القاهرة- أ ش أ:

أعلن قطاع صندوق التنمية الثقافية، اليوم الأحد، فتح باب التقديم للمشاركة في الدورة التاسعة لملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي، الذي يُعقد بالتعاون مع الجمعية المصرية العامة للخط العربي، في الفترة من 24 أكتوبر وحتى 2 نوفمبر 2024، داخل قاعات قصر الفنون بساحة الأوبرا تحت شعار "بناء يتجدد".

وأكد الدكتور وليد قانوش رئيس قطاعي الفنون التشكيلية وصندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة- في تصريح، اليوم- اهتمام الدولة المصرية بالتراث الثقافي، حيث نجحت مصر في تسجيل الخط العربي على قوائم الصون العاجل للتراث الثقافي غير المادي، حيث جاء بعد تقديم ملف شاركت مصر في إعداده مع (16) دولة، والذي يعد إنجازا جديدا في مجال صون الهوية العربية باعتبار الخط العربي من أهم مفردات الحضارة الإسلامية والعربية.

وأوضح قانوش، أن الملتقى هذا العام يشهد عدة فعاليات مميزة، أبرزها تنظيم المسابقة الرسمية، والتي تشمل فنون الخط العربي بفروعها المختلفة، حيث يُمنح المشاركون جوائز مالية لأفضل الأعمال، كما يتضمن إقامة معرض عام، تعرض فيه أعمال المكرمون وضيوف الشرف والمشاركون في المسابقة، وتنظيم ندوة علمية دولية تناقش موضوعات تتعلق بفنون الخط العربي، وإقامة ورش عمل فنية متخصصة تقدم تجارب علمية غنية للمهتمين من الجمهور بفنون الخط العربي.

من جانبه.. قال قوميسير عام الملتقى الكاتب والفنان محمد بغدادي، إن مسابقة فنون الخط العربي بفروعها المختلفة تتناول عدة اتجاهات هي الاتجاه الأصيل للخط العربي، الاتجاهات الخطية الحديثة، الطباعة الرقمية، جائزة الفنان/ خضير البورسعيدي، الزخرفة والتذهيب.

ويمنح الملتقى جوائز مالية لفروع الخط المختلفة بالإضافة إلى ثلاث جوائز في الاتجاه الأصيل.

وتشمل شروط المشاركة في المسابقة، أن يُسمح بالمشاركة بأعمال أصلية فقط، ويجب أن تكون مُوقعة ومؤرخة، أن يكون الحد الأقصى للمساهمات هو ثلاثة أعمال لكل مشارك، يجب ألا تتجاوز مساحة الأعمال المشاركة 100×70 سم ولا تقل عن 40×30 سم، على أن يكون آخر موعد لإرسال استمارات الاشتراك وصور الأعمال هو 20 أغسطس 2024.

وسيكون الإعلان عن المقبولين في النصف الأول من سبتمبر 2024 على الموقع الرسمي الخاص بصندوق التنمية الثقافية، ومن خلال صفحة الملتقى.

وللتسجيل والمزيد من التفاصيل، من خلال الموقع الإلكتروني لصندوق التنمية الثقافية (http://www.cdf.gov.eg) أو التواصل عبر البريد الإلكتروني (khatt@cdf.gov.eg).

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: إسرائيل واليمن نتيجة الثانوية العامة أحمد شوبير الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان قطاع صندوق التنمية الثقافية فنون الخط العربي ملتقى القاهرة الدولي التنمیة الثقافیة الخط العربی

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يتفقد عدداً من المواقع الثقافية بمدينة 15 مايو لمتابعة سير العمل

كتب- محمد عاطف:

تفقد الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، اليوم، عددًا من المواقع الثقافية بمدينة 15 مايو، لمتابعة الموقف التنفيذي لسير العمل بأعمال الإنشاء والتطوير ورفع الكفاءة بهذه المواقع، حيث تضمنت الجولة: مكتبة 15 مايو"، ومشروعي "مجمع 15 مايو للفنون المعاصرة"، و"مركز 15 مايو للثقافة والفنون"، وذلك ضمن سلسلة جولاته التفقدية بالمواقع والمنشآت الثقافية.

واستهل وزير الثقافة، جولته، بتفقد مكتبة 15 مايو، التابعة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور أسامة طلعت، والتي تتكون من 5 طوابق وبدروم، وتضم قاعات متعددة الأغراض وأخرى للاطلاع، إلى جانب قسم خاص لذوي القدرات الخاصة من المكفوفين وضعاف السمع، إضافة إلى مكتبة ومسرح للطفل، وتقدم عددًا من الخدمات المجانية للجمهور مثل خدمات الاطلاع والتصوير، إضافة إلى الدورات التدريبية، والأنشطة الثقافية المختلفة.

