تلقى الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا حول دور جامعة القاهرة في مجالات النشر الدولي العالمي ومراكز الجامعة في التصنفيات العالمية المختلفة، مستخلصا من التقرير الذي تم إعداده في المجلس الأعلى للجامعات بإشراف الدكتورة مني هجرس الأمين المساعد للمجلس حول "الأداء العلمي لجمهورية مصر العربية من 2013 حتى 2022".

وأشار التقرير إلى أن جامعة القاهرة تصدرت وبفارق كبير جدا عن أقرب الجامعات المصرية في قائمة أعلى 10 مؤسسات بحثية من حيث الإنتاجية العلمية وعدد الأبحاث والاستشهادات الدولية حيث نشرت 44 ألف و119 بحث بإجمالي استشهادات بلغت 745 ألف و900 استشهاد على مستوى العالم بفارق 18 ألف و452 بحث عن أقرب جامعة مصرية وأكثر من 300 ألف استشهادًا مما يدل على الأداء البحثي والتأثير العلمي المتميز للجامعة.

وأوضح التقرير أنه بالنسبة لأعلى 10 مؤسسات بحثية في مصر من حيث التعاون الدولي تمثل مصر بوجه عام ما يقرب من 50 ‎%‎ من إجمالي إنتاجها، يعقبها أبحاث التعاون المحلى بنسبة %30  ثم التعاون المؤسسي بنسبة %15 وأخيرًا التأليف الفردي بنسبة %5، مشيرا إلى أن جامعة القاهرة أنتجت أكبر عدد من أبحاث التعاون الدولي بنحو 18954 بحث وبفارق كبير عن الجامعات التسع الاخري ضمن اكثر 10 مؤسسات من بينها %43 من إجمالي انتاجها  للتعاون الدولي %37 من التعاون المحلي من إجمالي إنتاج جامعة القاهرة وهي أعلى نسبة تحققت في هذا النوع من التعاون  مقارنة بالجامعات الأخرى.

وأكد التقرير أنه وفقا لأعلي خمس جامعات مصرية في التصنيفات الدولية تتصدر جامعة القاهرة أقدم جامعة مصرية الجامعات المصرية الأخري في تصنيفات Ranking QS& Ranking Shanghai على مدار سنوات التغطية من 2013 حتي 2022 وقد حققت الجامعة مركز متميزا ضمن أفضل 500 جامعة الأولى في كل سنوات تصنيف Shanghai كما حققت نفس المكانة المتميزة في تصنيف QS في عام 2024  وشهدت الجامعة تطورًا ملحوظًا في تقدم الجامعات في كلا التصنيفين مما يعد مؤشرًا على التطور العلمي والإداري للجامعة.

وأشار التقرير إلى أنه وفقًا لتصنيفات الجامعات المصرية حسب القطاعات الموضوعية في التصنيفات QS Ranking & Shanghai Ranking الدولية تميزت الجامعات المصرية في كثير من القطاعات الموضوعية في تصنيف Ranking QS وتصدرت جامعة القاهرة الصدارة بين الجامعات المصرية في كافة الموضوعات فقد تصدرت موضوعات الهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية والادارة، والفنون والانسانيات، وعلوم الحياة والطب. 
وأوضح التقرير إلى إنه التصنيفات وضعت تقسيمات لمكانة الجامعات وهي جامعات ذات تصنيف مرتفع وهي صاحبة تصنيف 12 تخصص وأكثر واخري متوسطة لأقل من  منذلك وثالثة منخفضة مصنفة في 3 تخصصات لأقل، وجاءت جامعة القاهرة ضمن الجامعات التصنيف المرتفع وفي صدارة الجامعات والمؤسسات المصرية.

من جانبه أكد الدكتور محمد الخشت، أن تقرير المجلس الأعلى للجامعات وتقدم جامعة القاهرة من حيث الأداء البحثي والتصنيفات عالميًا يؤكد علي النجاح الكبير الذي حققته الجامعة علي كافة الاصعدة سواء من حيث جودة الابحاث العلمية التطبيقية والذي انعكس علي عدد الاستشهادات العالمية، مشيرا إلى أن جامعة القاهرة وضعت استراتيجية واضحة منذ عام 2017 حتي 2024 مما ساهم في نجاح الجامعة في تحقيق اهدافها الشاملة.

وشدد رئيس جامعة القاهرة، أن ما يحدث الآن من سلسلة النجاحات على كافة الأصعدة هو حصاد لما زرعته الجامعة طوال 7 سنوات من العمل والجهد الجماعي واستيعاب إدارة الجامعة للمشكلات والتحديات والعمل على إيجاد حلول جذرية وليس وقتيًا، واستغلال كافة الامكانيات المتاحة وابرزها العناصر البشرية حيث تزخر جامعة القاهرة بعدد كبير من العلماء الكبار وجيل جديد من شباب الباحثين تم تأهيلهم لمواكبة التطورات العالمية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس جامعة القاهرة جامعة القاهرة جامعات مصرية الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة الجامعات المصریة جامعة القاهرة من حیث إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة بدر: نتبنى رؤية الدولة المصرية في تقديم تعليم جامعي عالي الجودة

أكد الدكتور أشرف الشيحي رئيس جامعة بدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، أن الجامعة تتبنى رؤية الدولة المصرية في تقديم تعليم جامعي عالي الجودة، يساهم في تقديم خريجين من مختلف كليات الجامعة البالغ عددها 16 كلية قادرين على المنافسة في أسواق العمل المختلفة بالداخل والخارج.

