بحث الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد، مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي والوفد المرافق له، تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والدولية، وأهمية تضافر الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزّة وتدارك الوضع الإنساني المأساوي الذي يشهده القطاع.

العراق يطالب المجتمع الدولي بوقف استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة العراق يعلن استئناف المفاوضات للانضمام لمنظمة التجارة العالمية بعد توقف 16 عامًا

وذكرت الرئاسة العراقية - في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) - أنه جرى أيضا بحث تعزيز علاقات الصداقة والتعاون المشترك وبما يصب في مصلحة الشعبين.

. وأكد الرئيس العراقي أن العالم يشهد متغيرات وأحداث متسارعة تتطلب إيجاد صيغة من التعاون والتفاهم المشترك بين جميع دول المنطقة لمواجهة تلك التحديات.

وتطرق "رشيد" إلى الاستقرار الأمني ومسيرة البناء والإعمار التي يشهدها العراق، مشيرا إلى أن الثوابت المبدئية تدفع باتجاه تعزيز علاقاته مع الدول الشقيقة والصديقة، وأن الفترة الماضية شهدت تطورات إيجابية عديدة في هذا المجال.

من جانبه، ثمن "ميقاتي" موقف الرئيس العراقي، خلال مؤتمر القمة الأخير في البحرين الداعم للبنان، موضحًا أن ما يربط البلدين الشقيقين هو أكثر مما يربط لبنان بأي دولة أخرى.

وأضاف أن زيارته للعراق تأتي في إطار تقوية تلك العلاقات وتوسيع آفاق التعاون المشترك، موجها دعوة رسمية للرئيس العراقي لزيارة لبنان.

وفي السياق، أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ضرورة وقف العدوان على لبنان وفلسطين وبذل الجهود للحيلولة دون اتساع الصراع إقليميا.

جاء ذلك خلال استقبال السوداني لرئيس الوزراء اللبناني، حيث جرى بحث العلاقات بين البلدين، وسبل تطويرها ومسارات تعزيز الشراكة الاقتصادية، والاتفاق الثنائي بشأن توريد النفط العراقي إلى لبنان، بالإضافة إلى بحث الأوضاع في المنطقة وآخر التطورات السياسية والأمنية فيها.

وأشار السوداني إلى أن مواقف العراق تجاه لبنان تنبع من الالتزام والأخوة التي تجمع الشعبين، ومن الدور الإقليمي والدولي المسؤول الذي يتخذه العراق إزاء تطورات المنطقة. 

من جانبه، أعرب ميقاتي عن تقديره لجهود السوداني وخطوات الحكومة العراقية في دعم العلاقات الاقتصادية مع لبنان، مجددا الدعوة لرئيس مجلس الوزراء العراقي لزيارة لبنان، مؤكدا استمرار العمل باتفاقيات التبادل الاقتصادي والتجاري، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص في البلدين، ودراسة إمكانية الدخول في مشاريع تتضمن إنشاء مدن صناعية عراقية في لبنان، وتنويع مجالات الفرص الاستثمارية المتبادلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس العراقي رئيس الوزراء اللبناني غزة عبد اللطيف جمال رشيد نجيب ميقاتي الرئیس العراقی

إقرأ أيضاً:

مصر والعراق يبحثان تعزيز التعاون المشترك في مجال السياحة والآثار

استقبل شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، الدكتور قحطان طه خلف سفير جمهورية العراق بالقاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وذلك في إطار اللقاءات التي يعقدها الوزير مع سفراء دول العالم بالقاهرة لتبادل الرؤى وبحث تعزيز آليات التعاون المشترك في مجال السياحة والآثار.

وخلال اللقاء، تم التأكيد على العلاقات التاريخية الوطيدة التي تجمع بين البلدين الشقيقين وما تشهده من تعاون في مختلف المجالات من بينها السياحة والآثار، كما تم بحث تعزيز آليات التعاون لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من العراق إلى المقصد السياحي المصري، وتسهيل الحصول على التأشيرة السياحية لدخول مصر، بالإضافة إلى بحث إمكانية زيادة عدد رحلات الطيران بين البلدين.

هذا بالإضافة إلى التباحث بشأن التحديات المشتركة التي تواجه البلدين فيما يتعلق بالسياحة، والحفاظ على الآثار، وأن مصر والعراق استطاعا استرداد آلاف القطع الأثرية التي خرجت من البلاد بطريقة غير شرعية، مما يقتضي توحيد الجهود لمكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية. كما ناقشا إمكانية إقامة ورش عمل لتدريب العاملين في مجال العمل الأثري على الترميم وتطوير المتاحف والمواقع الأثرية.

وحضر اللقاء السفير خالد ثروت مستشار الوزير للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة، والسيدة سوزان ايدن مسئولة العلاقات الثنائية بسفارة العراق بالقاهرة، والمستشار فلاح محمد سكرتير أول بسفارة العراق بالقاهرة.

اقرأ أيضاًشريف فتحي يصدر قرارا بـ تعيين 4 أعضاء لـ مجالس إدارة اتحاد الغرف السياحية

بعد اختيار شريف فتحي وزيرا لـ «السياحة».. أبرز الملفات والتحديات المنتظرة

مصطفى بكري: مفاجأة هامة في التشكيل الوزاري تتضح في الـ 2 ظهرًا

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية ونظيره التركي يبحثان سبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين
  • أستاذ علاقات دولية: زيارة السيسي لتركيا تعكس حرص البلدين على تعزيز العلاقات
  • منصور بن زايد والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي يبحثان علاقات البلدين
  • منصور بن زايد ونائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي يبحثان علاقات البلدين
  • وزير الخارجية ونظيرته الأسترالية يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين
  • عاجل - متحدث الرئاسة: زيارة الرئيس السيسي التاريخية لـ تركيا تمثل محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات بين البلدين
  • متحدث الرئاسة: زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات بين البلدين
  • صقر غباش ورئيس «النواب» الجيبوتي يبحثان العلاقات
  • السوداني يثمن دور الإمارات في تعزيز تعاونها مع العراق
  • مصر والعراق يبحثان تعزيز التعاون المشترك في مجال السياحة والآثار