ووجه الوزير بتزويد المكتبة بأحدث إصدارات قطاعات الوزارة المعنية بالنشر، مع أهمية استغلال قاعات المكتبة في إقامة ملتقيات متنوعة في التمثيل والأداء الحركي والموسيقى والرسم والغناء والشعر، لرواد المكتبة من الأطفال والنشء، واستثمار هذه الملتقيات في اكتشاف الموهوبين والمبدعين بمجالات الثقافة والفنون المتنوعة.

كما وجه ، بوضع خطة متكاملة لتطوير منظومة الأداء بالمكتبة، يتضمن مجموعة من الرؤى والأفكار المبتكرة، لتصبح المكتبة بموجبها منارة ثقافية متميزة، ومركز إشعاع تنويري لأبناء المدينة.

وعقب ذلك، قام وزير الثقافة، بتفقد مجمع 15 مايو للفنون المعاصرة، التابع لقطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، وذلك لمتابعة الموقف الراهن لعملية تطويره.

حيث استمع إلى شرح تفصيلي لما تم من أعمال تطوير ورفع كفاءة للمبنى المقام على مساحة 1500 متر مربع، والتي شملت استحداث مبنى مراسم مكون من 4 غرف، وبنك المعرفة ومكاتب إدارية ومبنى الورش ويضم المكتبة العامة ومكاتب إدارية، ومبنى المتحف والندوات ويتكون من صالات عرض متعددة الاستخدامات وقاعتي سينما ومسرح وجناح لمتحف الخزف الدولي.

ووجه هنو بالعمل على معرفة العقبات التي تواجه أعمال التطوير بهدف تجاوزها، مع أهمية تسريع وتيرة العمل، من أجل افتتاح المركز في أقرب وقت ممكن، حيث يعتبر المجمع قلعة ثقافية تجمع بين الفنون الجميلة والتطبيقية، ويضم متاحف ومراسم وورش وقاعات عرض، إلى جانب قاعات الندوات والعروض السينمائية.

واختتم الوزير ، زيارته، بتفقده مشروع إنشاء "مركز 15 مايو للثقافة والفنون"، التابع للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، بقطاع الإنتاج الثقافي، برئاسة المخرج خالد جلال، وذلك بحضور ممثلي الشركة المنفذة للمشروع.

واستمع هنو ، إلى شرح تفصيلي، من ممثل الشركة المنفذة للمشروع، تضمن الموقف التنفيذي الراهن للمشروع المقام على مساحة 1050 مترًا، ويتكون من قاعة مسرح وسينما تتسع 560 مقعدًا، إضافة إلى غرف الفنانين والمكاتب الإدارية، ومنطقة الخدمات، إلى جانب مركز تدريب السيرك القومي، والذي يعد مدرسة متفردة لتعليم فنون السيرك للنشء والأطفال وتأهيل فناني السيرك وتطوير الألعاب لخلق جيل جديد قادر على المنافسة عالمياً فى هذا المجال.

وشدد على ضرورة الانتهاء من الأعمال المتبقية بالمشروع في الوقت المحدد لها، ليكون جاهزًا لتقديم خدماته في أقرب وقت، موجهًا بالبدء من اليوم في الإعداد لخطة برامجية للمركز تشمل مختلف العروض الفنية المتنوعة، لتقديمها لرواد المركز فور انتهاء أعمال الإنشاء.

مقالات مشابهة

  • صدور رواية شارميست ضمن أعمال الفائزين بالمسابقة الأدبية بقصور الثقافة
  • صدور رواية «شارميست» ضمن أعمال الفائزين بالمسابقة الأدبية بقصور الثقافة
  • المهندس حمدي السطوحي مشرفًا على صندوق التنمية الثقافية
  • حمدي سطوحي رئيسا لصندوق التنمية الثقافية
  • المركز القومي للسينما يشارك في النسخة الثانية من ملتقى العاصمة لفنون الطفل
  • أحمد فؤاد هنو: مهرجان شرم الشيخ الدولي له دور مهم بالتنشيط الثقافي والترويج السياحي
  • وزير الثقافة يتفقد عدداً من المواقع الثقافية بمدينة 15 مايو لمتابعة سير العمل
  • إطلاق البوستر الدعائي للنسخة السابعة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • عطاف يشارك في الدورة التاسعة لمنتدى التعاون الإفريقي الصيني في بكين
  • فتح باب التسجيل للمشاركة في دورة ألعاب السيدات