صنعاء / محمد القيداني

انطلقت على ميدان مربط الحباري للفروسية اليوم منافسات البطولة الأولى لقفز الحواجز لجميع الفئات ( براعم – أشبال – ناشئين – كبار ) وذلك على ميدان قفز الحواجز لمزرعة الاحضان لإنتاج الألبان والثروة الحيوانية للفترة من 21 إلى 24 يوليو الجاري بمشاركة 100 فارس يمثلو الكلية الحربية وكلية الشرطة ومربط الحباري للفروسية ونادي الوحدة بالرحبة واسطبل الأمير وذلك برعاية وزير الشباب والرياضة محمد حسين المؤيدي بالتزامن مع الذكرى الثامنة لرحيل رجل الأعمال وفقيد الوطن الحاج علي محمد الحباري .

وفي افتتاح البطولة التي حضرها نائب أمين العاصمة أمين عام المجلس المحلي أمين جمعان والوكيل المساعد لقطاع الرياضة الدكتور كمال الشريف ومدير الكلية الحربية العميد الركن محمد صالح شيزر ورئيس الملف الفلسطيني لأنصار الله حسن الحمران أكد رجل الاعمال ومالك مربط الحباري للفروسية الشيخ يحي علي الحباري أن الهدف من البطولة هو إحياء رياضة الفروسية والتي كان لها طابع مميز وكبير في البطولة في أمانة العاصمة الحديدة والحسينية وأماكن كثيرة كانت تشهد فيها الكثير من فعاليات الفروسية مشيرا إلى أن هناك البعض حاول إيقاف هذه البطولات لأنهم خرجوا من الثقة اليمنية للأسف الشديد حاولوا إيقاف هذه البطولات ونحن الان استعدنا هذه البطولات لافتا إلى أنه ستقام بطولتين قادمتين بطولة قفز حواجز والتقاط أوتاد بالكلية الحربية وبطولة قادمة في كلية الشرطة بالإضافة إلى ان هناك بطولة رابعة .

وحث الشيخ الحباري رجال المال والأعمال إلى التفاعل مع الشباب وتحريك نشاطهم خصوصا الفرسان والتفاعل مع هؤلاء الأبطال والذين أصبحوا يسعدوا بأن الفروسية استعادت نفسها وفي الفروسية أعداد مهولة من الفرسان والفارسات .

وقال رجل المال والأعمال الشيخ الحباري كفى عبثا فاليمن اليوم ليس يمن الأمس يمن اليوم تتحدى أمريكا وإسرائيل وبريطانيا وهذا فخر كبير ونعمة كبيرة وفخر للقيادة الثورة ممثلة بالسيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي والقيادة السياسية ممثلة بالرئيس مهدي المشاط فنحن نفتخر بما يقدموه معتبرا العدوان السافر للكيان الصهيوني عمل جبان في استهداف منشآت خدمية ومدنية في محافظة الحديدة وقال نتمنى من رجال المال والأعمال أن يتفاعلوا وأن يقدموا ما يخدم الرياضة اليمنية عموما ورياضة الفروسية بوجه خاص

وشهدت منافسات اليوم الأول إقامة مباراة فئتي البراعم والأشبال حيث خاض 25 فارسا منافسات الأشبال على مسلك مكون من ستة موانع يبلغ ارتفاعها من 50سم الى 80سم وقد حصل 21 فارسا على المركز الأول بعد تجاوزهم مسلك المنافسة بدون أخطاء والفرسان المتوجين بلقب هذه الفئة هم :-
عبدالرحمن المغربي من الكلية الحربية ولؤي محمد نجاد من مربط الحباري ومحمد عادل من كلية الشرطة وعبدالسلام المغربي من نادي الوحدة وأحمد ناجي من مربط الأمير ورياض عنبول من الكلية الحربية وعلي محمد الحباري من مربط الحباري للفروسية وعارف الشماري من كلية الشرطة ومحمد الطويل من نادي الوحدة وأنس العبادي من مربط الأمير ودواس مسفر من الكلية الحربية وعلي جبران الحباري من مربط الحباري ونصار السميني من مربط الأمير وصالح مسفر من مربط الأمير وعبدالملك السقاف من مربط الحباري ومحمد عبدالله علوان من نادي الوحدة ونصر الله الفايق من مربط الأمير وبشار أحمد ناصر من الكلية الحربية و عبدالرحمن زيد من كلية الشرطة وأحمد بلال الصبري من نادي الوحدة .

