كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن السعودية أُبلغت مسبقا بالهجوم على الحديدة اليمنية، وأن الطائرات عبرت أجواءها وصولا إلى قصف الأهداف.

وأكدت الإذاعة الرسمية الأحد، على لسان مراسلها للشؤون العسكرية، دورون كادوش أن "الطائرات الإسرائيلية المقاتلة مرت عبر المجال الجوي السعودي في جزء كبير من مسار رحلتها في طريقها إلى اليمن".


דיווחנו הבוקר ב-@GLZRadio:

פרטים חדשים על התקיפה הישראלית בתימן ועל תחקיר הכטב״ם החות׳י שפגע בתל אביב:

1. בדיוני אישורי יעדי התקיפה הוחלט בישראל לפגוע בשני מוקדים בנמל חודיידה ובסמוך אליו - הראשון הוא תשתיות האנרגיה - הותקפו כ-20 מאגרי דלק, רובם בתוך מתחם הנמל וחלקם מאגרים… pic.twitter.com/eqEZvDRaWk — דורון קדוש | Doron Kadosh (@Doron_Kadosh) July 21, 2024
والسبت، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي، نسق مع السعودية من أجل تنفيذ ضرباته في اليمن، وإن الهجوم اشتمل على التزود بالوقود في الجو بطائرات "رام" بسبب المسافة الكبيرة، إلى جانب التحليق على ارتفاعات منخفضة لتجنب الرادارات.


السعودية تنفي
من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية العميد تركي المالكي: "السعودية ليس لها أي علاقة أو مشاركة باستهداف الحديدة، والمملكة لن تسمح باختراق أجوائها من أي جهة كانت".

في السياق نفسه، قالت هيئة البث العبرية "كان" إنه تم إطلاع الأمريكيين على العملية قبل ساعات من تنفيذ الهجوم، وتم إخطار القيادة الأمريكية المركزية، وحلقت الطائرات عبر أجواء السعودية ومصر في طريقها إلى اليمن.

على جانب آخر، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي لشبكة "فوكس نيوز": "لم نشارك في الضربات الإسرائيلية على اليمن".

والسبت، شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية استهدفت ميناء الحديدة وخزانات الوقود فيه، ومحطة الكهرباء، أدت إلى استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة 87 آخرين بحروق مختلفة، وفق وزارة الصحة التابعة للحوثي.

وتبنى جيش الاحتلال الإسرائيلي شن الغارات، فيما اعتبرها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "ردا مباشرا" على هجوم بطائرة مسيرة شنته جماعة الحوثي على مدينة "تل أبيب" فجر الجمعة، أدى إلى مقتل إسرائيلي وإصابة 10 آخرين.


من جانبها، قالت جماعة الحوثي إن هجوم الاحتلال الإسرائيلي على الحديدة "لن يزيدها إلا إصرارا وثباتا" في مساندة قطاع غزة، وتوعدت بعمليات "تقض مضاجع تل أبيب" ردا على الهجوم، وفق تدوينات عبر منصة "إكس" لمتحدث الجماعة محمد عبد السلام، وعضو المجلس السياسي الأعلى بها محمد علي الحوثي.

وتضامنا مع غزة في مواجهة حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، باشرت جماعة الحوثي منذ  تشرين الثاني/ نوفمبر، استهداف سفن شحن تابعة للاحتلال إسرائيلي أو مرتبطة به في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات.

وردا على هذه الهجمات، بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الجاري، بشن غارات جوية وهجمات صاروخية على "مواقع للحوثيين" باليمن، وهو ما قابلته الجماعة بإعلانها أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها إلى السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي أو أي مكان تطاله أسلحتها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال السعودية الحديدة اليمنية السعودية اليمن الاحتلال الحديدة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

الركراكي: هدفنا الفوز على الغابون في مباراة الغد بالرغم من أننا متأهلون مسبقاً

زنقة 20 ا الرباط

قال مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم وليد الركراكي، أن الهدف من مباراة الغد أمام الغابون في تصفيات أمم أفريقيا 2025 ، هو الفوز ولا شيئ غير ذلك.

الركراكي، وجوابا على سؤال لصحافي غابوني ، خلال الندوة الصحافية التي عقدها مساء اليوم بملعب أكادير قبل مباراة الغد ، شدد على أن المنتخب سيحاول الفوز و إثبات الذات لإكمال مسيرة التألق.

و اعتبر الركراكي، أنه بالرغم من التأهل المسبق للمنتخب إلى أمم أفريقيا ، إلا أن الجميع مقتنع بضرورة تقديم أداء جيد و تحقيق الفوز في المباريات القادمة.

مقالات مشابهة

  • ”اعترافات مفبركة وجواسيس وهميون: كيف تحاول مليشيا الحوثي إفراغ اليمن من نخبتها؟”..مسؤول حكومي يوضح
  • جماعة الحوثي تهاجم الرياض وتتهمها بنقض اتفاق رعته الأمم المتحدة
  • الركراكي: هدفنا الفوز على الغابون في مباراة الغد بالرغم من أننا متأهلون مسبقاً
  • هكذا علقت سلطات الحوثيين على إغلاق السعودية أجواءها أمام طائرة اليمنية 
  • الرياض تستعد لانطلاق النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024
  • اليمن يتضامن مع مصر ضد تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي
  • اليمن.. سائقو الشاحنات بمناطق الحوثي يهددون بالاضراب لتهالك الطرقات
  • اليمن.. مصرع وإصابة 129 شخصا جراء الأمطار الغزيرة والسيول في محافظة الحديدة
  • السعودية تؤكد تضامنها ووقوفها إلى جانب مصر في مواجهة مزاعم الاحتلال الإسرائيلي
  • 30 شهيدا بالضفة خلال أسبوع وعمليات للمقاومة بجنين وطولكرم