وقال الدكتور أشرف الشيحي - في تصريح له اليوم - إن جامعة بدر وضعت منذ انطلاق العمل بها في عام 2014 رؤية شاملة لتحقيق أعلى معدلات الجودة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تعد الجامعة هى الأكبر بين الجامعات المصرية من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها نحو 45 فدانا، وتضم 16 كلية تقوم بالتدريس لنحو 20 ألف طالب.

وأشار "الشيحي" إلى أن الجامعة تقدم مجموعة من المنح الدراسية للطلاب المتفوقين إلى جانب طلاب المحافظات الحدودية، وأبناء أبطالنا من شهداء القوات المسلحة والشرطة، وأبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك المتفوقين رياضيا.

وأوضح الدكتور الشيحي أن جامعة بدر حريصة على خدمة المجتمع المحيط بها، حيث تقدم خدماتها الطبية للمواطنين، وعمل حملات للتوعية الصحية إلى جانب التواصل مع الشراكات والمؤسسات الصناعية للاستفادة من الأبحاث العلمية والمشروعات البحثية التى يقدمها الطلاب في مختلف المجالات، فضلا عن الخدمات البيطرية التى تقدمها كلية الطب البيطري.

ولفت رئيس جامعة بدر إلى أن هناك العديد من المشروعات التى سيتم تنفيذها لخدمة المجتمع والبيئة خلال الفترة المقبلة،منوها إلى أن أهم ما يميز كليات الجامعة  وجود معامل بحثية متطورة وقاعات الدراسة عالية الجودة إلى جانب المكتبات التى تذخر بكافة المراجع العلمية في شتى مجالات العلوم والمعرفة والتى تتيح للطلاب فرصة الاطلاع والبحث والوصول لنتائج تسهم في تعزيز قدراتهم الذهنية والعلمية.
وتطرق رئيس جامعة بدر إلى وجود الملاعب وقاعات ممارسة الأنشطة الطلابية المختلفة، فضلا عن اختيار ادارة الجامعة لأعضاء هيئة التدريس والخبراء في كافة الكليات لتقديم خريج قادر على المنافسة في أسواق العمل المختلفة داخل وخارج مصر، والمساهمة في بناء الجمهورية الجديدة وفقا لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي وخطة الدولة المصرية للنهوض بكافة قطاعات الدولة، لاسيما التعليم العالي والبحث العلمي.  

وأوضح "الشيحي"أن الجامعة منذ تأسيسها تمتلك رؤية واضحة وشاملة تتماشي مع توجهات القيادة السياسية بخلق جيل يمتلك كافة مقومات النجاح والتميز، وتستهدف تقديم أعلى مستوى من التعليم العالي والذي يضاهي كبرى الجامعات العالمية، من خلال آليات عمل واضحة تلتزم بمعايير الجودة والدقة في كافة البرامج الدراسية التى تقدمها كليات الجامعة.

واستكمل "الشيحي"بأن جامعة بدر تسعى للحصول على مراكز متقدمة فى جميع التصنيفات الدولية بشكل دورى ومستمر كل عام، وأن الهدف وراء ذلـك هو الإرتقاء بالخدمة التعليمية لطلابنا، وتقديمها بمعايير دولية.
وتابع قائلا" إن جامعة بدر حريصة على الانتشار في مختلف محافظات الجمهورية لتسديد احتياجات المواطنين وتقديم تعليم جامعى عالي الجودة، إلى جانب التوسع في إنشاء الكليات لتقديم شتى أنواع العلوم الطبية والهندسية والإنسانية لخدمة الوطن والمسهامة في ترسيخ قواعد الجمهورية الجديدة من خلال أبناء الوطن المتسلحين بأعلى مستوى من التعليم العالي والبحث العلمي".

واختتم رئيس جامعة بدر تصريحاته بأن إدارة الجامعة تتابع عن قرب تحقيق أعلى معدلات الكفاءة الأكاديمية وتطوير قاعات الدراسة ومعامل الأبحاث، والتحديث المستمر للبرامج الدراسية لتناسب المتطلبات الحديثة والمتلاحقة لأسواق العمل في الداخل والخارج، وأن الجامعة تولى اهتماما خاصا بالأنشطة الطلابية في مختلف المجالات، إيمانا منها بأهمية بناء المكونات الانسانية الأساسية للطلاب واشباع كافة احتياجاتهم لنقدم للعالم خريج متميز ليس فقط على المستوى الأكاديمي والعملي ولكن على المستوى الإنساني والثقافي والحضاري أيضا.

مقالات مشابهة

  • عودة الحراك الطلابي الداعم لغزة في الجامعات الأمريكية والأوروبية
  • «الجامعات الأهلية» تبحث إمكانية إنشاء جامعة بسوهاج
  • قنا|تخرج 52 طالبًا فى الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني
  • طلاب جامعة أسيوط يحصلون على المراكز الأولى بـ "فرنكوفونية" مكتبة الإسكندرية
  • إجراءات مشددة في الجامعات الأميركية لمنع الاحتجاجات الداعمة لفلسطين
  • بعد لقاء اليوم.. ما لا تعرفه عن تاريخ العلاقات المصرية التركية
  • رئيس جامعة بدر: نتبنى رؤية الدولة المصرية في تقديم تعليم جامعي عالي الجودة
  • تجدد الحراك الطلابي بأميركا تنديدا بالحرب على غزة
  • طلاب جامعة كولومبيا يعودون للدّراسة والتظاهر ضد الاحتلال (شاهد)
  • المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين تعود إلى جامعة كولومبيا