الوادي الكبير.. حديث من الذاكرة المنسية
تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT
◄ تنازلنا عن كثير مما كنَّا نعتقد خطأ عن الآخر وحذفنا الكثير من الأقوال والأفعال والمعتقدات من قاموسنا الضيق فكان ذلك درسًا غير مكتوب في التعايش
علي بن سالم كفيتان
زُرت الوادي الكبير للمرة الأولى في أكتوبر 1989، حينها كنت طالباً مستجداً بجامعة السلطان قابوس، فقد كان باص الجامعة يأخذنا في رحلته المجدولة كل يوم إثنين في تمام الساعة الرابعة عصرًا إلى روي، وهناك باص آخر يذهب إلى السيب، وكالعادة كانت روي هي الوجهة المفضلة لمُعظم الطلبة، فكان الجميع يتسابقون للظفر بمقعد روي؛ حيث جامع السلطان قابوس ودروس الشيخ الخليلي من المغرب إلى العشاء، والأسواق والمطاعم ومركز "الأوكي سنتر" المفعم بالحياة.
عندما نصل هناك نتفرَّق كل حسب حاجته، حتى نجتمع في محطة الباصات مجدداً في تمام التاسعة، لنعود من حيث أتينا، كنَّا نتجول راجلين لنصل إلى سينما النجوم عبر شارع فندق الشيراتون النابض بالحياة، كل شيء كان مبهرًا للقادمين من القرى الجبلية البعيدة، وكم يلفت انتباهي الاسم المعنون على اللوحات المرورية الزرقاء العملاقة "الوادي الكبير"، لكننا لم نكن نتجه يمينًا إلى هناك، بل يساراً إلى شارع المال والأعمال، مروراً بعقبة روي، وصولاً إلى دوار السمكة الشهير في مطرح؛ فسيارات النقل العام (بيك آب) بكراسيها المنجدة بالنقوش الزاهية، ومظلتها من قماش الخيم الكاكي، تكتفي بمئتي بيسة لإنجاز هذه الرحلة، والاستمتاع بأجواء مطرح وسوقها الشهير كل شيء في مسقط يتحوَّل بسرعة والناس على عجلة من أمرهم رغم أنَّ خليجها يبدو كبركة ساكنة لا تكاد تسمع لها حسيساً.
حينها كُنا نتعلم أبجديات التعايش على يد السلطان قابوس -طيب الله ثراه- فنحن طلبة جَمَعتهم الأقدار معاً من أقاصي ظفار إلى رؤوس الجبال في مسندم، لم يكن هناك حيِّز للتفكير في المذهب أو المنطقة أو العرق؛ فالجامعة حوت الجميع، كان زملاؤنا من أبناء الأسرة المالكة، ومن أبناء التجار المعروفين، ومن أبناء الشيوخ ووجهاء المحافظات وعلمائها، ومن أبناء عامة الناس، معاً لا تمييز مطلقاً، الجميع يستكشفون الجامعة التي أهداها السلطان العظيم إلى شعبه بمرافقها المتعددة وساحاتها الرحبة ومناشطها التي لا تهدأ. بنات حواء خُصِّصت لهن ممرات علوية تُوصلهن إلى جميع قاعات الدرس، ونحن نذرع الممرات الأرضية التي لا تنتهي، كانت أعواماً لا يمكن نسيانها، فقد انصهرنا معاً لنشكل لوحة عجيبة من التعدد اللغوي والثقافي والعقائدي، فلن تستغرب إذا سمعت أبناء ريف ظفار وهم يرطنون بلغتهم الجنوبية الرشيقة في الوقت الذي تتهادى إلى مسمعك اللغة السواحلية بمفرداتها الجميلة التي تجمع العربية والإنجليزية، ولهجات أخرى قادمة من القارة السمراء، ستستمع إلى المهرية والبلوشية والشحية والحرسوسية والبطحرية، وصنوف أخرى من اللسان العُماني الذي يظهر عظمة هذا الوطن؛ فالجميع يتعلم من الجميع، وتجمعنا العربية، كنَّا سعداء بهذا التباين وتلك الفسيفساء الواسعة، تنازلنا عن كثير ما كنا نعتقد خطأ عن الآخر، وحذفنا الكثير من الأقوال والأفعال والمعتقدات من قاموسنا الضيق الذي قَدِمنا به من قُرانا وحِللنا الصغيرة، مجَّدنا العلم الذي يجمعنا، وأحببنا قابوس، حتى بات ذكره يسري كالدم في عروقنا، كان ذلك درسًا غير مكتوب في التعايش وقبول الآخر.
كنت أتنازل عن بعض وقتي في سوق روي لأستمع إلى درس الشيخ أحمد الخليلي -حفظه الله- في جامع السلطان قابوس بروي بعد صلاة المغرب، وذلك في السنوات الأخيرة لي بالجامعة، تأسرني فصاحته وإحاطته الواسعة بالدين، وسماحته مع الجميع، وأذكر أنني سألته يوما عن زكاة الأنعام فرد عليَّ مطولاً، وعند خروجه من الجامع ذهبت للسلام عليه قبل أن يلج السيارة، فوقف لي وسألني: من أين أنت يا بُني؟ أجبته: من ظفار، فأثنى على أهل ظفار وشجاعتهم وبسالتهم، وقبل أن يغادر سألني إن كانت لي حاجة فرددتُ بالنفي، بينما رأيته يجمع أوراقًا من الناس، علمت لاحقاً أنه يأخذها ويقرأها ويحيلها للجهات المختصة، فتزكية الشيخ مُجابة ورأيه مأخوذ به.
