زنقة 20 | الرباط

قال عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة و التنمية، أن حزبه لم يتفق مع توقيع الأمين العام السابق سعد الدين العثماني لاتفاق التطبيع مع إسرائيل.

و أضاف بنكيران، في كلمته خلال اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة و التنمية أمس السبت، أنه تفهم موقفه حينما كان رئيساً للحكومة ، مشيرا الى أنه مازال ينتظر أن يأتي العثماني ليشرح له الظروف التي وقع فيها ليوقع اتفاق استئناف العلاقات مع اسرائيل.

بنكيران ذكر أن حزبه لم ولن يقبل يوما التطبيع وخصوصا في هذه الظرفية على حد قوله.

و اعتبر بنكيران ، أن “التطبيع لا يتم مع الضباع الصهيونيين ومن لا ثقة فيهم”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أنظمة التطبيع وبدائل المستقبل!!

 

أن تقول إسرائيل “الحكومة”، إن الشعب المصري يريد محو إسرائيل فقد يكون لمثل هذا الطرح أبعاداً خفية أو أهدافاً خافية، لكن الذي يعنينا هو أن إسرائيل تؤكد أن الشعب المصري لا يتفق مع النظام الذي يحكمه في كل ما يتصل بالعلاقة مع إسرائيل..

المظاهرات المناصرة لغزة وفلسطين في المغرب تمثل تقاطعاً واضحاً وفاضحاً مع مسار النظام المغربي المطبع مع إسرائيل، والحال كذلك في الأردن..

ما شخصته إسرائيل في الحالة المصرية يؤكد أن الشعوب العربية في غالبيتها المطلقة والعظمى ليست مع تطبيع ولا مع أي مستوى من العلاقات مع إسرائيل وأن المتراكم الأمريكي منذ اندثار الاتحاد السوفيتي، ومنذ أول “كامب ديفيد” بقدر ما نجح في فرض التطبيع على أنظمة عربياً، ولكن نجاحه يسير ومحدود في فرض هذا التطبيع على الشعوب وفي ظل العودة إلى مستوى من الاتزان والتوازن في العالم والشروع في السير إلى عالم متعدد الأقطاب، فذلك يضعف الضغوط الأمريكية لفرض التطبيع على الأنظمة والشعوب..

وكلما زاد الاصطفاف العالمي المضاد للرأسمالية المتوحشة والاستعمار الغربي وتواجد أو حضر أكثر في المنطقة فإن الكثير من الأنظمة التي طبّعت مع إسرائيل علناً أو سراً ستراجع مواقفها وتسير إلى أفضلية في هذه المواقف وستكون المواقف الشعبية داعماً فاعلاً ومؤثر للمزيد من تحسين مواقف الأنظمة للوقوف مع الحقائق والحق، وأن لا تظل تحت إجبار وإذلال الوقوف مع الباطل وضد الحق..

طبيعتي التمسك بالتفاؤل إزاء أي مؤشر أو مستجد وأجد نفسي في حاجة لاستدعاء هذا التفاؤل حتى في وضع وتموضع أنظمة ناصرت الباطل ولم تكتف بالسير مع الشيطان فقط بل تقبل أي مهام أو أدوار يكلفها بها الشيطان “أمريكا”، والكثير من ذلك قد يعلم من خلال التفعيل والممارسة ومرور الزمن لكنه لا يعلن ويظل خافياً أو متخفياً لفترات غير قصيرة وقد تطول قليلاً أو كثيراً..

أول اتفاق كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل هو ارتبط بيد ضعف ووهن الاتحاد السوفيتي وبتفتت أو تفتيت السوفيت وبدأ زمن الهيمنة الأمريكية عالمياً والاستفراد بمنطقتنا..

في ظل هذا التموضع الاستثنائي الأمريكي ربما ما عجزت فيه أمريكا هو فرض التطبيع على الشعوب ولكن علينا أن نسلم بأن هذه المواقف والمظاهرات الشعبية أضعف تأثيرها وكذلك تفعيلها مقارنة بما ومما كان في ظل المَدين القومي واليساري..

عندما يصل تأثير المتغير العالمي في مسار التعددية القطبية إلى المنطقة وقد لايكون ذلك قريباً لكنه حتماً ليس ببعيداً ـ عندما يصل ـ فإنه سيعيد الزخم والحماس للتفاعل الشعبي بما يجعل الأنظمة ـ أو يجبرها ـ لرفع موقفها بما يستجيب لمستوى وسقف موقف شعبي عام وعارم كون كل أدوات القمع والخداع والتضليل لم تعد قادرة لا على منعه ولا منع تفعيله وفاعليته كموقف شعبي وطني قومي إسلامي..

هذه المواقف الشعبية ستشكل ضغوطاً هائلة فوق ضغوط أمريكا وكل متراكمها في المنطقة وذلك أساس دعوتي للتفاؤل حتى تجاه أنظمة الأمركة والصهينة..

مؤشرات ذلك في القائم تؤكد حتمية أنه لا محالة قادم ولكني لم أعد مع تغيير الأنظمة كما تبنى ذلك المدّان القومي واليساري، وأرى أن المتغير العالمي والطاقة الشعبية الكامنة المتراكمة ستكون رافعة لمواقف الأنظمة وتلقائياً بما لا يحتاج لشعارات تغيير الأنظمة ولا لقسرية أن تغير مواقفها..

كم أتمنى لو أن مثل هذه الأفكار والرؤي الجديدة والمتجددة تصل إلى الأنظمة المعنية لتقف أمامها وتتدارسها بتعمق بدلاً من أوهام انهزام المقاومة، لأنه حتى في ظل هكذا تفكير تجاه المقاومة ومحور المقاومة فذلك لا يمنع تفكيراً وواقعية من تدارس البديل الذي طرحناه، ومن أرضية وقاعدة “لا ضرر ولا ضرار”، فهل مثل هذا معقول أو مقبول من طرف أنظمة التطبيع؟!!.

مقالات مشابهة

  • دومة: أعضاء مجلس النواب حريصون على التنمية والإعمار في مناطق الجنوب
  • وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة: الوضع في قطاع غزة قاتم وإسرائيل تواصل عملياتها العسكرية
  • وزيرة التنمية المحلية لطلاب الثانوية العامة: «النجاح ما بيجيش غير بالمثابرة»
  • غوتيريش: الذكاء الاصطناعي فرصة تاريخية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • جوتيريش: الذكاء الاصطناعي فرصة تاريخية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • واشنطن: نهدف إلى تقديم قيادات حماس إلى العدالة في أمريكا أو إسرائيل
  • أنظمة التطبيع وبدائل المستقبل!!
  • الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية: الوضع العربي الراهن ليس جيدا
  • كيف علَّق “فاتح أربكان” على خسارة حزبه لرئاسة البلدية الوحيدة التابعة له؟
  • الأمين العام لمجلس الإمارات للإفتاء الشرعي يستقبل الوفد السنغافوري برئاسة الرئيس التنفيذي للمجلس الإسلامي السنغافوري