وفي منافسات البراعم خاض 25 فارسا منافسات هذه الفئة على مسلك مكون من خمسة موانع يبلغ ارتفاع الموانع من 40سم إلى 65 سم وتمكن 20 فارسا من حصد المركز الأول بعد تجاوزهم المسلك بدون أخطاء والفرسان الفائزين بالمركز الأولى لفئة البراعم هم :-
ايهم العصيمي من مربط الأمير و خالد وليد عنبول من الكلية الحربية وبشار الحباري من مربط الحباري للفروسية وبكيل السقلمي من كلية الشرطة وفارس عبده علي من نادي الوحدة و عادل الريمي من مربط الأمير و أنس المغربي من الكلية الحربية و محمد أحمد جمال من كلية الشرطة ومحمد حمود مليك من مربط الأمير و بشار الكلالي من مربط الحباري للفروسية وعبدالملك هاجس من كلية الشرطة و ورهف الشعيبي من نادي الوحدة ومحمد سلطان من الكلية الحربية ومحمد الزنداني من مربط الحباري ويونس عبدالخالق كلية الشرطة ومحمد علوان من نادي الوحدة وأنس شليل من الكلية الحربية والبراء الحسن من مربط الحباري وإياد الشاري من كلية الشرطة .

وتشهد منافسات البطولة يوم غد الاثنين إقامة منافسات فئة الناشئين لقفز الحواجز في حين تختتم البطولة يوم الأربعاء القادم بمنافسات فئة الكبار .

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: من الکلیة الحربیة من نادی الوحدة من کلیة الشرطة

إقرأ أيضاً:

برعاية المطية للاستثمار.. نادي رحالة الإمارات ينظم بطولة “تحدي الرمضى”

برعاية نادي المطية للاستثمار نظم نادي رحالة الإمارات الدورة الثانية عشر لبطولة تحدي الرمضى ، وهي الأولى من نوعها للتنافس مشياً حفياً على الأقدام على الرمال الساخنة و بمشاركة و حضور واسعين للأفراد والمؤسسات، رجالا و نساءا من مختلف الأعمار تحت شعار ” صحتك في خطواتك وذلك في منطقة صحراء مرغم بدبي.
وبهذه المناسبة قال سعادة عوض بن مجرن رئيس فريق رحالة الامارات: “الهدف من إقامة سباق تحدي الرمضى هو تذكير الناس بتراث الاجداد وكيف كانوا يتعاملوا مع الظروف البيئية المحيطة والتكيف مع ظروف الصحراء القاسية، وأضاف: لهذا السباق ايضا فوائد صحية عديدة منها تعزيز الأداء البدني والذهني، وتنشيط وظائف الجسم بسبب تفريغ الشحنات السلبية، وتحسن المزاج العام للأشخاص”.
من جهته صرح الدكتور جمعة المدني رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لنادي المطية للاستثمار :”يفتخر نادي المطية للاستثمار برعاية ودعم فعالية تحدي الرمضى بنسختها الـ 12 ، وقد حققت هذه الدورة نجاحا كبيرا بمشاركة حوالي 200 مشتركا من مختلف الجنسيات والأعمار، كما شاركت 20 جهة حكومية و30 شركة خاصة بهذا الحدث المميز”.
وانطلقت منافسات البطولة بمنطقة مرغم الصحراوية في دبي وامتد السباق لمسافة تتراوح ما بين 120 و 150 مترا مشى خلاله المشاركون على الرمال الساخنة حفاة الأقدام .
ويسمح لكل مشارك الاستراحة أثناء السباق حيث تتوفر نقاط استراحة للمتسابقين كل 10 أمتار على طول المسار وسيكون وقت الاستراحة محسوبا من الزمن الأصلي للسباق على أن يفوز المتسابق الذي يحقق أقل زمن ممكن لإنهاء السباق ضمن الشروط المخصصة فيما يتم استبعاد المشارك الذي يجري في السباق، وفي نهاية السباق تم تكريم الفائزين وتوزيع الكؤوس والجوائز المالية.
وقد انتشرت في السنوات الأخيرة في الإمارات رياضة جديدة بموروث تراثي هي «تحدي الرمضى»؛ حيث يتنافس المشاركون في تجربة المشي على الرمال الحارة في الصحراء لمسافة بين 120 متراً و 150 مترا، والغاية منها استعادة حياة الآباء والأجداد من جهة، وتأكيد الفوائد الصحية لها من جهة أخرى.
اشتهرت الإمارات بإحياء الرياضات التراثية وإبرازها؛ مثل: الصيد بالصقور وكلاب السلوقي، وسباقات الهجن، والمراكب الشراعية والخشبية المعروفة باسم «داو»؛ لذلك فإن «تحدي الرمضى» يحمل كما غيره من البطولات المذكورة الطابع الرياضي والثقافي والاجتماعي.
ويعد «تحدي الرمضى» من أفكار عوض بن مجرن رئيس فريق رحالة الإمارات؛ حيث أقيمت أول منافسة في هذه الرياضة في منطقة الهباب بدبي في أغسطس/ آب عام 2016، ثم اتسعت لتشمل إمارات الدولة، كما عرفت انتشاراً عالمياً؛ حيث نظمت نسخة منها في أرض صحراء أليس سبرنج الأسترالية عام 2018.
وتعني كلمة «رمض»، شدة وقع الشمس على الرمل؛ لذلك فإن اختيار الاسم ليكون عنواناً لتحدٍ في الصحراء، جاء في محله من قبل عوض بن مجرن الذي يشتهر بأفكاره التي تُعنى بالتحدي والمغامرات من خلال قيادته لفريق رحالة الإمارات؛ حيث جال العالم مع زملائه من قبل بالسيارات، ونظم مهرجان الرحالة العالمي في دبي الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وتسلق قمة جبل كيلمنجاروا في تنزانيا عبر الجمال، وقد كوفئ على هذه الأفكار بحصوله على جائزة الإبداع والتميز من مهرجان ميلانو في إيطاليا.