أول مبيت لي بالوادي الكبير كان في ضيافة الشيخ سالم بن مسلم بن علي فالت -عليه رحمة الله- بمنزله هناك، حيث كان حينها يشغل منصباً رفيعاً، فلم أكن أعرف الرجل عن قرب بحكم عمله خارج ظفار مطولاً، ولكن بضع دقائق كانت كفيلة بمعرفة شخصية عُمانية من الطراز الرفيع، لا زلت أذكر نصائحه القيمة وقراءته الواقعية لعُمان وشعبها؛ فالرجل عمل في مُعظم محافظاتها، وأضفت شخصيتة القبلية البارزة بُعداً آخر، للمشهد كلمني مطولاً عن طموحات السلطان وتطلعاته وأمله فينا نحن جيل الشباب في تلك الحقبة، فكانت ليلتي تلك هي الليلة الأولى التي قضيتها في ضواحي الوادي الكبير، واليوم التالي سيكون الجمعة توجهنا إلى الجامع القريب من المنزل، كان الخطيب أزهريًّا، والمصلون من كل المذاهب، وشاهدت يومها -وللمرة الأولى- التربة التي يأخذها إخواننا الشيعة ويسجدون عليها.. وللحديث بقية عن الوادي الكبير.
رابط مختصرالمصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
بتكليف سامٍ.. محافظ مسقط يرعى اليوم حفل تسليم جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب
مسقط- الرؤية
بتكليف سام من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- يرعى معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط، مساء اليوم الأربعاء، بنادي الواحات، حفل تسليم جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، في دورتيها العاشرة لعام 2023، والحادية عشرة لعام 2024.
وكان قد نال شرف الفوز بالجائزة في الدور ة العاشرة المكرم الأستاذ الدكتور عبد الله بن خميس الكندي عن (فرع الثقافة - مجال دراسات الإعلام والاتصال) والأستاذ الدكتور واسيني الأعرج عن (فرع الآداب - مجال الرواية). فيما حُجبت الجائزة في مجال الإخراج السينمائي عن فرع "الفنون".
أما في الدورة الحادية عشرة التي خصصت للعُمانيين فقط، فقد فاز برنامج بودكاست "شاهد فوق العادة" للإعلامي أحمد بن سالم الكلباني في مجال البرامج الإذاعية عن فرع "الفنون"،أما في مجال الشعر العربي الفصيح عن فرع "الآداب" ففاز ديوان "مقامات زليخا" للشاعرة شميسة بنت عبد الله النعُمانية ، فيما حجبت الجائزة في مجال دراسات في البيئة العُمانية عن فرع "الثقافة".
وبلغ مجموع المترشحين الذين استوفوا متطلبات الترشح في الدورة العاشرة 171 مُرشَّحًا، كان منهم 30 مُرشَّحًا في دراسات الإعلام والاتصال عن فرع الثقافة، و25 مُرشَّحًا في الإخراج السينمائي عن فرع الفنون، و161 مُرشَّحًا في الرواية عن فرع الآداب.
وفي الدورة الحادية عشرة فقد بلغ مجموع الأعمال المشاركة، التي استوفت متطلبات الترشح 136 عملًا، توزعت على 18 عملًا في دراسات البيئة العُمانية عن فرع الثقافة، و49 عملًا في البرامج الإذاعية عن فرع الفنون، و69 عملًا في الشعر العربي الفصيح عن فرع الآداب.
ومن المقرر أن يشهد الحفل الإعلان عن مجالات الجائزة في دورتها الثانية عشرة، والتي ستكون (دورة عربية) يُتاح فيها التنافس للعُمانيين إلى جانب إخوانهم العرب، علمًا بأن الجائزة دورية تمنح بالتناوب، فهي في عام تخصص للعُمانيين فقط، وفي العام الذي يليه تكون للعرب عمومًا، ويمنح كل فائز في الدورة العربية للجائزة وسام السلطان قابوس للثقافة والعلوم والفنون والآداب، ومبلغ مالي وقدره 100 ألف ريال عُماني. أما في الدورة العُمانية يمنح كُل فائز بالجائزة وسام الاستحقاق للثقافة والعلوم والفنون والآداب، ومبلغ مالي وقدره 50 ألف ريال عُماني.
وتأتي الجائزة تكريمًا للمثقفين والفنانين والأدباء على إسهاماتهم الحضارية في تجديد الفكر والارتقاء بالوجدان الإنساني، والتأكيد على المساهمة العُمانية، ماضيًا وحاضرًا ومستقبلًا في رفد الحضارة الإنسانية بالمنجزات المادية والفكرية والمعرفية
يُشار إلى أن الجائزة أنشئت بالمرسوم السلطاني رقم 18/2011 بتاريخ 27 فبراير 2011، اهتمامًا بالإنجاز الفكري والمعرفي وتأكيدا على الدور التاريخي لسلطنة عُمان في ترسيخ الوعي الثقافي؛ باعتباره الحلقة الأهم في سلم الرقي الحضاري للبشرية، ودعمًا للمثقفين والفنانين والأدباء خصوصًا، ولمجالات الثقافة والفنون والآداب عمومًا؛ كونها سبيلًا لتعزيز التقدم الحضاري الإنساني.