الحسكة-سانا

تشهد أسواق منتجات المحاصيل العطرية والبقوليات في محافظة الحسكة حركة نشطة خلال الفترة الحالية، وذلك بعد انتهاء فلاحي المحافظة من حصاد المساحات المزروعة بها وبدء تسويقها في الأسواق المحلية.

وبين التاجر رشاد العبيد من ناحية تل براك في تصريح لمراسل سانا أن حركة جيدة للبيع والشراء تعم مختلف أسواق المحافظة فيما يتعلق بتسويق المحاصيل العطرية والبقوليات التي تم إنتاجها هذا الموسم، والتي امتازت بالإنتاج الجيد في المناطق الشمالية من المحافظة والمتوسط لباقي المناطق في ظل وجود طلب لشراء هذه المواد من قبل تجار المحافظات السورية الداخلية، وهو ما ينشط الأسواق ويحافظ على ارتفاع أسعار شراء هذه المواد.

ولفت العبيد إلى أن متوسط سعر شراء كيلوغرام الكمون النظيف والخالي من الشوائب يبلغ 65 ألف ليرة سورية وقد ينخفض السعر بحسب الجودة ونسبة وجود الشوائب، فيما يبلغ متوسط أسعار الكيلوغرام من مواد اليانسون أو حبة البركة أو السمسم 25 ألف ليرة ولمادة الكزبرة 15 ألف ليرة والعدس 8 آلاف ليرة والحمص 13 ألف ليرة.

وأشار العبيد إلى أن أسعار تلك المحاصيل غير ثابتة وترتفع وتنخفض حسب حركة السوق إلا أنه من المتوقع ارتفاع أسعارها خلال الفترة القادمة مع اقتراب موعد زراعة هذه الأصناف تطبيقاً للخطة الزراعية الشتوية.

الفلاح أحمد العثمان من أهالي ريف الحسكة الشرقي أشار إلى أن أسعار مبيع هذه المواد في الأسواق المحلية جيدة بالنسبة للمنتجات الخالية من الشوائب وذات التصنيف العالي أو ما يطلق عليه محلياً “زيرو”، فيما تتفاوت أسعار باقي الأصناف التي تختلط بها الشوائب، مشيراً إلى أن بعض الفلاحين يفضلون عدم بيع كامل إنتاجهم في الوقت الراهن نظراً لكثرة العرض مع الحرص على بيعه مع دخول فصل الخريف، حيث سترتفع الأسعار المذكورة لتصل إلى ما يقارب الضعف مع بدء التحضير لزراعة محاصيل الموسم الشتوي.

من جهته بين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال أن محاصيل النباتات العطرية والبقوليات تعد من المحاصيل الثانوية التي تزرع ضمن مساحات غير كبيرة في محافظة الحسكة إلى جانب محصولي القمح والشعير وتشهد إقبالاً على زراعتها من قبل الفلاحين خلال السنوات الأخيرة نتيجة انخفاض تكاليف إنتاجها وارتفاع سعر مبيعها، حيث يتم تسويقها ضمن الأسواق المحلية وغالباً ما يحدد سعرها وفق توفر المادة وإقبال التجار على الشراء.

يشار إلى أن المساحة المزروعة بالمحاصيل العطرية “الكمون والكزبرة والحبة السوداء” في محافظة الحسكة بلغت نحو 15 ألف هكتار والمزروعة بالعدس 37 ألف هكتار، وبالفول 1640 هكتاراً، والمزروعة بالسمسم 255 هكتاراً.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: المحاصیل العطریة ألف لیرة إلى أن

إقرأ أيضاً:

أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الثلاثاء بأسواق الفيوم

شهدت أسواق الخضروات والفاكهة بمحافظة الفيوم، اليوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر، إرتفاعا ملحوظا في أسعار الطماطم والبطاطس وبعض الخضروات مع توافر المعروض بالأسواق.

وكانت الأسواق الرئيسية قد شهدت إرتفاعا بأسعار الخيار والبطاطس والطماطم، مساء أمس الإثنين بسوق الفيوم العمومي لبيع الخضروات والفاكهة بالجملة، وعدد من الأسواق والسويقات.

