نستعرض خلال السطور المقبلة أبرز المعلومات حول ميناء الحديدة  باليمن، بعدما شن الاحتلال الإسرائيلي هجومًا عليه.

 

◄ما لم تعرفه عن ميناء الحديدة اليمني


ميناء الحديدة يقع الميناء في منتصف الساحل الغربي لليمن على البحر الأحمر على خط عرض 14.50 درجة شمالًا، وعلى خط طول 42.56 درجة شرقًا ويحميه من الظواهر الطبيعية امتداد رأس الكثيب من الناحية الغربية، وساحل مدينة الحديدة من الجوانب الشمالية والشرقية الجنوبية، وقد أنشئ في عام 1961 بالتعاون مع الاتحاد السوفيتي.

القصيبي: نعمل في ظروف صعبة.. ولم نتوقف يومًا عن العمل والتطوير خبير عسكري لـ" الفجر": غرق "روبي مار" خلق كارثة بيئية.. واستهداف الحوثي للسفن هدفه خلط الأوراق (حوار)

◄ وصف ميناء الحديدة اليمني


تحتل مدينة الحديدة الساحلية ومينائها البحري على ساحل البحر الاحمر موقعًا جغرافيًا متوسطًا بين المحافظات الشمالية ذات الكثافة السكانية العالية مكنها لان تلعب دورًا هامًا وحيويًا في الإسراع بعجلة التنمية لتصبح ومن خلال هذا الدور إحدى أهم الموانئ اليمنية والبوابة الرئيسية على البحر الأحمر والتي تطل اليمن من خلالها على العالم الخارجي وتمر عبرها ومن خلالها مختلف الصادرات والواردات وكل ما تطلبته عملية النمو والازدهار التي شهدتها وتشهدها اليمن في الماضي والحاضر.

 

ما هو موقع ميناء الحديدة اليمني؟


يقع ميناء الحديدة جنوب شرق البحر الأحمر في منتصف الساحل اليمني للبحر الأحمر اليمنى تقريبًا - شمال خط الاستواء على خط عرض14درجة و50 دقيقة شمالًا وخط طول 42درجة و56 دقيقة شرقًا ويرتبط بقناة ملاحية بطول 11 ميلًا بحريًا وعرض 200 متر وحوضًا للاستدارة بقطر 400م تصل الميناء بمناطق انتظار.

 

◄وزارة الخارجية السعودية

وفي وقت سابق قالت وزارة الخارجية السعودية إنها تتابع بقلق بالغ تطورات التصعيد العسكري باليمن بعد الهجمات الإسرائيلية على محافظة الحديدة أمس السبت.

 

واعتبرت الوزارة في بيان لها أن هذه التطورات تضاعف من حدة التوتر الحالي في المنطقة، وتضر بالجهود المستمرة لإنهاء الحرب على غزة.


ودعت الخارجية السعودية جميع الأطراف للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب، وأن يضطلع المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة بأدوارهم ومسؤولياتهم لإنهاء الصراعات في المنطقة.

 

وأكدت وزارة الخارجية استمرار جهود المملكة العربية السعودية لإنهاء الحرب على غزة، ودعمها المستمر لجهود السلام في اليمن لتجنيب شعبها الشقيق المزيد من المعاناة وتحقيق الأمن والسلم في المنطقة.

إدانات باستهداف ميناء  الحديدة

يذكر أن هناك إدانات باستهداف الميناء باعتباره ميناءً مدنيًا، والحكومة اليمنية والسياسيين اليمنيين أدانوا هذه الهجمات الإسرائيلية، والتصرف الهمجي باستهداف شريان أساسي للمواطنين.

خبير عسكري يمني يُجيب لـ "الفجر".. كيف فاقمت المليشيات الحوثية أزمة الأمن الغذائي ببلاده؟ سياسي يمني لـ "الفجر": الهجمات المشتركة بين الحوثيين وفصائل إيران بالعراق تثير الجدل والتساؤلات

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ميناء الحديدة اليمني الاحتلال الاسرائيلي الشحات غريب الحوثيين الازمة اليمنية میناء الحدیدة

إقرأ أيضاً:

السعودية تحسم الجدل حول مصير أهم ناقلاتها النفطية في البحر الأحمر

البحر الأحمر (وكالات)

أنهت المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، 03 أيلول، 2024، الجدل حول مصير اهم ناقلاتها للنفط.

التوضيح السعودي جاء في أعقاب مزاعم  أمريكية – بريطانية  حول استهدافها.

اقرأ أيضاً طرق سهلة وسريعة للتخلص من رائحة القدمين بشكل نهائي.. وداعا للإحراج 3 سبتمبر، 2024 الأرصاد يحذر من أمطار غزيرة وسيول وانزلاقات صخرية في هذه المحافظات 3 سبتمبر، 2024

وفي التفاصيل، نفت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري في بيان لها تعرض احدى ناقلاتها لهجوم  في البحر الأحمر .. وأوضحت الشركة بأن سفينتها “امجاد” كانت تمر بالقرب من سفينة النفط اليونانية “بلو لاغون” التي تم استهدافها من قبل القوات اليمنية في وقت سابق الاثنين.

كما جاء البيان السعودية عقب ساعات على تقارير أمريكية – بريطانية تضمنت مزاعم حول تعرض السفينة السعودية التي تقل نحو مليوني برميل لهجوم بطائرة مسيرة.

يشار إلى أن الهجوم المزعوم وقع على بعد 57 ميلا بحريا وهي ضمن نطاق  المياه الإقليمية لليمن.

كما وقع الهجوم  خلال مصادفة مرور السفينة السعودية بجوار يونانية تبنت القوات اليمنية على لسان متحدثها العميد يحي سريع لارتباطها بالاحتلال الإسرائيلي وانتهاك شركتها الحظر المفروض  على الملاحة إلى موانئه.

مقالات مشابهة

  • فيما سونيون النفطية لا تزال تحترق بالبحر الأحمر.. مشرف حوثي يتسبب بكارثة وشيكة لسفينة غاز في ميناء الحديدة
  • ماذا يحتاج منتخب اليمن للناشئين في مباراته الحاسمة أمام السعودية ليتأهل الى نصف النهائي؟
  • وزارة الدفاع الروسية تعلن توجيه ضربات جوية واسعة لمصانع الأسلحة ومستودعاتها بمدين لفوف وسط الشمال الأوكراني
  • واشنطن تدمر منظومة صواريخ حوثية في اليمن
  • الخارجية العراقية: ندين بشدة تصريحات إسرائيل التي تستهدف عرقلة جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • القوات المسلحة تواصل التنكيل بالسفن المرتبطة “بإسرائيل”.. اليمن سيد البحر الأحمر
  • «أسبيدس»: الظروف غير مؤاتية لقطر السفينة المشتعلة قبالة اليمن
  • اليمن يصنع “المتغيرات” .. عصر الهيمنة الغربية “انتهى”
  • الناقلة المشتعلة في اليمن.. تحذيرات من “كارثة غير مسبوقة”
  • السعودية تحسم الجدل حول مصير أهم ناقلاتها النفطية في البحر الأحمر