قال مكتب رئيس الوزراء العراقي في بيان إن تشغيل خط ربط كهربائي بين العراق وتركيا بدأ اليوم الأحد، وأضاف البيان أن الشبكة ستبدأ إمداد العراق بقدرة 300 ميغاوات من الكهرباء.

ووفقا للبيان فإن الكهرباء المستوردة عبر خط الربط، الذي يبلغ طوله 115 كيلومترا، ستستخدم لتوفير الإمدادات لـ3 مناطق شمال العراق.

ويستورد العراق حاليا ما بين ثلث و40% من الإمدادات من الكهرباء والغاز من إيران، لكنه لا يزال يعاني من انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع، خاصة في أشهر الصيف الحارة عندما يرتفع الطلب على الكهرباء لأغراض التبريد.

وتقطع إيران إمداداتها بشكل متكرر عندما تحتاج إلى المزيد من الكهرباء في الداخل وأيضا لأن العراق يواجه صعوبة في سداد تكلفة الواردات بسبب العقوبات الأميركية على إيران.

وتضغط الولايات المتحدة على العراق -ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)- لخفض الاعتماد على الغاز الإيراني.

وقالت وزارة الكهرباء العراقية في بيان لها: "هذا الربط الدولي المهم لتبادل الطاقة يعتبر إنجازا كبيرا للحكومة لا سيما أنه متلكئ منذ حوالي 20 عاما".

وأشارت إلى أن مشروع الربط بين العراق وتركيا بدأ منذ العام 2004 لكنه تأخر.

ويعاني العراق من فجوة في إنتاج الطاقة الكهربائية، حيث يستهلك أكثر من 23 ألف ميغاوات، مقارنة بإنتاج بلغ سابقا 19 ألف ميغاوات فقط.

 مشاريع ربط أخرى

وقالت وزارة الكهرباء العراقية إن العراق سيكمل أيضا خط ربط بشبكة الكهرباء الكويتية بحلول نهاية عام 2024.

وبدأ خط ربط كهربائي بين الأردن والعراق في توصيل الإمدادات في مارس/آذار الماضي، ليزود الشبكة في غرب العراق بقدرة 40 ميغاواتا.

وأكد وزير الكهرباء وقتها أن مشروع الربط الكهربائي بين العراق والأردن يمتد على 3 مراحل ومن المقرر أن تصل طاقته إلى 500 ميغاوات في مرحلته الثالثة بعد تفعيل الربط الثلاثي بين ‏العراق والأردن ومصر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات بین العراق خط ربط

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يوجه بمتابعة الأعمال الجارية بمشروعات قطاع مياه الشرب والصرف الصحي

واصلت اللجنة الفنية جولاتها للمرور على المشروعات الجارية فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى لمتابعة الأعمال الجارية بها، وسرعة التدخل مع أى مشاكل أو شكاوى لوضع الحلول العاجلة والجذرية وذلك برئاسة المهندس عبد الصبور الراوى رئيس الشركة، وعضوية محمد مندور مدير المتابعة الميدانية بالمحافظة.

 ومن جانبه أوضح المهندس عبد الصبور الراوى بأنه تنفيذًا لتعليمات محافظ أسوان فقد تم معاينه الموقع المخصص لإقامه تصميم خزان بسمه لإنهاء مشكله إنقطاعات المياه المتكررة بمدينة أسوان، وذلك على مساحة 5258 م2. 

كما تم متابعة الأعمال الجارية بمشروع محطة مياه غرب سهيل القديمة بقدرة 52 لتر / ثانية، و190 متر ساعة حيث تضم المحطة 4 مواتير سحب، و4 مواتير للطرد منهم 2 ماتور قدرة 75 حصان، و2 آخرين قدرة 50 حصان، فيما تصل سعة الخزان الأرضى إلى 220 متر.

وتم بالتوازى تفقد مشروع محطة مياه الشرب " غرب سهيل الجديدة " وسط تواجد لرؤساء الجمعيات والمواطنين تمهيدًا لتشغيلها حيث تصل قدرتها إلى 30 لتر / ثانية، وتضم 6 مواتير بقدرة 40 حصان، وسعة الخزان تصل إلى 110 متر، وجارى تهيئتها لتغذية التوسعات العمرانية بالقرية.

فيما أعرب الأهالى عن سعادتهم بالمحطة الجديدة وتعاونهم، لافتًا إلى أنه تم في نفس الوقت المرور على رافع مياه المطار بصحارى، والذى يضم عدد 2 ماتور بقدرة 40 لتر / ثانية، و50 حضان، وتم أيضًا المرور على محطة مياه جامعة أسوان، والتى تضم 5 مواتير بقدرة 50 حصان للماتور الواحد، و30 لتر / ثانية، ويوجد بها 2 خزان سعة الواحد 200 لتر، فضلًا عن المرور على مآخذ مياه الجامعة بخط طولى 2 كم، وتم تمهيد الطريق المؤدى إلى المآخذ بواسطة شركة مياه الشرب.

مقالات مشابهة

  • الإمدادات النفطية لدول أوروبا تتراجع بالربع الثاني ب2024
  • أزمات واحداث بانتظار العراق في حال فوز ترامب والسبب نفوذ إيران
  • أزمات واحداث بانتظار العراق في حال فوز ترامب والسبب نفوذ إيران - عاجل
  • محافظ أسوان يوجه بمتابعة الأعمال الجارية بمشروعات قطاع مياه الشرب والصرف الصحي
  • جهود مكثفة لتحسين خدمات المياه بأسوان وتلبية احتياجات المواطنين
  • الكهرباء في العراق: قطاع بلا إيرادات لا يوفر حتى رواتب الموظفين
  • تحت مظلة الجامعة العربية.. نقل الكهرباء تبحث ملفات الربط الكهربائي مع السعودية والأردن
  • عبر الربط مع "أبشر".. تدشين خدمات الهويات الرقمية للقطاع المالي
  • على خطى تسلا.. شركة أميركية ناشئة تبتكر قاربًا كهربائيًا للتسلية المائية: ما هي مميزات "أرك سبورت"؟
  • حريق يلتهم محتويات شقة سكنية بسبب ماس كهربائي بدار السلام