحنابلة، قالوا بإن القدمين من العورة، ويجب أنها تستر أمام الرجال الأجانب وخارج البيت وفي الصلاة، لكن في مذهب الجمهور من المالكية والشافعية، ما عدا الإمام المزني والحنابلة قالوا بعدم جواز كشف القدم في الصلاة، واستدلوا على ذلك بحديث للسيدة أم سلمة -رضي الله عنها-، أنها سألت النبي -صلى الله عليه وسلم- وقالت له: "أتصلي المرأة في درع وخمار ليس عليها إزار؟"، فسيدنا النبي جاوبها، وقال لها: "إذا كان الدرع سائغًا يمنع ظهور قدميها".

وأضافت، أن الإمام أبو حنيفة -رضي الله عنه-، صاحب المذهب الأعظم، اللي هو مذهب الحنفية، والإمام المزني من الشافعية، وأحد الفقهاء الكبار، وهو سيدنا سفيان الثوري رضي الله عنه وأرضاه، قالوا إن القدم ليست من العورة وإن ممكن إن القدم تكون مكشوفة في الصلاة وخارج الصلاة، ودللوا على ذلك بآية قرآنية، (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا).. وقالوا إن الوجه والكفين والقدمين هم التي عبرت عنهم الآية، بما ظهر منها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دار الإفتاء المصرية قدم المرأة الإمام أبو حنيفة فضائية الناس الوجه والكفين جمهور الفقهاء اثناء الصلاة أمینة الفتوى فی الصلاة رضی الله إن القدم

إقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر يبحث مع رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة التعاون المشترك

استقبل الإمام الأكبر الأسناذ الدكتور أحمد الطيب، الدكتورة سحر السنباطي، رئيس المجلس القومي للأمومة والطفولة، وعددًا من أعضاء المجلس، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك.

شيخ الأزهر يستقبل والد الطالب إبراهيم ياسر رابع الثانوية الأزهرية (ذوي البصائر) شيخ الأزهر يكرم أوائل الثانوية الأزهرية ويهنئهم على تفوقهم ونجاحهم

ورحب شيخ الأزهر بوفد المجلس القومي للأمومة والطفولة في رحاب الأزهر، معربًا عن تقديره لتكريم المجلس لأوائل الثانوية الأزهرية بالتعاون مع قطاع المعاهد الأزهرية، واستعداد الأزهر لتعزيز التعاون مع المجلس في مختلف الأصعدة التي تخدم الأطفال والنشء باعتبارهم مستقبل الأمة وقادة المستقبل.

إنصاف المرأة

وخلال اللقاء، أشار شيخ الأزهر إلى أن شريعة الإسلام أنصفت المرأة وأقرت لها حقوقًا لم تعرفها المرأة قبل ظهور الإسلام، فجعلت لها نصيبًا مفروضًا في الميراث وذمة مالية مستقلة، وأعلن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن النساء شقائق الرجال، مؤكدًا أن المجتمع المسلم المعاصر فقد كثيرًا من طاقاته بسبب بعد الفتاوى المتعلقة بالمرأة، التي غلب فيها فقه العادات والتقاليد على أحكام الشريعة المنصفة للمرأة.

من جانبها أعربت الدكتورة سحر السنباطي، رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، عن سعادتها بلقاء الإمام الأكبر معتبرة هذا اللقاء بمثابة دعم للمجلس ليواصل دوره في دعم الأمهات وحماية الأطفال وتعزيز كافة حقوقهم في المجتمع بما يضمن لهم حياة آمنة ومستقرة، وبخاصة أن فضيلة الإمام الأكبر في مقدمة المدافعين عن حقوق الإنسان، وبخاصة المرأة والطفل، ونعتز بدوره داخليا وخارجيا في هذا الشأن، مضيفة أننا نسعى لتعزيز جهود المجلس بالتعاون مع الأزهر الشريف عن طريق وضع برامج لرعاية ودعم الطفولة والأمومة والتعريف بحقوقهما من خلال التعاون مع الأمانة المساعدة لشؤون الواعظات بمجمع البحوث الإسلامية.

مقالات مشابهة

  • طفل عمره 4 سنوات يبهر المارة باحترافيته في لعب كرة القدم .. فيديو
  • هل الجاثوم له علاقة بالجن.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)
  • شيخ الأزهر: الإسلام أنصف المرأة وأقر لها حقوقًا لم تعرفها قبل ظهوره
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس المجلس القومي للأمومة والطفولة لبحث التعاون المشترك
  • شيخ الأزهر يبحث مع رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة التعاون المشترك
  • هل يصل ثواب قراءة القرآن إلى الميت؟.. أمين الفتوى يحسم الجدل (فيديو)
  • خالد الجندي: سيدنا النبي لم يكن يفتي في الأمور الطبية (فيديو)
  • حكم تغطية قدم المرأة في الصلاة.. دار الإفتاء توضح
  • الإفتاء توضح حكم تغطية قَدَم المرأة في الصلاة
  • حكم خروج المرأة للعمل للإنفاق على أسرتها.. الإفتاء توضح