#سواليف

أشادت #منظمة_العفو_الدولية ( #أمنستي ) برأي محكمة العدل الدولية بشأن عدم قانونية سياسات إسرائيل وممارساتها في #الأراضي_الفلسطينية المحتلة، وقالت إن رأي المحكمة “انتصار تاريخي لحقوق الفلسطينيين”. وطالبت بألا يُسمح لإسرائيل بـ”الدوس على #القانون_الدولي بعد الآن”.

وشددت على أن الفلسطينيين عانوا عقودا من “البطش والانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان الناجمة عن الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني”.

وأشارت المنظمة إلى أن رأي العدل الدولية الذي أصدرته أول أمس الجمعة “واضح لا لبسَ فيه”، وأن الاحتلال الإسرائيلي وضمه الأراضي الفلسطينية “غير قانونيَين”، وأن “قوانينها (إسرائيل) وسياساتها التمييزية ضد الفلسطينيين تنتهك الحظر المفروض على التمييز العنصري”.

مقالات ذات صلة موظفة تسرق مبلغ مالي من بلدية مادبا 2024/07/21

وأضافت المنظمة أن “الاحتلال ركيزة أساسية لنظام الأبارتهايد الذي تتّكئ عليه إسرائيل للهيمنة على الفلسطينيين واضطهادهم، والذي تسبب في معاناتهم على نطاق واسع”.

وتابعت أن الفلسطينيين يتعرضون لهدم منازلهم ومصادرة أراضيهم لبناء المستوطنات وتوسيعها، وأنهم “يواجهون قيودًا خانقة تستبيح كافة جوانب حياتهم اليومية، من تفتيت العائلات والقيود المفروضة على حرية التنقل إلى الحرمان من الوصول إلى الأراضي والمياه والموارد الطبيعية”.
أمنستي أشادت برأي محكمة العدل الدولية وعدّته انتصارا تاريخيا لحقوق الفلسطينيين (الفرنسية)

ونبهت المنظمة إلى أن رأي محكمة العدل الدولية يأتي في وقت “ما تنفك إسرائيل تنتهك القانون الدولي الإنساني بشكل صارخ وعلى نحو كارثي خلال الشهور التسعة الماضية، وتشن هجمات قاتلة وغير قانونية في خضم هجومها على قطاع غزة المحتل، مما أودى بحياة عدد غير مسبوق من المدنيين”.

وقالت المنظمة إنه يأتي كذلك في وقت تصعّد فيه إسرائيل عمليات الاستيلاء غير القانونية على الأراضي في الضفة الغربية المحتلة، وتأذن ببناء المزيد من الوحدات الاستيطانية في القدس الشرقية المحتلة والتي ضمّتها إسرائيل بشكل غير قانوني، “وكل ذلك يرسخ الاحتلال غير القانوني ويديمه”.

كما تقاعست السلطات الإسرائيلية، وفق العفو الدولية، باستمرار عن الامتثال للتدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، مضيفة أنه “يجب ألا يُسمح لإسرائيل بالدَوْس على القانون الدولي بعد الآن”.

وأصدرت محكمة العدل الدولية رأيها بشأن التبعات القانونية الناجمة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة وعواقب سلوك إسرائيل على الدول الأخرى بعد عملية قانونية استمرت 18 شهرًا، شملت جلسات استماع علنية شاركت فيها أكثر من 50 دولة، بما في ذلك فلسطين وثلاث منظمات دولية.

وذكر الرأي الذي طال انتظاره أن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية يشكل انتهاكًا واضحا للقانون الدولي.

وفي يوليو/تموز 2004، أصدرت محكمة العدل الدولية أول فتوى خلصت فيها إلى ضرورة وقف بناء الجدار الفاصل داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة لأنه يتعارض مع القانون الدولي. كما حاججت منظمة العفو الدولية بأن بناء الجدار ينتهك القانون الدولي ويسهم في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

وختمت المنظمة بيانها بالقول إن إخفاق المجتمع الدولي في تنفيذ توصيات رأي محكمة العدل الدولية لعام 2004 شجع إسرائيل على الإمعان في تجاهل القانون الدولي وعزز إفلاتها من العقاب.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف منظمة العفو الدولية أمنستي الأراضي الفلسطينية القانون الدولي رأی محکمة العدل الدولیة الأراضی الفلسطینیة القانون الدولی

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي روسي:استئصال أعضاء الفلسطينيين وتعذيبهم في غزة يحتاج لتحقيق دولي شامل

حرب إسرائيل الوحشية على غزة.. دعا النائب الأول للمندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي إلى إجراء تحقيق دولي في انتهاكات إسرائيل للقانون الإنساني في قطاع غزة.

 إسرائيل تنتهك القانون الإنساني الدولي في غزة

وقال بوليانسكي في اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الشرق الأوسط: "إن العنف وانعدام القانون يسودان غزة، ونحن نرى تقارير مثيرة للقلق عن انتهاكات للقانون الإنساني الدولي من قبل الجانب الإسرائيلي، مثل قصف القوافل الإنسانية، والمقابر الجماعية للفلسطينيين مع آثار التعذيب واستئصال الأعضاء، هذه الحوادث، فضلاً عن وفاة الرهائن، تحتاج إلى تحقيق دولي شامل".. بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية “تاس”.

وبحسب وزارة الصحة في غزة، فإن حصيلة القتلى جراء العمليات الإسرائيلية في قطاع غزة منذ أوائل أكتوبر2023 تجاوزت 40800 قتيل، معظمهم من النساء والأطفال.

دعوى إبادة جماعية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

في أواخر ديسمبر2023، رفعت جنوب أفريقيا دعوى إبادة جماعية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، مستشهدة باتفاقية الإبادة الجماعية.

وفي 26 يناير، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع أعمال الإبادة الجماعية في القطاع الفلسطيني. 

وفي وقت لاحق، طالبت المحكمة إسرائيل بوقف عمليتها العسكرية على الفور في رفح وإبقاء معبر رفح مفتوحًا لتسليم الشحنات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • دولة مجاورة للعراق تخسر يوميا 7.6 هكتار من الأراضي الزراعية
  • دبلوماسي روسي:استئصال أعضاء الفلسطينيين وتعذيبهم في غزة يحتاج لتحقيق دولي شامل
  • وزير العدل يفتتح محكمة قويسنا بعد تطويرها ورفع كفاءتها
  • بعد تطويرها ورفع كفاءتها.. وزير العدل يفتتح محكمة قويسنا (صور)
  • محافظ المنوفية ووزير العدل يتفقدان أعمال تطوير محكمة قويسنا الجزئية
  • وزير العدل يفتتح محكمة قويسنا بعد تطويرِها ورفع كفاءتها (صور)
  • وزير العدل يفتتح محكمة قويسنا بعد تطويرها ورفع كفاءتها (صور)
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدمان التعازي في وفاة نبيل العربي
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدمان التعازى في وفاة د. نبيل العربي
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدما التعازي في وفاة نبيل العربي