وكان لافتاً أن فريق رحالة الإمارات، حوّل «تحدي الرمضى» إلى رياضة صحية، وقد استعان بفريق من الأطباء، لإجراء اختبارات على المشاركين، لتحديد الفوائد الطبية منها، وقد ثبت وجود منافع شتى لهذه الممارسة البسيطة التي لا تتعدى ال ـ200 متر.
ومن فوائد «تحدي الرمضى» تعزيز قوة التحمل لدى المشارك، وتنشيط الدورة الدموية عنده، وكذلك تحسين جودة النوم والشهية، إلى جانب تخفيض الكوليسترول والضغوط النفسية، وعلاج التهاب المفاصل، كونه يقوي عضلات أسفل الساقين، كما يعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية بمعدل 20 إلى 80 سعرة حرارية، مقارنة بالمشي على الطريق العادي، لأن سطح الرمال غير مستوٍ مما ينشط كافة عضلات الجسم، لبذل المزيد من الجهد وحرق السعرات الحرارية؛ حيث تصبح العضلات أكثر ليونة ورشاقة.
أصل الفكرة
يروي عوض بن مجرن في حديث سابق كيف استوحى فكرة «تحدي الرمضى» والذي جاء كما قال كون «الطبيعة أكبر ملهم للبشرية في جميع مجالات الحياة، وبصفتنا رحالة فقد اطلعنا على عادات الشعوب وموروثاتهم وعاداتهم وتقاليدهم عن قرب وبشكل مباشر وتفاعلي، وذهبنا إلى ما هو أعمق مما يراه المشاهد العادي على شاشة التلفاز، وهذا ما جعل نظرتنا أكثر تنوعاً ودقة وشمولية للأشياء، وجعلنا أكثر ميلاً للابتكار وحباً للإبداع”.
ويتابع: أكثر ما لفت أنظار فريق رحالة الإمارات خلال أسفاره حول العالم، هو استثمار دول شمال أوروبا لبرودة الشتاء فيها بشكل رائع؛ حيث أطلقت ما يُسمى بتحدي السباحة في المياه شديدة البرودة خلال فصل الشتاء، الذي استقطب شريحة واسعة من الجمهور؛ لكونه يجمع بين المتعة والتحدي والمنافسة، ويعود عليهم بفوائد صحية كثيرة؛ من بينها تعزيز مناعة الجسم، ما ولد لدى فريق رحالة الإمارات، فكرة إحياء منافسات قديمة بين البدو في الصحراء على الرمال.
ويؤكد عوض بن مجرن أن «تحدي الرمضى» الذي انطلق عام 2016 كان الهدف منه إحياء الموروث التراثي للإمارات، وكان مدعماً بالتقنيات والدراسات العلمية والطبية التي تؤكد جدواه على الإنسان، في وقت بات فيه الناس يقضون معظم أوقاتهم على مقاعد السيارات والمكاتب.
