أعلنت مجموعة "طلاب بنغلاديش ضد التمييز" المنظمة للتظاهرات التي تهز البلاد احتجاجا على نظام الحصص في الوظائف العامة، أنها لن توقف احتجاجاتها رغم قرار المحكمة العليا القاضي بخفض الحصص المثيرة للجدل.

وقال المتحدث باسم المجموعة لوكالة الصحافة الفرنسية طالبا عدم كشف اسمه، "لن نوقف احتجاجاتنا إلى أن تصدر الحكومة أمرا يعكس مطالبنا".

واليوم الأحد، قضت المحكمة العليا في بنغلاديش بتقليص نظام الحصص في الوظائف العامة بعد اضطرابات هزت البلاد وأوقعت 151 قتيلا.

وقال المدعي العام، أبو محمد أمين الدين، إن المحكمة العليا أعلنت أن القرار القضائي الصادر الشهر الماضي بإعادة فرض نظام الحصص "غير قانوني"، موضحا أن 5% فقط من الوظائف العامة ستبقى مخصصة لأبناء قدامى المحاربين في حرب الاستقلال عام 1971، بعدما كانت هذه النسبة تبلغ 30%.

كما ستخصص 1% من الوظائف العامة للمجموعات القبلية و1% لذوي الاحتياجات الخاصة في البلاد، وتمنح 93% من الوظائف العامة، وهي النسبة المتبقية، على أساس الكفاءة، وفق الحكم الصادر.

وحضت المحكمة العليا الطلاب المحتجين على "العودة إلى الصفوف"، وفق ما أفاد المحامي شاه الحق الذي يمثل الطلاب في الدعوى المطالبة بإلغاء نظام الحصص.

وكانت بنغلاديش مدّدت حظر التجول اليوم الأحد؛ للسيطرة على الاحتجاجات العنيفة التي يقودها الطلاب، على أن يستمر "لفترة غير محددة" بعد رفعه لمدة ساعتين كي يتسنى للناس الحصول على احتياجاتهم.

وقام الجنود بدوريات في شوارع العاصمة داكا، مركز الاحتجاجات التي تحولت إلى اشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن.

بدورها، أمرت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة بتشكيل لجنة من أجل التحقيق في مقتل الطلاب خلال الاحتجاجات.

الاحتجاجات في بنغلاديش أسفرت عن مقتل أكثر من 150 شخصا (الفرنسية) واشنطن تحذر من السفر

في الأثناء، نصحت الولايات المتحدة رعاياها بعدم السفر إلى بنغلاديش، مشيرة إلى أنها ستبدأ بإعادة بعض الدبلوماسيين الأميركيين وعائلاتهم من داكا حيث تجري احتجاجات شعبية عنيفة.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في تحذير للرعايا الأميركيين إنه "ينبغي على المسافرين أن لا يسافروا إلى بنغلاديش بسبب الاضطرابات المدنية المستمرة (في العاصمة) داكا".

وأضافت أنها ستسمح للموظفين الأميركيين غير الأساسيين في هذا البلد وأفراد أسرهم بمغادرته طوعا.

ويطالب المحتجون بإنهاء نظام المحاصّة الذي أقرته حكومة الشيخة حسينة والذي يخصص 56% من الوظائف الحكومية لفئات ديمغرافية معينة بينها عائلات قدماء المحاربين الذين شاركوا في حرب الاستقلال عام 1971 التي انفصلت بموجبها البلاد عن باكستان، وتصل حصة هذه الفئة من الوظائف الحكومية إلى 30%.

وزاد من حدة المظاهرات، وهي الأكبر منذ إعادة انتخاب الشيخة حسينة لولاية رابعة على التوالي هذا العام، ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب الذين يشكلون ما يقرب من خُمس السكان البالغ عددهم نحو 170 مليون نسمة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الوظائف العامة المحکمة العلیا نظام الحصص من الوظائف

إقرأ أيضاً:

أحمد أبو ضيف: طلاب الشهادات الفنية يمثلون 10% من الدارسين في الجامعات

قال أحمد أبو ضيف، مسؤول ملف التعليم العالي بجريدة الوطن، إن الموقع الإلكتروني للتنسيق بدأ اليوم استقبال رغبات طلاب الشهادات الفنية الزراعية والصناعية والسياحية، وذلك بدءًا من اليوم وحتى 12 سبتمبر الجاري، لافتًا إلى أن الطلاب الحاصلين على 60% فأكثر لديهم القدرة على تسجيل الرغبات.

تسجيل 75 رغبة كاملة

وأضاف «أبو ضيف» خلال مداخلة مع الإعلامية شيرين عفت ببرنامج «اليوم»، المذاع على فضائية «dmc»، أنه يحق لكل طالب تسجيل 75 رغبة كاملة، وبعد انتهاء المرحلة يجرى فرز الرغبات في خمس أيام، مشيرا إلى أن نسبة طلاب الشهادات الفنية 10% من إجمالي طلاب الجامعات.

مد التقديم بمرحلة تقليل الاغتراب لمدة يوم

وتابع: «التقديم بمرحلة تقليل الاغتراب تم مده لمدة يوم، وعدد الطلاب المسجلين تجاوز الـ70 ألف طالب من المرحلتين الأولى والثانية، وعدد الطلاب ككل في المرحلتين بلغ 420 ألف طالب تم ترشيحهم للكليات المختلفة، منهم عدد كبير يرغب في تقليل الاغتراب من كلية لأخرى حسب الموقع الجغرافي».

مقالات مشابهة

  • دعما للفلسطينيين.. طلاب يتظاهرون في جامعة بالعاصمة الأميركية
  • تجدد الحراك الطلابي بأميركا تنديدا بالعدوان على غزة
  • حراك المعلمين المتعاقدين: لإعفاء طلاب التعليم الرسمي من رسوم التسجيل
  • “مع استئناف الدراسة”.. طلاب جامعة كولومبيا يتعهدون بمواصلة احتجاجاتهم المؤيدة لفلسطين
  • احتجاجات طلاب جامعة كولومبيا تأييدًا لفلسطين وتنديدًا بالحرب على غزة
  • طلاب جامعة كولومبيا يتعهدون بمواصلة احتجاجاتهم المؤيدة لفلسطين
  • أحمد أبو ضيف: طلاب الشهادات الفنية يمثلون 10% من الدارسين في الجامعات
  • رئيس جامعة أميركية يبدي رأيه في الاحتجاجات الداعمة لغزة
  • تراجع جديد في سعر جرام الذهب عيار 21.. "اعرف وصل كام"
  • القطار يصل محطته الأخيرة.. احتفالات طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية (الدور الثاني)