 وتباينت الأسعار في عدد من الأسواق الأسبوعية بالقرى والمراكز، ورصدت الوفد ذلك اليوم بسوق الثلاثاء العمومي بمدينة الفيوم، وسوق الثلاثاء الأسبوعي بعدد من السويقات بقرى ومراكز المحافظة، والتي شهدت توافر المعروض من الفاكهة والخضروات بكافة أنواعها، نظرا لتوافر كافة الأصناف بالمناطق الزراعية المحيطة بالأسواق والقريبة منها، والتي تساعد في توفير عوامل نقل الخضروات والفاكهة إلى الأسواق.

الخيار والطماطم يواصلان الارتفاع واستقرار الفاكهة في أسواق الفيوم 

وشهدت الأسعار في أسواق الخضروات إرتفاعا في أسعار بعض الأصناف، حيث بلغ كيلو البطاطس 22 جنيها، والطماطم 20 جنيها، وكيلو الليمون 20 جنيها، وبلغ سعر كيلو البصل الأحمر 10 جنيهات والأصفر 8 جنيهات، و22 جنيها للخيار و25 جنيها للكوسة، و20 للقثاء، و25 جنيها للفلفل الألوان، و12 جنيها للباذنجان الأسود و10 جنيهات للباذنجان الأبيض، و10 جنيهات لكيلو الفلفل الأخضر و20 جنيها للفلفل الأحمر، و15 جنيها للفلفل الرومي و10 جنيهات للجزر، و35 جنيها لكيلو البامية، و12 جنيها لكيلو الملوخية، وربطة الشبت والبقدونس والبصل الأخضر بمبلغ 7 جنيهات، وتراوحت أسعار الكرنب من 20 إلى 30 جنيها حسب الحجم، والكرنب الأحمر 10 جنيهات، والكابوتشا والخس 5 جنيهات، بينما ارتفع سعر كيلو الثوم ليسجل مبلغ 70 جنيها.

وفي أسواق الفاكهة شهدت الأسواق إستقرارا في الأسعار، حيث تراوحت أسعار العنب الأبيض والأحمر من 15 إلى 40 جنيها للكيلو، فيما بلغ سعر كيلو الموز 15 جنيها، بينما بلغ سعر كيلو التفاح البلدي ب35 جنيها والتفاح الأحمر والأصفر مبلغ 45 جنيها، وتراوح سعر كيلو التفاح المستورد من 50 إلى 70 جنيها، و15 جنيها للتين الرمادي والفراولة، و30 جنيها لكيلو الجوافة، و35 للبلح البرحي، و20 جنيها لكيلو الكنتالوب، و15 جنيها للشمام، وحبة التين الشوكي من 3 إلى 5 جنيهات، وتراوحت أسعار المانجو بين 20 ، 35 جنيها حسب الحجم والنوع، وهي الفاكهة الأكثر انتشارا في الأسواق نظرا لوجود مزارع المانجو بجميع مناطق المحافظة.

وفي سياق آخر شهدت الأسواق عدد من الحملات الرقابية لمتابعة الأسواق وضبط الأسعار، والتأكد من توافر كل السلع الأساسية للمواطنين، ومنع احتكار وتخزين السلع الغذائية ومنها مخازن البصل والثوم والأرز، وتمكنت الحملات من ضبط كميات كبيرة تم تخزينها لدى التجار لبيعها بأسعار مرتفعة، والتى تمت مصادرتها وتسليمها إلى مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم. 

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار النفط في الأسواق العالمية
  • أسعار الأسمنت في الأسواق المحلية اليوم الأربعاء
  • أسعار الحديد في الأسواق المصرية اليوم الأربعاء
  • أسعار الذهب تعاود الأرتفاع فى التعاملات المسائية
  • أسعار الأسمنت في الأسواق المحلية اليوم الثلاثاء
  • أسعار الحديد في الأسواق اليوم الثلاثاء
  • أسعار الذهب تواصل تراجعها فى الأسواق الان
  • تناسب الجميع.. ننشر أسعار شنط المدارس 2024 قبل بدء العام الجديد
  • في الحسكة… صرف 752 مليار ليرة من قيم الأقماح المسوقة
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الثلاثاء بأسواق الفيوم