رام الله - دنيا الوطن
ردت المملكة العربية السعودية، الأحد، على الأنباء المتداولة حول استخدام إسرائيل لأجواء المملكة في استخداف ميناء الحديدة باليمن، أمس السبت، والذي أسفر عن وقوع شهداء وجرحى ومفقودين، وأضرار كبيرة في محطة الكهرباء وتخزين النفط بالميناء.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية العميد تركي المالكي، أن "المملكة ليس لها أي علاقة أو مشاركة بالقصف الذي استهدف مدينة الحديدة غربي اليمن أمس السبت".



وأضاف العميد المالكي أن "المملكة لن تسمح باختراق أجوائها من أي جهة كانت".

بدورها، قالت وزارة الخارجية السعودية إنها تتابع بقلق تطورات التصعيد العسكري في اليمن بعد الهجمات الإسرائيلية التي شهدتها محافظة الحديدة.

وذكرت الخارجية السعودية في بيان لها، الأحد، أن هذه التطورات في اليمن "تضاعف من حدة التوتر الحالي في المنطقة، وتضر بالجهود المستمرة لإنهاء الحرب على غزة".

ودعت السعودية "كافة الأطراف للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب، وأن يضطلع المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة بأدوارهم ومسؤولياتهم لإنهاء الصراعات في المنطقة".

وأكدت على استمرار جهود المملكة لإنهاء الحرب على غزة، ودعمها المستمر لجهود السلام في اليمن لتجنيب شعبها الشقيق المزيد من المعاناة وتحقيق الأمن والسلم في المنطقة.
وجاءت هذه الغارات، والتي تعد أول هجوم إسرائيلي معلن على الأراضي اليمنية، بعد يوم من استهداف الحوثيين مدينة تل أبيب بمُسيرة مما أدى لمقتل إسرائيلي وجرح آخرين، وذلك في إطار عمليات هذه الجماعة لإسناد المقاومة الفلسطينية منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال جيش الاحتلال إن مقاتلات من طراز إف-15 نفذت هذه الغارات على أهداف في الحديدة (اليمنية) على مسافة أكثر من 1700 كيلومتر من إسرائيل.

ومن جانبها، قالت وزارة الصحة اليمنية إن الحصيلة الأولية للعدوان الإسرائيلي على الحديدية، هي ستة شهداء، وثلاثة مفقودين، و83 جريحاً.

المصدر: دنيا الوطن

إقرأ أيضاً:

مبعوث الصين للشرق الأوسط: نتطلع لإنهاء الحرب بقطاع غزة في أسرع وقت ممكن

أكد تشاي جيون، مبعوث الصين للشرق الأوسط، اليوم الخميس، أن العلاقات بين الصين وأفريقيا شهدت تطورًا كبيرًا، لافتًا إلى أن التعاون بين بكين والدول الأفريقية حقق نتائج ملموسة خلال الفترة الماضية.

وأفاد جيون في حوار خاص لقناة «القاهرة الإخبارية»: «الصين أكبر دولة نامية وأفريقيا هي القارة الأكثر احتواء للدول النامية، كما أن هناك روابط قوية تجمع بكين والدول الأفريقية»، متابعًا: «أن الهدف الحالي هو تحقيق المصالح المشتركة في ظل التحديات العالمية المتزايدة».

وأضاف المبعوث جيون: «أن القمة المقبلة ستساهم في تعزيز وتطوير العلاقات بين الصين وأفريقيا ودفعها لمستوى أعلى، والتوافقات السابقة بين بكين وأفريقيا تم تنفيذها بشكل ممتاز وعلى أكمل وجه»، مشيرًا إلى أن الإجراءات الجديدة ستعزز التعاون بين الصين وأفريقيا في كافة المجالات.

وتابع المبعوث الصيني: «التعاون بين بكين والدول الأفريقية سيسهم في تحسين حياة الشعوب، وهناك توافق في وجهات النظر بشأن الأوضاع في قطاع غزة»، مؤكدًا أن بلاده تتطلع لإنهاء الحرب بقطاع غزة في أسرع وقت ممكن.

واردف: «استمرار النزاع يفاقم الأزمات الإنسانية للشعب الفلسطيني على المستويات كافة»، وندعو المجتمع الدولي لتكثيف الجهود والضغط لإنهاء الصراع في قطاع غزة وتحقيق السلام.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء في قمة «منتدى التعاون الصيني الأفريقي»: أفريقيا تُوفر فُرصا واعدة للتجارة والاستثمار

شراكة بين مصر والصين لبناء مصانع ذكية للصناعات الكيماوية

نيابة عن الرئيس.. مدبولي يشارك في الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى «التعاون الصيني ـ الإفريقي» ببكين

مقالات مشابهة

  • مبعوث الصين للشرق الأوسط: نتطلع لإنهاء الحرب بقطاع غزة في أسرع وقت ممكن
  • الأولوية لإنهاء الحرب وليست لمجرد السياحة والسفر !!..
  • سفير السعودية: المملكة تسعى بكل طاقاتها لتنفيذ «إعلان جدة»
  • الخارجية التركية: ندعم جهود الوساطة المصرية لإنهاء الحرب في غزة
  • بعد أنباء تربطه باللعب في السعودية.. أوسيمين ينضم لنادي غلطة سراي التركي
  • السفير السعودي: المملكة تسعى بكل طاقاتها إنفاذ إعلان جدة لإنهاء الحرب في السودان
  • مركز ابحاث: السعودية انفقت أكثر من 265 مليار دولار في حربها مع اليمن
  • اليمن.. مصرع وإصابة 129 شخصا جراء الأمطار الغزيرة والسيول في محافظة الحديدة
  • إنها مفاجأة..ترامب يعد بخطة محدّدة لإنهاء حرب أوكرانيا
  • اليمن: ارتفاع عدد ضحايا سيول الحديدة إلى 95