كشف الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن خطة الوزارة للتعامل مع الكليات النظرية التي تقل فرص العمل لخريجيها. 

جاء ذلك خلال اجتماع وزير التعليم العالي مع عدد من الصحفيين، وأوضح وزير التعليم العالي أن الحديث عن القطاع النظري وعلاقته بسوق العمل كان نتيجة دراسات تمت منذ فترة. 

ونوه وزير التعليم العالي بأن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، عن كليات القطاع النظرى بسبب وجود نحو 72 في المائة من الطلاب في الكليات النظرية.

 

وأضاف وزير التعليم العالي أن هذا العدد يجد صعوبة في الحصول على فرص عمل، لافتا إلى أن أحد التصنيفات الحديثة تعتمد على نسبة التوظيف من خريجى الجامعات ودمجهم بسوق العمل خلال 6 شهور من التخرج. 

وأكد وزير التعليم العالي العمل على أكثر من محور فى ملف الكليات النظرية، مثل: العمل على إكساب الطلاب المقيدين حالياً مهارات لهم وتقديم دورات ودعم لهم بما يمكنهم من الحصول على فرصة عمل بحيث يمتلك مهارات يستطيع أن ينافس فى سوق العمل ولدينا أكثر من 30 مركز توظيف بالجامعات لاكسابهم مهارات سوق العمل.

وتابع وزير التعليم العالي أن عدد الطلاب الملتحقين بشعبة أدبى ثانوية عامة هذا العام أقل من كل الأعوام السابقة إضافة إلى أن كل البرامج بالجامعات الخاصة والتكنولوجية تحقق المزج بين العلوم، ونعمل على اثقال الموهبة لدى الطالب المقيد بكلية عملية.

وأشار وزير التعليم العالى إلى أن القبول فى الجامعات التكنولوجية والأهلية والخاصة مباشر  وفق ضوابط محددة تضعها وزارة التعليم العالى. 

التعليم العالي يؤكد الاهتمام بالتأهيل لسوق العمل

ونوه وزير التعليم العالي بالتخطيط الاستراتيجى والتأهيل لسوق العمل، مؤكدا العمل على القضايا الهامة موجها الشكر على الفترة الماضية والقادمة خلال الفترة المقبلة .

وتابع وزير التعليم العالي أن اليوم فاصل فى عدة مفاهيم فى الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى ، ولم يتم اعدادها لوضعها على الرف ولكن صممت للتنفيذ واليوم 7 مخرجات التى نأملها فى الاستراتيجية تم تحقيقها بداية من التكامل بين المؤسسات التعليمية والصناعة وكان من الهام تطبيقها والعمل عليها من خلال المجلس التنفيذى للاستراتيجية لضمان الشريك الصناعى مع الاكاديمي مع مؤسسة الدولة الشريكة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التعليم التعليم العالى وزير التعليم العالي أيمن عاشور الكليات النظرية الكليات وزیر التعلیم العالی الکلیات النظریة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يغادر إلى باريس للمشاركة في مؤتمر «أسبوع التعلم الرقمي»

غادر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى باريس للمشاركة في مؤتمر «أسبوع التعلم الرقمي 2024»، الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» ومنظمة اليونيسيف تحت عنوان: «توجيه التكنولوجيا للتعليم»، خلال الفترة من 2 إلى 5 سبتمبر الجاري.

يعد أحد البنوك الرقمية العامة الرائدة في إفريقيا والشرق الأوسط

ويقدم الوزير ضمن فعاليات المؤتمر عرضًا حول تجربة بنك المعرفة المصري، خلال جلسة خاصة ينظمها المؤتمر حول قصة نجاح البنك والذي يعد أحد البنوك الرقمية العامة الرائدة في إفريقيا والشرق الأوسط، وما حققه من تعزيز لإمكانية الوصول إلى المصادر التعليمية.

ويستعرض الوزير خلال الجلسة الإنجازات التي حققها البنك كمبادرة مهمة توفر الوصول المجاني إلى ثروة من الخدمات التعليمية للطلاب والمعلمين والباحثين، ونجاحه في تحقيق أهدافه بالوصول إلى جميع الدارسين بمختلف المستويات التعليمية، والشراكة مع الناشرين الوطنيين والدوليين.

التعاون مع منظمة اليونسكو في إجراء دراسات شاملة عن مبادرات التعلم الرقمية

وكذا الإشارة إلى الاجتماع الذي استضافته مصر لوفود منظمة اليونسكو بمشاركة 22 دولة، لنقل تجربة بنك المعرفة المصري وفتح آفاق تعاون بين تلك الدول وممثلي بنك المعرفة.

فضلًا عن أفق التعاون مع منظمة اليونسكو في إجراء دراسات شاملة عن مبادرات التعلم الرقمية على غرار بنك المعرفة المصري، وسبل تقديم ما يلزم من دعم للدول للأعضاء خاصة لقارة إفريقيا والدول النامية لإنشاء منصات رقمية وطنية قوية، وتشجيع التعاون ونقل الخبرات بين الدول الأعضاء للمشاركة في إثراء جهود بوابات التعلم الرقمية.

جدير بالذكر أن المؤتمر يهدف لتسليط الضوء على أهمية استخدام التكنولوجيا لتحويل التعليم إلى نظام شامل وفعال ومستدام، وكذا ضمان الوصول إلى الموارد الرقمية عالية الجودة.

مقالات مشابهة

  • جامعة طنطا تحتفل بختام الأنشطة الطلابية وتكرم المبدعين برعاية وزير التعليم العالي 
  • التعليم العالي: لا تمديد لفترة تقديم طلبات المنح الخارجية
  • وزير التعليم العالي يزور أكبر مركز عالمي للشركات الناشئة بفرنسا (Station F)
  • وزير التعليم العالي يستعرض التجربة الرائدة لبنك المعرفة المصري
  • تحديث المناهج وتطوير مهارات الطلاب.. أبرز توصيات منتدى التعليم المبتكر
  • «التعليم العالي»: انطلاق فعاليات أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية 17 سبتمبر
  • وزير التعليم العالي يغادر إلى باريس للمشاركة في مؤتمر "أسبوع التعلم الرقمي 2024"
  • وزير التعليم العالي يغادر إلى باريس للمشاركة في مؤتمر «أسبوع التعلم الرقمي»
  • وزير التعليم العالى يغادر إلى باريس للمشاركة في مؤتمر «أسبوع التعلم الرقمي 2024»
  • وزير التعليم العالي: نعمل على تطوير برامج الجامعات وفق التطورات العالمية