قال أحمد المفتي، العضو السابق بوفد السودان لمفاوضات حوض النيل، إن توقيع جنوب السودان على اتفاقية الإطار التعاوني لحوض النيل المعروفة باسم اتفاقية عنتيبي “لا يغير التحفظات لمصر والسودان على هذه الاتفاقية”.
وأضاف المفتي، السبت، في مقابلة مع الجزيرة مباشر “لدى مصر والسودان تحفظان على اتفاقية عنتيبي، الأول يتعلق بالاتفاقيات السابقة التي تتعارض معها، والثاني يتعلق باتخاذ القرار في هذه الاتفاقية، وهل يتم بالاجماع أم بالأغلبية، ولم يتغير موقف البلدين بشأن هذين التحفظين”.


وأوضح المفتي أن توقيع جنوب السودان على اتفاقية عنتيبي يهدف إلى دعم موقفها في المفاوضات الخاصة بتقسيم حصة السودان بين الشمال والجنوب، مشيرا إلى أنه في تقديره أن “دولة جنوب السودان تسعى إلى الاستقواء بالدول الأخرى المُوقعة على اتفاقية عنتيبي، خصوصا إثيوبيا وأوغندا وكينيا ورواندا وتنزانيا، في مفاوضاتها مع الخرطوم”.
انفراد إثيوبيا بإقامة سد النهضة
وأضاف المفتي أن إثيوبيا أنشأت سد النهضة على أساس الاتفاق الإطاري الذي وقعته مع مصر والسودان في عام 2015، وليس على أساس اتفاقية عنتيبي.
والسبب في ذلك، كما أوضح المفتي، أن “اتفاقية عنتيبي لا تخدم انفراد إثيوبيا بالقرار”، في حين سعت إثيوبيا إلى الانفراد بقرار إقامة السد لتحصل على كل المنافع الممكنة مع تجاهل ما قد تتعرض له الدول الأخرى”.
وأوضح أن مبادرة حوض النيل تستلزم موافقة 11 دولة على كل ما يتعلق بتوزيع حصص مياه النيل، وليس فقط الدول المُوقعة على اتفاقية عنتيبي.
تعارض الاتفاقيتين
ومن ثَم، يرى أن توقيع جنوب السودان من الناحية العملية لن يغيّر شيئا من اتفاقية عنتيبي، موضحا أن “الفائدة العملية التي ستجنيها جنوب السودان هي دعم موقفها التفاوضي بشأن اقتسام حصة السودان من مياه النيل بين الشمال والجنوب”، مؤكدا أن “هناك بنودا في اتفاقية عنتيبي تتعارض مع الاتفاق الذي استندت إليه إثيوبيا في إقامة سد النهضة”.
يُذكر أن إثيوبيا وتنزانيا وأوغندا ورواندا وقّعت، في مايو/أيار 2010، اتفاقية الإطار التعاوني لحوض النيل، ثم انضمت كينيا وبوروندي إلى الاتفاقية لاحقا.
وفي عام 2015، صدّقت تنزانيا على الاتفاقية، وتبعتها أوغندا في 2019، ثم بوروندي في 2023.
وتتمسك مصر والسودان باتفاقيتَي 1929 و1959 التي تقر نحو 55.5 مليار متر مكعب من مياه النيل لمصر، وحوالي 18.5 مليار متر مكعب للسودان.

الجزيرة مباشر

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: على اتفاقیة عنتیبی جنوب السودان مصر والسودان السودان على

إقرأ أيضاً:

السودان: حادث مروري بولاية نهر النيل يؤدي لمصرع وإصابة «21» شخصاً

توفى نتيجة للاصطدام العنيف بين سيارة نقل (دفار) وسيارة نقل ركاب (هايس)، 10 أشخاص من ركاب (الهايس) في الحال، بالإضافة إلى سائق (الدفار).

الخرطوم: التغيير

لقي 10 أشخاص مصرعهم وأصيب 11 أخرين إثر حادث مروري بمنطقة (أركويت) بولاية نهر النيل شمالي العاصمة الخرطوم، نتيجة اصطدام ناقلة بضائع (دفار) كانت قادمة من أمدرمان وسيارة نقل ركاب (هايس) قادمة من منطقة (الجكيكة).

وبحسب المكتب الصحفي للشرطة السودانية اليوم الثلاثاء، تم نقل المصابين لمستشفى (الجكيكة) لتلقي العلاج، حيث أفادت التقارير الطبية أن حالتهم مستقرة.

ووقع الحادث عندما كانت ناقلة البضائع (الدفار)، والتي كان على متنها شخصان، تسير على الطريق قادمة من أم درمان، في نفس الوقت كانت السيارة (الهايس) التي تقل 19 شخصاً في طريقها من مستشفى الجكيكة، لتصطدم بناقلة البضائع بشكل مباشر.

وتوفى نتيجة لهذا الاصطدام العنيف، 10 أشخاص من ركاب (الهايس) في الحال، بالإضافة إلى سائق (الدفار).

وعقب وقوع الحادث، سارعت شرطة المرور السريع بمحلية المتمة إلى موقع الحادث واتخذت كافة الإجراءات اللازمة.

ليتم نقل المصابين على الفور إلى مستشفى (الجكيكة) لتلقي الإسعافات الضرورية، وتدوين بلاغ بالحادثة بجانب تحرير إستمارة (8) الجنائية للمتوفين والمصابين، وتسليم جميع الجثامين لذويهم تحت إشراف النيابة.

ويعكس حجم المخاطر التي يواجهها السائقون على الطرق، ويؤكد على أهمية الالتزام بإجراءات السلامة المرورية للحد من مثل هذه الكوارث المأساوية.

الوسومالمتمة حادث مروري حوادث المرور شرطة المرور ولاية نهر النيل

مقالات مشابهة

  • غزة والسودان على رأس القائمة.. أزمة جوع عالمية تعصف بالملايين
  • السودان بين نهري النيل وشاري…أو في سيرة “السودان والسودان الغربي” –2-3
  • السودان بين نهري النيل وشاري.. أو في سيرة «السودان والسودان الغربي» «2-3»
  • السودان بين نهري النيل وشاري…أو في سيرة “السودان والسودان الغربي
  • حالة الطقس المتوقعة من الخميس 5 سبتمبر حتى الثلاثاء 10 سبتمبر 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الشبورة المائية
  • حدث فلكي يظهر في السماء بالنصف الثاني من سبتمبر.. ماذا سيحدث؟
  • السودان بين نهري النيل وشاري.. أو في سيرة “السودان والسودان الغربي”– 1- 3
  • ظاهرتان فلكيتان تسيطران على السماء يومي 8 و9 سبتمبر.. ماذا سيحدث؟
  • السودان: حادث مروري بولاية نهر النيل يؤدي لمصرع وإصابة «21» شخصاً
  • السودان: مصرع «10» أشخاص في حادث سير بولاية نهر النيل