وقّعت وزارة التنمية الاجتماعية اليوم مذكرة تفاهم مع فرقة الفن الحديث المسرحية بشأن مشاركة سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية في المهرجان المسرحي الخليجي السـابع للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي تستضيفه دولة قطر خلال الفترة من 27 نوفمبر إلى 3 ديسمبر لعام 2024 الجاري، وذلك تزامنًا مع اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يصادف الثالث من شهر ديسمبر.

ويهدف - هذا المهرجان - إلى رفع نسبة مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الفعاليات الثقافية ودعم مواهبهم المسرحية، ورفع الوعي حول التفاعل مع الأشخاص ذوي الإعاقة وزيادة اندماجهم في المجتمع، إلى جانب المساهمة في زيادة الترابط والتواصل الثقافي بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وقّع المذكرة بمقر ديوان عام الوزارة محمد بن أحمد المحروقي مدير عام المديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة بالوزارة، وجلال بن عبد الكريم اللواتي عضو مجلس إدارة فرقة الفن الحديث المسرحية.

وقد حصدت سلطنة عُمان في الدورة السادسة لهذا المهرجان جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل عن عرضها المسرحي «رحلة»، وكذلك حصولها على المركز الأول ضمن أفضل ثلاثة ممثّلين من الأشخاص ذوي الإعاقة، والمركز الأول ضمن أفضل ثلاثة ممثّلين من غير الأشخاص ذوي الإعاقة، وجائزة أفضل سينوغرافيا، إلى جانب الحصول على جائزة لجنة التحكيم التشجيعية للتمثيل، وجائزة لجنة التحكيم لأفضل تأليف موسيقي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأشخاص ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

إطلاق اسم أحمد السقا على الدورة الـ14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج»، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، وأحمد سمير مدير المهرجان، عن إطلاق اسم الفنان الكبير أحمد السقا على الدورة الرابعة عشرة من المهرجان.

وتحتضن مدينة الإسكندرية فعاليات هذه الدورة في الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة. 

رئيس المهرجان يتحدث عن اختيار أحمد السقا

وقال الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، نحن سعداء للغاية بأن تحمل هذه الدورة من المهرجان اسم الفنان الكبير أحمد السقا، الذي يعتبر أحد أهم رموز الفن المصري المعاصر، وصاحب التاريخ الكبير في الدراما بمختلف أنواعها، والذي يعد من أهم نجوم التمثيل في مصر، حيث بدأ مسيرته الفنية في المسرح، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وقدم عدة مسرحيات هامة، بالإضافة لعدد كبير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الهامة في تاريخ الفن المصري.

هدف مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

وأكد أحمد سمير مدير المهرجان، أن الهدف الرئيسي لمهرجان الإسكندرية المسرحي هو تقديم تجربة مسرحية فريدة، تركز على الإبداع دون قيود إنتاجية، ما يتيح للمبدعين تقديم أعمالهم الفنية بحرية تامة، وينبع هذا المهرجان من حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أعمال فنية تتماشى مع الواقع وتتحاور مع قضاياه، و تسعى لتشجيع الشباب على الأعمال الثقافية الجادة، التي تهتم بتبادل الثقافات والاختلاط بين الشعوب عربيًا ودوليًا ونقدم خالص الشكر لشركاء النجاح من الجهات الداعمة للمهرجان وهم وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافي.

وأشار تامر طه مدير المركز الصحفي للمهرجان، إلى أن هذه الدورة تعد فرصة رائعة لعشاق المسرح للاستمتاع بعروض متميزة ومتنوعة، والتفاعل مع فنون المسرح من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك في هذه الدورة من المهرجان 19 عرض، بواقع أربعة عروض مصرية، و 15 عرض من 13 دولة خارج مصر.

وتنطلق العروض على عدد من مسارح الإسكندرية، ويتضمن المهرجان عدد من الورش المهمة، بالإضافة إلى تكريمات عدد من نجوم الفن، ويجرى الإعلان عن تفاصيل الورش ولجان التحكيم والمكرمين في وقت لاحق.

 

مقالات مشابهة

  • مجلس شباب اللغة العربية يحصد جائزة أفضل حملة لتعزيز الهوية الثقافية واللغة العربية”
  • إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • كود الطرق السعودي يحدد معايير تصميم مواقف سيارات الأشخاص ذوي الإعاقة
  • "الإسكندرية المسرحي" يطلق اسم أحمد السقا على دورته الحالية
  • إطلاق اسم أحمد السقا على الدورة الـ14 بمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي
  • نقاد وباحثون بالمهرجان التجريبي يناقشون سياسيات الأداء المسرحي وتعويم الهويات
  • إطلاق اسم أحمد السقا علي الدورة 14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • إطلاق اسم أحمد السقا على الدورة الـ14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • إطلاق اسم الفنان أحمد السقا علي الدورة الـ 14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي
  • كيف وفرت «التضامن» حماية اجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة؟