وأكدت أنه على الرغم من مزاعم تحسين التنكنولوجيا مازال الخبراء مشككين في التهديد الاستراتيجي الذي تشكله هذه الطائرات بدون طيار بسبب المسافة الطويلة من اليمن وتعقيد الدفاعات الإسرائيلية المتطورة..فمنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة في السابع من أكتوبر نفذت القوات المسلحة اليمنية عشرات الهجمات على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن تضامناً مع غزة.

 

وذكرت أن قوات صنعاء قد استخدمت نموذجاً آخر من الطائرات بدون طيار القتالية، من طراز صماد-3 في هجماتها على السعودية والإمارات..ومع ذلك تستخدم طائرات القوات المسلحة اليمنية بدون طيار التوجيه بنظام الـ "جي بي إس"وتطير بشكل مستقل على طول نقاط مسار مبرمجة مسبقاً نحو أهدافها.

وقال المحللون الذين حللوا حطام الطائرة، بما في ذلك المولد وأجزاء من جسم الطائرة وجناح واحد، إن هناك دلائل على أن "يافا" كانت نموذجاً محدثاً لطائرات بدون طيار طويلة المدى القياسية..وأضافوا أنه إذا نظرت عن كثب إلى الحطام والصور  يمكنك أن ترى أن الطائرة بدون طيار التي تم استخدامها لها أوجه تشابه كثيرة مع "صماد-3".

وأوردت أن قوات صنعاء أعلنت في السابق مسؤوليتها عن هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ باليستية استهدفت إيلات في جنوب إسرائيل ومدينتي حيفا وأشدود ، لكن هجوم يوم الجمعة يبدو أنه الأول الذي يخترق الدفاعات الجوية الإسرائيلية المعقدة..مشيرة إلى أنها أول عملية تعلنها صنعاء ضد تل إبيب.. ومع ذلك لاشك أن قدرت قوات صنعاء تتحسن.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: قوات صنعاء بدون طیار

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تستهدف منصات صواريخ بلبنان وتصد هجوما من العراق

بغداد اليوم - متابعة

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الاربعاء (4 أيلول 2024)، استهداف منصة لإطلاق الصواريخ في زبقين جنوبي لبنان أطلقت منها قذائف باتجاه إسرائيل.

ونقلت وسائل اعلام عن متحدث باسم الجيش، قوله إن "الجيش هاجم مباني عسكرية لحزب الله في منطقتي الخيام وعيتا الشعب"، مشيرا إلى أن "سلاح المدفعية قصف مواقع عدة في علما الشعب وكفر شوبا وكفركلا جنوب لبنان".

وأضاف أن "القوات الإسرائيلية اعترضت طائرة بدون طيار أطلقت من الشرق قبل وصولها المجال الجوي الإسرائيلي".

من جانبها، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن "الجيش اعترض طائرة بدون طيار أطلقت من العراق قبل وصولها إلى إسرائيل".

وكانت فصائل المقاومة في العراق قد قالت إنها هاجمت "بالطيران بدون طيار ميناء حيفا بأراضينا المحتلة"، موضحة أن استهداف ميناء حيفا "يأتي نصرة لغزة، وردا على مجازر الكيان الغاصب بحق الفلسطينيين".

المصدر: وكالات

 


مقالات مشابهة

  • الأردن يرفض السماح لطائرة اليمنية بالهبوط في مطار علياء ويجبرها على العودة إلى صنعاء
  • مغادرة رحلة الخطوط الجوية اليمنية مطار صنعاء إلى عمًان بعد إرجاعها من الأجواء السعودية بدون مبرر
  • الشايف: منع الطائرة اليمنية من عبور الأجواء السعودية غير قانوني ويخالف الاتفاق الأممي
  • بدون إسرائيل.. الإدارة الأميركية تدرس عقد صفقة أحادية مع حماس
  • بدون إسرائيل.. عائلات الرهائن الأميركيين تضغط على بايدن لعقد صفقة مع حماس
  • واشنطن وحماس: مفاوضات خلف الكواليس بدون إسرائيل؟
  • رئيس شركة «RAS»: اختبار طائرتين بدون طيار مصنّعتين بمصر في 2025
  • مغردون: خريجو الطب في العراق ينزفون الدماء بدون مسعف
  • إسرائيل تستهدف منصات صواريخ بلبنان وتصد هجوما من العراق
  • جنرال إسرائيلي متقاعد: الذي ينهار ليس حماس وإنما إسرائيل