إستقبل رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في قصر بغداد في حضور نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي وزير النفط حيان عبد الغني والوفد الوزاري اللبناني الذي  ضم  وزراء الصناعة جورج بوشيكيان، الزراعة عباس الحاج حسن، الاشغال العامة والنقل علي حمية والطاقة والمياه وليد فياض.
وجرى خلال اللقاء عرض تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والدولية، وسبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون المشترك وبما يصب في مصلحة الشعبين الشقيقين.


وأكد الرئيس العراقي" ان العالم يشهد اليوم متغيرات وأحداث متسارعة تتطلب إيجاد صيغة من التعاون والتفاهم المشترك بين كل دول المنطقة لمواجهة تلك التحديات".
وتطرق إلى "الاستقرار الأمني ومسيرة البناء والإعمار التي يشهدها العراق"، موضحًا أن "الثوابت المبدئية تدفع باتجاه تعزيز علاقاته مع الدول الشقيقة والصديقة، وأن الفترة الماضية شهدت تطورات إيجابية عديدة في هذا المجال".

من جهته، ثمن الرئيس ميقاتي "موقف رئيس الجمهورية العراقية خلال مؤتمر القمة الأخير في البحرين الداعم للبنان"، موضحًا أن "ما يربط البلدين الشقيقين هو أكثر مما يربط لبنان بأي دولة أخرى". وأضاف أن "زيارته للعراق تأتي في إطار تقوية تلك العلاقات، وتوسيع آفاق التعاون المشترك"، موجها "دعوة رسمية لرئيس الجمهورية لزيارة لبنان".        

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزير التموين يبحث مع رئيس الإسلامية لتمويل التجارة تعزيز التعاون المشترك

كتب- محمد سامي:

التقى اليوم الدكتور شريف فاروق ، وزير التموين المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والرئيس التنفيذي بالإنابة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث تعزيز التعاون المشترك.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتورة ندى مسعود المدير التنفيذي عن جمهورية مصر العربية لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، و عبدالحميد أبو المدير العام تمويل التجارة، وأحمد جان المدير العام إدارة الخزانة، وبحضور عبدالعليم محمد مدير شعبة تمويل التجارة، وخالد حبيب مدير المكتب الإقليمي بالقاهرة، وهبة جمال، ممثلة المؤسسة في مصر، وتنوير مالك مدير مكتب الرئيس التنفيذي.

من جانب وزارة التموين حضر كل من اللواء وليد ابو المجد نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، و حسام الجراحي نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، واحمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة.

وخلال اللقاء أكد وزير التموين على اهمية التعاون المشترك وتطوير سبل العمل مع المؤسسات الدولية المعنية بتطوير التجارة وعلى رأسها المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة.

وأشار الوزير إلى اوجه التعاون المثمر مع المؤسسة في مجالات تمويل استيراد السلع الأساسية وتعزيز المخزون الاستراتيجي، موضحًا توقيع عدد من الاتفاقيات السابقة بين الوزارة ممثلة في هيئة السلع التموينية والمؤسسة الإسلامية لتمويل شراء السلع الاساسية، مؤكدا على ضرورة تعزيز التعاون وخلق أوجه جدية للعمل المشترك مع المؤسسة وكل المؤسسات العاملة في ملفات تنمية التجارة والعمل على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

من جانبه أشاد المهندس هاني سنبل -الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، بالتعاون الكبير بين الوزارة و المؤسسة، موضحًا أنه تم توقيع 5 اتفاقيات حتى الآن وبصدد توقيع الاتفاق السادس ضمن الاتفاقية الإطارية الموقعة بين مصر والمؤسسة لمدة 5 سنوات.

وأشار المهندس هاني سنبل، إلى أنه تم تخصيص 1.3 مليار دولار من التمويلات لقطاع التموين خلال 6 أشهر الأولى من العام الجاري لتدبير الاعتمادات اللازمة لشراء سلع أهمها القمح والسكر والزيوت.

مقالات مشابهة

  • برلمانيون: زيارة الرئيس لـ تركيا تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون المشترك
  • وزير التموين يبحث مع رئيس الإسلامية لتمويل التجارة تعزيز التعاون المشترك
  • محافظ البنك المركزي ووزيرالمالية القطري يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك
  • محافظ البنك المركزي المصري يلتقي وزير المالية القطري لبحث التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين
  • نائبة: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تأتي في توقيت مناسب وتعزز العلاقات التاريخية بين البلدين
  • خبراء: زيارة الرئيس السيسي إلي تركيا تعكس رغبة البلدين في تعزيز التعاون الاقتصادي
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تعزز مسار العلاقات التاريخية بين البلدين
  • السيسي : زيارتي لتركيا تؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين
  • عاجل - متحدث الرئاسة: زيارة الرئيس السيسي التاريخية لـ تركيا تمثل محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات بين البلدين
  • متحدث الرئاسة: زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات بين البلدين