جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-06@10:28:55 GMT

ثقافة الحس الأمني لدى الأفراد

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

ثقافة الحس الأمني لدى الأفراد

 

 

سالم بن سعيد الكلباني

أصبح مفهوم الحس الأمني ضرورة بالغة الأهمية باعتباره من الوسائل التي تُسهم في توقع ارتكاب الجريمة والتعرف على مرتكبيها، في ظل توظيف الإمكانات المادية والتقنيات العلمية والتقدم العلمي ومخترعاته في سبيل وقف والسيطرة على ارتكاب الجرائم.

أصبح الأمر يحتم زيادة الاهتمام ببناء وتنمية الحس الأمني لدى أفراد المُجتمع؛ كونه إحدى الوسائل المهمة التي تساعد على المواجهة بمنع وقوع الجرائم وإبلاغ جهات الاختصاص حال وقوعها.

ولا شك أنَّ جهات الاختصاص لها التحية والتقدير والثناء على أدوارها المخلصة في حفظ الأمن والاستقرار، في ظل القيادة الحكيمة لجلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- القائد الأعلى للقوات المسلحة الباسلة والأجهزة الأمنية اليقظة. حيث يعتبر الحس الأمني من صفات الشخصية التي تمكِّن من يمتلكها من التعرف على الأشياء وإدراكها والتمييز بينها، ومن ثم تفسيرها التفسير العلمي، ويتوقع لها توقعا صحيحًا لكل الاحتمالات، وتمكنه من استشعار الخطر ومعرفة مصادره.

ويُعدُّ ارتفاع ثقافة الحس الأمني لدى أفراد المجتمع من أهم الوسائل التي تمد رجل الشرطة بالمعلومات اللازمة لمنع وقوع الجريمة، أو ضبط مرتكبيها عند حدوثها. كما تبرز أهمية الحس الأمني في أنه يزيد قدرة وإمكانية رجال الاختصاص على الإبداع والابتكار في العمل الأمني، ويساعد في التوصل لنتائج إيجابية والسيطرة على المواقف الأمنية، كما يؤدي للتنبؤ والتوقع للمخاطرالأمنية قبل وقوعها وكشف غموض الجرائم بعد وقوعها.

وممَّا تقدم يتبين أهمية العمل على رفع الحس الأمني لدى شرائح المجتمع لما له من فوائد إيجابية على المجتمع في مختلف الأصعدة؛ سواء الأمنية أو الاقتصادية أو الاجتماعية، ويتحقق ذلك من الأسرة ودورها في غرس المفاهيم الصحيحة والبعد عن الأفكار الخاطئة لدى الأبناء، في ظل التقدم التقني الهائل، وكذلك ندعو وزارة التربية والتعليم إلى تكثيف غرس مثل هذه المفاهيم: الحس الأمني، وتحمل المسؤولية، والتعايش السلمي، فهي من الأمور المهمة الضروي تضمينها في المناهج الدراسية، ولا يمنع إقامة بعض البرامج التوعوية في الجامعات والمدارس لزيادة ثقافة الوعي والحس الامني وثقافة التعايش السلمي بين الجميع.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

“أمين الشرقية” يُسلِّم 70 مراقبًا مجتمعيًا ميثاق الرقابة المجتمعية بحاضرة الدمام

المناطق_المنطقة الشرقية

سلَّم معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير في حفل ختام برنامج الرقابة المجتمعية أمس، ميثاق المراقب المجتمعي لـ 70 فردًا من المراقبين المجتمعيين بمختلف أحياء حاضرة الدمام، وكرَّم شركاء النجاح والمتطوعين، بحضور الوكلاء ومدراء العموم بالأمانة، وطُلَّاب مجمع الأمير سعود بن نايف، وذلك بفندق ريحان روتانا بالدمام.

وأوضح الجبير أن الأمانة اختتمت المرحلة الأولى للبرنامج الذي استمر لمدة عام وهدف إلى رفع نسبة الوعي لدى الأفراد والمحافظة على البيئة والممتلكات العامة، بمختلف المواقع العامة والمدارس والجامعات ومقار العمل ذات العلاقة، إضافة للعمل على إيجاد مراقبين مجتمعيين لدعم هذا المجال.

أخبار قد تهمك أمين الشرقية يرأس اجتماع خطة تحسين المشهد الحضري بالمنطقة 26 مارس 2024 - 3:53 مساءً أمين الشرقية يناقش إنجازات وكالة شؤون البلديات للعام 2023 بالمنطقة 31 يناير 2024 - 11:43 صباحًا

وأشار إلى أن المراقبين المجتمعيين هم أساس البرنامج، حيث تم اختيار 70 مراقبًا مجتمعيًا بمختلف أحياء حاضرة الدمام، من ضمن 1400 فرد تم تسجيلهم بالبرنامج بعد إدراجهم في دورات تأهيلية وتدريبية مكثفة تتضمن جوانب نظرية وأخرى عملية لإكسابهم مهارات العمل الرقابي التطوعي وتوصيلها للمجتمع.

ويهدف برنامج الرقابة المجتمعية إلى رفع نسبة الوعي لدى أفراد المجتمع والارتقاء بسلوكيات الأفراد من خلال وضع السياسات العامة بهذا المجال، وتعزيز الولاء والانتماء للمحافظة على الممتلكات العامة وتمكين المراقب المجتمعي من مساندة المراقب البلدي، والعمل في أعمال الرقابة البلدية وفق مسارات رقابية محددة ونطاق جغرافي ومدة محددة، يسهم خلالها في تحسين مستوى وكفاءة الخدمات البلدية المقدمة والوصول بتعاونهم إلى مجتمع حيوي تماشيًا مع رؤية 2030.

مقالات مشابهة

  • إحباط تهريب وترويج 280 كجم من القات المخدر في منطقتين
  • حرس الحدود يحبط تهريب 325 كيلوجرامًا من القات المخدر بعسير
  • “الزادمة” يؤكد على الرسالة الهامة التي يحملها الإعلام في خدمة قضايا المجتمع المختلفة
  • الدبيبة يشدد على ضرورة الحفاظ على نسيج المجتمع والأمن والاستقرار فيه بدعم وتوسيع الترتيبات الأمنية
  • “أمين الشرقية” يُسلِّم 70 مراقبًا مجتمعيًا ميثاق الرقابة المجتمعية بحاضرة الدمام
  • كيفية تحديث بطاقة التموين: الفئات التي تُحذف ونصائح لتجنب الإيقاف
  • مسؤول حكومي يعري الاعترافات المُفبركة التي تنشرها مليشيا الحوثي لنخبة المجتمع في صنعاء
  • خالد الجندي: النبي كان لا يفتي في الأمور الطبية ويوصي بالذهاب لأهل الاختصاص (فيديو)
  • ذكرى مولد النبي الكريم وأهميتُها العالمية
  • لجنة أمن ولاية كسلا في بيان: تمت تسمية الأفراد المشتبه بهم في “حادثة وفاة” المواطن “الأمين محمد نور”