ويفتخر عوض بن مجرن أن التحدي الذي انطلق من الإمارات أصبح عالمياً، فقد نظمه فريق الرحالة في أستراليا؛ نظراً لتشابه المناخ والتضاريس في بعض المناطق الصحراوية هناك، وقد وجدت هذه الفعالية إقبالاً ملحوظاً، وحظيت باهتمام رسمي وإعلامي ومجتمعي، بما تحويه من رسائل رياضية مفعمة بروح المغامرة والتحدي.
وافتتح التحدي أبوابه في الإمارات ليس فقط للجمهور؛ بل لعدد من المؤسسات والجهات الحكومية التي ترى أنه فرصة مثالية لتجديد نشاط موظفيها، وتعزيز طاقتهم الإيجابية وصحتهم البدنية والنفسية.
شروط وفوائد
أما عن شروط وقواعد الفعالية، فهي عبارة عن تحدي المشي على الرمال الساخنة لمسافة بين 150 متراً و200 متر، ومخصصة للأعمار من 10 سنوات وما فوق، وللجنسين، ويتم انطلاق المتسابقين من خلال مجموعات، وصولاً إلى خط النهاية، ومن يصل أولاً ومن دون أخطاء يكون الفائز في السباق.
ويمنع الركض أو القفز بالقدمين أو وضع مواد مخدرة أو مسكنة ورذاذ ماء أو ارتداء أحذية وأي جوارب خلال المشي، ومن يخالف هذه الشروط والقواعد يتم إلغاء نتيجته، وسمحت القوانين بمناطق استراحة كل 10 أمتار أو 15 متراً حسب ما يراه المنظمون مناسباً.
ويتم خلال تسجيل المشاركين اطلاع فريق طبي على الحالة الصحية لكل متسابق قبل السباق وبعده؛ وذلك حتى لا يتأثر بأي أعراض من المشي على الرمال الحارة.
كما يقيم المنظمون دورة تدريبية للمشاركين؛ لإطلاعهم على الشروط وكيفية الممارسة الصحيحة لرياضة المشي على الرمال، ويجري توزيع قمصان واقية من الشمس وأغطية للرأس على المتسابقين.
أما خوض هذه التجربة الفريدة فلها الكثير من الفوائد الصحية للجسد، وتعزز الأداء البدني والذهني، وتنشط وظائف الجسم بسبب تفريغ الشحنات السلبية، وتحسن المزاج العام للأشخاص.


مقالات مشابهة

  • الوحدة الإماراتي يكرم نادي بيراميدز
  • انطلاق فعاليات مهرجان الرسول الأعظم بصنعاء
  • تفاصيل مسلسل «برغم القانون» قبل عرضه على قناة ON
  • انسحاب مفاجئ لسيدات الوحدة من دوري الدرجة الأولى
  • ممدوح عيد أصغر رئيس نادي يحقق كأس مصر طوال التاريخ
  • إنجاز كبير.. ممدوح عيد أصغر رئيس نادي يحقق كأس مصر طوال التاريخ
  • برعاية المطية للاستثمار.. نادي رحالة الإمارات ينظم بطولة “تحدي الرمضى”
  • انطلاق مهرجان الرسول الأعظم بصنعاء .. بعد غد الخميس
  • الحمام المطروحي يعلن قائمته الأولى للموسم الجديد
  • اعتقال لاعب نادي فالنسيا بتهمة الاعتداء الجنسي