قالت مصادر محلية -للجزيرة- إن الطائرات الحربية التابعة للجيش السوداني حلقت بكثافة فوق مواقع مختلفة في شرق العاصمة الخرطوم وجنوبها تزامنا مع سماع أصوات مضادات أرضية تابعة لقوات الدعم السريع.

وعن جبهة معارك أخرى، قال مراسل الجزيرة إن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يتبادلان القصف المدفعي العنيف باتجاهات مختلفة من مدينة الفَاشِر عاصمة ولاية شمال دارفور.

في غضون ذلك، دعا مفوض السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي بانكول أديوي طرفي الصراع في السودان للجلوس إلى طاولة الحوار. وشدد أديوي -في مؤتمر صحفي بالعاصمة الغانية أكرا- على أن تسوية الخلافات تكون عبر الحوار فقط وذلك من أجل وقف معاناة الشعب السوداني.

وكان رمطان لعمامرة -المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان- قد صرح بأن المناقشات التي عقدها في جنيف بشكل منفصل مع وفدي الجيش وقوات الدعم السريع "كانت خطوة أولية مشجعة في إطار عملية طويلة ومعقدة".

جاء ذلك في بيان أصدره لعمامرة أول أمس الجمعة في ختام جولة مباحثات أجراها بشكل منفصل في جنيف مع وفدين من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لإيصال المساعدات الإنسانية، بين 11-19 يوليو/تموز الجاري.

وأعرب لعمامرة عن تفاؤله إزاء استعداد الجانبين للانخراط معه بشأن عدد من المسائل المهمة، والتعهدات التي قطعاها حول مطالب محددة قدمها إليهما في المناقشات، مضيفا أنه يعتزم "مواصلة الانخراط من كثب مع قادة الجانبين لمتابعة تنفيذ التعهدات والتواصل معهم على صعيد القضايا الحرجة".

شريان الحياة

وعلى الصعيد نفسه، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن صحيفة "المشهد السوداني" القول إن قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) طالب الأمم المتحدة بتبنّي برنامج عاجل للاستجابة للطوارئ الإنسانية شبيه ببرنامج شريان الحياة لإنقاذ الشعب السوداني من المجاعة.

وحسب ما نقلته الوكالة، دعا حميدتي في خطاب للأمين العام للأمم المتحدة "إلى استخدام كل المعابر الحدودية في مناطق سيطرة الدعم السريع لضمان سرعة انسياب وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين".

ونقلت الصحيفة عن حميدتي مطالبته بأن يبحث مجلس الأمن الدولي تبنّي مشروع قرار يحظر استخدام الطيران في المناطق التي لا تشهد عمليات عسكرية، وحثه على "تعليق عضوية السودان في الأمم المتحدة لعدم وجود حكومة شرعية في السودان بعد الانقلاب 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

طيران الجيش يقصف منطفة كورما في شمال دارفور بالبراميل المتفجرة

 

تضم منطقة كورما نازحين قدامى من معسكر سلك والنازحين الجدد الذين فرّوا من الفاشر بسبب المعارك الدائرة هناك بين الجيش وقوات الدعم السريع

التغيير: الفاشر

قالت حركة جيش تحرير السودان – المجلس الإنتقالي، إن الطيران الحربي التابع للجيش قصف منطقة كورما في ولاية  شمال دارفور بالبراميل الحارقة يوم أمس الأربعاء.

وأوضحت الحركة في  تعميم صحفي اليوم أن منطقة كورما تقع تحت سيطرتها، ويقطنها عدد من المواطنين من سكان المنطقة، بالإضافة إلى نازحين قدامى من معسكر سلك والنازحين الجدد الذين فرّوا من الفاشر بسبب المعارك الدائرة هناك بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأضافت أن كورما منطقة مأهولة بالسكان وتُعتبر من المناطق الزراعية المهمة في ولاية شمال دارفور وهي ليست منطقة الصراع، متسائلة “فلماذا يتم قصفها بهذه الطريقة الهمجية”؟

وأدانت الحركة بأشد العبارات ما وصفته بالاستهداف الغادر والجبان، وحذرت قيادة الجيش من مغبة توسيع دائرة الصراع وإدخال أطراف أخرى ظلت متمسكة بمبدأ الحياد وبخيار الحل السلمي للحفاظ على وحدة السودان ارضاً وشعباً ووقف إراقة الدماء.

وقالت إن استهداف طيران الجيش للمدنيين بهذه البربرية يعيد إلى الأذهان مشاهد الإبادة الجماعية التي عاشها إقليم دارفور منذ 2003م.

وناشدت المجتمع الدولي للتدخل العاجل لحماية المدنيين، وفرض حظر على الطيران الحربي في السودان، وذلك بسبب الأضرار الجسيمة التي يُلحقها بالمدنيين كما حدث في الفاشر، الضعين، زالنجي، مليط، كتم، كبكابية، ومناطق أخرى في دارفور وبقية السودان..

الوسومشمال دارفور طيران الجيش منطقة كورما

مقالات مشابهة

  • طيران الجيش يقصف منطقة كورما في شمال دارفور بالبراميل المتفجرة
  • طيران الجيش يقصف منطفة كورما في شمال دارفور بالبراميل المتفجرة
  • اشتعال الحرب في السودان من جديد وتصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • والي شمال دارفور: الفاشر تعاني من شح الأدوية المُنقذة للحياة
  • السودان يحتج على استخدام الدعم السريع لمواد منظمة أممية ويطلب توضيحات
  • مستشار قائد الدعم السريع: مقاتلين من دولة عربية انضموا إلى الجيش السوداني
  • تصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» .. مقتل وإصابة عشرات المدنيين… وسكان دارفور يطالبون بحظر طيران ولجنة تحقيق دولية
  • تفاقم الأزمة الإنسانية في الفاشر مع استمرار حصار قوات الدعم السريع
  • إصابة 8 أشخاص جراء قصف الدعم السريع على أحياء كرري شمال الخرطوم
  • مواجهات بين الجيش والدعم السريع في شرق النيل