العراق – أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، امس الاثنين، توجه وفد عسكري عراقي رفيع برئاسة وزير الدفاع إلى الولايات المتحدة لـ”بحث القضايا المشتركة”.

وقال في بيان صحفي: “بدعوة رسمية من وزارة الدفاع الأمريكية، بدأ وفد رفيع المستوى برئاسة وزير الدفاع العراقي، ثابت محمد العباسي، زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأضاف أن “الوفد يضم رئيس جهاز مكافحة الإرهاب، الفريق أول الركن عبد الوهاب الساعدي، ورئيس أركان الجيش، الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله، والفريق أول الركن قيس المحمداوي، نائب قائد العمليات المشتركة، وعددا من المستشارين والضباط”.

وأشار رسول إلى أن “الوفد سيعقد خلال هذه الزيارة، عدة اجتماعات تناقش جملة من المواضيع، في مقدمتها العلاقة المستقبلية لتواجد التحالف الدولي والتعاون الأمني الثنائي بين العراق والولايات المتحدة، وتبادل الخبرات والمعلومات، خاصة في الجانب الاستخباراتي، في ملاحقة ما تبقى من عناصر عصابات داعش الإرهابية”.

وتابع: “كما تتضمن هذه الزيارة عقد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع المسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين”.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

 وزير الصناعة يزور هيئة الاستثمار في العراق لتعزيز الشراكة الاقتصادية 

زار الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، مقر الهيئة الوطنية للاستثمار بالعراق، وكان في استقباله الدكتور حيدر محمد مكية رئيس الهيئة، وحضر اللقاء السفير المصري بالعراق أحمد سمير، والمهندس سيد متولي، رئيس جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي.

زيادة حجم التبادل التجاري

أكد الجانبان في بداية اللقاء، على متانة العلاقات المتميزة، التي تربط بين الجانبين، والتطلع لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما، بما يعود إيجابيا على الاقتصادين المصري والعراقي، وتحقيق نوع من التكامل الاقتصادي بينهما. 

وأوضح كامل الوزير، أن كل الشركات المصرية المتخصصة في مجالات البنية التحتية والطرق والكباري والمدن السكنية والمشروعات الخدمية والمجال الصناعي، ومنها الـ 13 شركة التي رافقت الوفد الرسمي في زيارته للعراق، على استعداد تام للمشاركة في مشروعات البنية التحتية والصناعة، وإنشاء صناعات مصرية عراقية مشتركة، وتوطين هذه الصناعات تحت مسمى صنع في العراق؛ لتلبية احتياجات السوق العراقي ثم التصدير لمصر والخارج. 

تنفيذ الشركات المصرية لمشروعات مختلفة في العراق

وأضاف أن هدفنا الشراكة الحقيقية على أرض الواقع مع العراق الشقيق، مضيفًا أن تنفيذ عدد من الشركات المصرية لمشروعات مختلفة في العراق، هو رسالة هامة بأن الجانب المصري على استعداد تام لزيادة هذا التعاون، بما يعود إيجابيا على الاقتصادين المصري والعراقي. 

من ناحيته، أكد الدكتور حيدر محمد مكية، أن الهيئة ترسم السياسة الاستثمارية في العراق، وتطرح الفرص الاستثمارية في مختلف المجالات، مشيرًا إلى إجراء عدد من الآليات والتشريعات القانونية، وكذلك التوقيع على عدد من الاتفاقيات الدولية التي تساهم في دعم مناخ الاستثمار.

واختتم بالإشارة إلى أن طريق التنمية يمكن أن يشكل مجالا للتعاون مع الشركات المصرية، خاصة وأن الشركات المصرية العاملة حاليا في العراق قد عكست الإمكانات الكبيرة للشركات المصرية، في تنفيذ مختلف المشروعات خاصة مع الاهتمام الكبير من الدولة العراقية لبرامج ومشروعات البنية التحتية.

مقالات مشابهة

  • ‏وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد أن حماس كتشكيل عسكري لم تعد موجودة في غزة
  • تلاعب غربي بشأن تعثر انقاذ الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر
  • ماسك يحذر من إفلاس الولايات المتحدة الأمريكية
  •  وزير الصناعة يزور هيئة الاستثمار في العراق لتعزيز الشراكة الاقتصادية 
  • منظمة بدر تجدد طلبها ” الإعلامي” بإخراج القوات الأمريكية من العراق
  • وزير الدفاع العراقي يعترف بتأجيل انسحاب القوات الأمريكية وقوات التحالف كن العراق الى 2026
  • وزير الدفاع يناقض التصريحات الأمريكية بعدم انسحاب قواتها من العراق
  • قائد عسكري يكشف تأثير إسقاط “MQ9” على العمليات الأمريكية
  • وزير الصناعة والنقل يزور العراق
  • برئاسة ابن مبارك.. وفد يمني رفيع يطير إلى قطر