يتأهب عشاق "الساحرة المستديرة" لمتابعة مباريات كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية، التي من المقرر أن تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس، خلال أيام.

وعلى مدار تاريخ الأولمبياد، استطاع العديد من النجوم إحراز الميدالية الذهبية رفقة منتخب بلادهم، فيما لم ينجح آخرون في نيل هذا الشرف.

لعل من أبرز اللاعبين الذين حصدوا الذهب مع منتخبات بلادهم هو الأسطورة الأرجنتينية، ليونيل ميسي، عندما تمكن المنتخب الأرجنتيني من حصد الميدالية الذهبية في نسخة بكين 2008، بعد الفوز على نيجيريا بهدف نظيف أحرزه، دي ماريا بصناعة ميسي.

وكان الحظ مبتسما لأسطورة الكاميرون صامويل إيتو في أولمبياد سيدني 2000، وتوجت الكاميرون بالذهبية على حساب إسبانيا بعد الفوز بركلات الترجيح.

وعلى الرغم من الحظ السعيد لبعض اللاعبين، إلا أن الساحرة المستديرة أدارت ظهرها للعديد من النجوم، وعلى رأسهم الظاهرة البرازيلية، رونالدو، وبالتحديد في نسخة أولمبياد 1996 والتي توجت بها نيجريا. ولم يبتسم الحظ لرونالدو، على الرغم من تسجيله ل ٥ أهداف، إلا أن منتخب السامبا ودع البطولة من دور نصف النهائي بعد الخسارة أمام نيجيريا بنتيجة ٤-٣.

ولعل نسخة 2004 كانت شاهدة على ظهور الأسطورة البرتغالية، كريستيانو رونالدو، والذي ظهر مع منتخب بلاده وهو في سن الـ 19 عاما.

وودع منتخب البرتغال حينها البطولة من دور المجموعات بعد الخسارة من العراق 4-2، والفوز على المغرب 2-1، ثم السقوط أمام كوستاريكا بنتيجة 4-2، وسجل رونالدو هدفا واحدا وشارك في مباراتين فقط.

وكانت نسخة 2008 شاهدة على ظهور النجم البرازيلي، رونالدينيو بعمر 28 عامًا وفاز رفقة منتخب السامبا بالميدالية البرونزية حيث لعب 6 مباريات وسجل هدفين.

وفي أولمبياد لندن عام 2012، ظهر نجم ليفربول، محمد صلاح، مع الفراعنة حيث سجل 3 أهداف، وودع المنتخب المصري البطولة من دور ربع النهائي على يد منتخب اليابان.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 دورة الألعاب الأولمبية صامويل إيتو ليونيل ميسي محمد صلاح

إقرأ أيضاً:

10 نجوم تحت المجهر في «أيام الفيفا».. تعرف عليهم


مراد المصري (أبوظبي)
اختبارت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم «الليجا»، 10 نجوم، سيكونون تحت المجهر، خلال «أيام الفيفا» الحالية مع منتخبات بلادهم، وتضم القائمة البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة، الذي استهل الدوري بتصدره قائمة الهدافين برصيد 4 أهداف، وصنع هدفاً آخر، وهو الذي يواصل اللعب في صفوف منتخب بلاده مع بلوغه عامه ال 36، ومن المقرر أن يواجه منتخبي اسكتلندا وكرواتيا في دوري الأمم الأوروبية.
كيليان مبابي ينضم إلى منتخب فرنسا بعدما فك العقدة وسجل هدفين مع ريال مدريد في الانتصار على ريال بيتيس، وهو الذي يلعب مع منتخب «الديوك» مباراتين ضد إيطاليا وبلجيكا في دوري الأمم الأوروبية.
وبعد الأداء الاستثنائي الذي قدمه في بطولة أوروبا في ألمانيا، وضع داني أولمو بصمته بالفعل مع برشلونة، فقد احتاج الدولي الإسباني إلى 36 دقيقة فقط في أول ظهور له، ليسجل هدف الفوز في انتصار فريقه 2-1 على رايو فاليكانو، كما سجل أولمو هدفاً في الفوز الساحق 7-0 على ريال بلد الوليد، وسيوجد مع «الماتادورفي مباراتين ضد صربيا وسويسرا في دوري الأمم الأوروبية.
لم يفتتح الدولي الأرجنتيني جوليان ألفاريز حسابه التهديفي في «الليجا» مع فريقه الجديد أتلتيكو مدريد، لكنه يدخل «أيام الفيفا» بدافع قوي من أجل ترك بصمته في مباراتي فريقه في تصفيات كأس العالم 2026، ضد تشيلي وكولومبيا على التوالي.
فيدي فالفيردي نجم ريال مدريد سيوجد مع منتخب الأوروجواي، وهو الذي أصبح يرتدي القميص رقم 8 خلفاً لتوني كروس مع فريق العاصمة، وسجل هدفاً في كأس السوبر الأوروبي، كما سجل هدفاً وصنع آخر في«الليجا».
ويعود لامين يامال إلى الواجهة، بعد تألقه مع منتخب إسبانيا الصيف الماضي، وهو الذي استهل الموسم بقوة مع برشلونة بتسجيل هدف، وتقديم 4 تمريرات حاسمة.
لاعب آخر في منتخب إسبانيا خطف الأضواء هو أوسكار مينجويزا، الذي تألق مع سيلتا فيجو هذا الموسم، ونال فرصة الانضمام لصفوف«الماتادور»، بحثاً عن خوض أول مباراة دولية رسمية.
كما بدأ الأوكراني فيكتور تسيانكوف بقوة مع جيرونا، وسيكون تحت الأضواء مع منتخب بلاده في مواجهتي ألبانيا والتشيك في دوري الأمم الأوروبية.
وسيكون للعرب نصيب، وتحديداً المغرب، مع عبد الكبير عبقار الذي تحول إلى ركيزه أساسية في خط دفاع ديبورتيفو ألافيس، وحافظ على نظافة شباك فريقه في مباراتين، كما سيوجد مع «أسود الأطلس» إبراهيم دياز الذي أثبت فاعليته، خلال مشاركته من مقاعد البدلاء مع ريال مدريد هذا الموسم، وأبرزها تسجيله هدفاً، وصناعة آخر في الفوز على ريال بلد الوليد 3-0.

 

أخبار ذات صلة رونالدو يواجه مودريتش في حفل «الأمم الأوروبية» «أهلاً بجذع النخلة».. مواجهة آسيوية بنكهة عربية بين العراق وعمان

مقالات مشابهة

  • منتخب المملكة يتوج بميداليتين عالميتين في أولمبياد المعلوماتية الدولي
  • أين يقف ميسي بعد تسجيل رونالدو 900 هدف؟
  • ممر شرفي من منتخب مصر لأبطال الأولمبياد في حضور وزير الرياضة
  • في تصفيات كأس أمم أفريقيا.. المنتخبات العربية تبحث عن انطلاقة قوية
  • منتخب مصر يقيم ممرًا شرفيًا لأبطال أولمبياد باريس
  • رونالدو و ميسي خارج قائمة الكرة الذهبية لأول مرة منذ 2003
  • لأول مرة منذ 21 عامًا.. غياب ميسي ورونالدو عن ترشيحات جائزة الكرة الذهبية
  • ممر شرفي من "الفراعنة" لأبطال أولمبياد باريس
  • 10 نجوم تحت المجهر في «أيام الفيفا».. تعرف عليهم
  • رونالدو يواجه مودريتش في حفل «الأمم الأوروبية»