بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية تطعيم واسعة النطاق تدريجيا لجميع قواته ضد فيروس شلل الأطفال الذي انتشر في قطاع غزة، إثر حرب الإبادة المستمرة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وأعلنت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الفحوصات المخبرية أكدت وجود فيروس شلل الأطفال في عينات الصرف الصحي في قطاع غزة.



وكانت وزارة صحة الاحتلال، قد أعلنت الخميس، العثور على أدلة تؤكد وجود فيروس شلل الأطفال (بوليو) في عيّنات مياه الصرف الصحّي في قطاع غزة.

وأفادت تقارير تابعة للاحتلال الإسرائيلي بأن وزارة الصحة أوصت جيش الاحتلال الإسرائيلي بتطعيم جنوده بلقاح معزز ضد شلل الأطفال؛ بسبب انتشار الفيروس في مياه الصرف الصحي، التي باتت تغمر شوارع قطاع غزة بسبب الهجمات الإسرائيلية.

وقالت الوزارة في بيان، إن "نتائج العيّنات تتطابق مع النتائج التي وجدتها منظمة الصحّة العالمية في مصر". وأوضحت أن الحديث عن فيروس شلل الأطفال من النمط 2".


وأوضحت أن "العيّنات التي تم فحصها في مختبر في "إسرائيل" تثير القلق بشأن وجود الفيروس في هذه المنطقة"، مشيرة إلى أن المختبر الذي جرى فيه فحص العينات "معتمد من قبل منظمة الصحّة العالمية".

وبينت أنه "بشكل عام، تجرى اختبارات للكشف عن فيروس شلل الأطفال بانتظام في مياه الصرف الصحي؛ بهدف التعرف على إمكانيات انتشار المرض بشكل غير ظاهر".

وأكدت الوزارة، أنها "تتابع وتدرس الخطوات اللازمة لمنع خطر انتشار المرض في إسرائيل".

ومنذ بدء العدوان، اضطر مئات آلاف الفلسطينيين إلى النزوح مرات عدة في القطاع البالغ عدد سكانه 2.4 مليون نسمة ويخضع لحصار إسرائيلي محكم، ويلجأ كثيرون إلى مدارس وباحات مستوصفات ومستشفيات.

وتندد المنظمات الإنسانية باستمرار بالضربات الكثيفة والعوائق التي يضعها الاحتلال أمام دخول المساعدات وتوزيعها.


ومن ناحية أخرى، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن كل المرافق الصحية في جنوب قطاع غزة وصلت إلى "نقطة الانهيار" بسبب قصف الاحتلال الإسرائيلي الذي يودي بحياة عدد كبير من الضحايا.

وصرّح مدير البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة وليام شومبورغ، في بيان: "تسبب العدد الكبير من الضحايا الناجم عن القتال المستمر بوصول المستشفى التابع لنا وكل المرافق الصحية في جنوب غزة إلى نقطة الانهيار، وعدم تمكّنها من معالجة الذين يعانون إصابات تهدد حياتهم".

وأعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة "أوتشا"، أن جيش الاحتلال منع الأربعاء كل المهمات من التوجه إلى شمال قطاع غزة والوصول إلى "مئات آلاف الأشخاص المحتاجين".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال غزة الصرف الصحي غزة الاحتلال شلل الاطفال الصرف الصحي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فیروس شلل الأطفال جیش الاحتلال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

13 شهيدًا في غزة مع استمرار العدوان الإسرائيلي


غزة- الوكالات 

استشهد فلسطينيان في قصف نفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم، على شقة سكنية غرب مدينة غزة.

وأفاد الدفاع المدني في القطاع أن فلسطينيين اثنين استشهدا، وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف شقة سكنية لعائلة غرب مدينة غزة.

و أكدت مصادر طبية ارتفاع حصيلة شهداء قصف الاحتلال لخيام النازحين ومنازل الفلسطينيين في غزة، منذ فجر اليوم، إلى 13 شهيدًا، لافتة إلى استشهاد عدد آخر من الأشخاص في قصف استهدف منطقة "مصبح" شمالي مدينة رفح جنوبي القطاع.

ونوَّهت المصادر ذاتها إلى أنه سبق قصف رفح استهداف جيش الاحتلال مجموعة من الفلسطينيين في "حي الزيتون" شرق مدينة غزة، أسفر عن استشهاد ثلاثة وإصابة آخرين بجراح.

وفي ساعات الفجر، ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة بقصفها خيامًا للنازحين في ساحة مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح وسط القطاع، ما تسبب باستشهاد خمسة مدنيين وإصابة آخرين، إلى جانب تدمير عشرات الخيام.

بدورها، قصفت مدفعية الاحتلال، قبل ساعات، بلدة خزاعة شرقي محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة، دون تسجيل خسائر بشرية.

وتستمر الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة في حصد المزيد من أرواح المدنيين جلهم من الأطفال والنساء، فيما تشهد الأوضاع الإنسانية حالة غير مسبوقة من التردي بسبب حالة الحصار ومنع إدخال الأدوية والمستلزمات الطبية والوقود والمواد الغذائية منذ 11 شهرًا.

مقالات مشابهة

  • 13 شهيدًا في غزة مع استمرار العدوان الإسرائيلي
  • الاحتلال يعزز قواته بنتساريم لمنع عودة النازحين لشمال القطاع
  • ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40861
  • ‏موقع واللا الإسرائيلي: الجيش عزز قواته في الضفة بحرس الحدود وآليات هندسية وقوات خاصة من الاحتياط
  • العراق يدين تصريحات إسرائيل التي تستهدف عرقلة جهود وقف النار في غزة
  • "الشعبية" تدين إمعان الاحتلال في إجرامه بحق شعبنا
  • ارتفاع حصيلة شهداء غزة لـ 40819 منذ بدء العدوان
  • "الشعبية" تدين إمعان الاحتلال في جرائمه بحق شعبنا
  • اليونيسف: تدمير الصرف الصحي يساهم في تفاقم أزمة انتشار فيروس شلل الأطفال
  • العدوان الإسرائيلي على غزة يؤثر سلبًا على السياحة في الأردن (شاهد)