أكد الأستاذ الدكتور أحمد إسماعيل، أستاذ أمراض النساء والتوليد جامعة القاهرة، أن هناك مشكلات كثيرة تواجه السيدات في فترة الحمل، وعلينا أن نتجنب ذلك، لحماية الأم والجنين، مشددًا على أن الحديث عن أن السيدة الحامل لا تذهب للمصايف غير صحيح، ولكن هناك نصائح فقط، وعليها أن تتبعها.

"بلاش فسيخ ورنجة".. أضرار تناول والأسماك المملحة على الحوامل 16 مليون جنيه متحصلات عمليات الإجهاض.

. ننشر أقوال طبيب نساء وتوليد شهير بالجيزة|خاص

ونصح "إسماعيل"، خلال حواره عبر فضائية "النهار"، اليوم الأحد، السيدات الحوامل عند ذهابهم للمصيف بعدم النزول في مياه حمام السباحة، وذلك لوجود كلور بها، مشددًا على أن النزول للبحر يكون أفضل بكثير.

وتابع أستاذ أمراض النساء والتوليد جامعة القاهرة، أن مياه البحر متجددة ولا يوجد بها مشكلات على السيدة الحامل أو الجنين، ولكن يجب تجنب عدم الاتجاه للمناطق المنخفضة بالبحر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السيدات الحوامل أمراض النساء النساء والتوليد فترة الحمل حمام السباحة أمراض النساء والتوليد الدكتور أحمد إسماعيل

إقرأ أيضاً:

نصائح فعالة لتخطي كآبة نهاية فصل الصيف

مع انتهاء فصل الصيف يراود الكثيرون الحزن مع تبادل الفصول خاصة مع قرب حلول فصل الخريف، وهو مايطلق عليه علماء الاجتماع "حزن نهاية الصيف" أو "كآبة نهاية الصيف".

 

وبحسب مجلة "ذا تيم" توجد أسباب بيولوجية ونفسية واجتماعية لتقلبات المزاج الموسمية فمع تراجع عدد ساعات النهار وانخفاض درجة الحرارة، وهو مايسبب قلة إنتاج الجسم لهرمون السيروتونين، وهو ناقل عصبي مرتبط بالتحكم في الحالة المزاجية والشعور بالرفاهية، كما تقول عالمة النفس البيولوجي ماري بوفينروث، مؤلفة كتاب " أنت الجديد الشجاع: استراتيجيات وأدوات وحيل عصبية للعيش بشجاعة أكبر كل يوم" . وتوضح أن مستويات الميلاتونين، التي ترتبط أيضًا بالمزاج، تتقلب أيضًا.

 

 

وقال جيلي كاهن، وهي طبيبة نفسية إكلينيكية مقيمة في أتلانتا: "من المحتمل أن يحدث انهيار في إفراز الدوبامين مع انتهاء فصل الصيف، وندخل في فترة هدوء للتكيف مع العودة إلى المدرسة أو العمل"، وقالت بوفينروث: "بعد المزيد من الحرية وقلة المسؤولية، قد يكون العودة إلى الروتين المنظم مرهقًا نفسيًا".

 

ورغم أن هذه المشاعر طبيعية، إلا أنها ليست خارجة عن سيطرتنا، إذ أوضح بوفينروث: "إن أدمغتنا مرنة بشكل ملحوظ، مما يسمح لنا بالتكيف مع التغيرات والتأثير على حالاتنا العاطفية من خلال السلوك المتعمد وأنماط التفكير كما إن معرفة الأساس البيولوجي للاكتئاب في نهاية الصيف سيساعدنا على تطبيق حلول قائمة على أساس علمي للحد من عواقبه".

 

وفيما يلي نصيحتان لتخطي كآبة نهاية الصيف قدر الإمكان

 

استعد لبدء فصل جديد

الطريقة الأكثر فعالية للتغلب على كآبة نهاية الصيف هي إيجاد المعنى والغاية في الموسم القادم وهذا النهج متجذر في العلاج بالقبول والالتزام (ACT)، والذي يركز على خلق شعور بالمعنى في حياة الشخص من خلال مساعدته على تحديد قيمه والعيش وفقًا لها - مثل الأسرة والإبداع والمغامرة، وقالت بوفينروث : "هذه أشياء نتمسك بها عن كثب، وهي تختلف من شخص لآخر. إن القيام بالأشياء المهمة بالنسبة لنا يحسن الحالة المزاجية والدافع والمثابرة".

 

يمكن تعزيز هذه العقلية من خلال البدء في هواية جديدة أو تخصيص وقت لأي شيء جديد تكتشف حبك له - مثل الحصول على تدليك كل أسبوعين أو لعب الشطرنج في المنزل، وتتمثل إحدى الطرق السهلة لتنفيذ هذه الاستراتيجية ببساطة في البدء في التخطيط، إذ قالت كاهن: "إذا ذهبت إلى مكان رائع هذا الصيف، فإن التخطيط لرحلتك القادمة يمكن أن يكون نشاطًا مجزيًا في حد ذاته"، فمجرد التفكير في المستقبل "يمكن أن يكون مفيدًا بشكل لا يصدق" في جعلك تشعر بالإثارة والنشاط.

 

التعرض للضوء الطبيعي

إن التعرض لضوء الشمس، وخاصة في الصباح، يمكن أن يساعد في خفض إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم وزيادة إنتاج السيروتونين الذي يحسن الحالة المزاجية، وثالت بوفينروث إن هذا التغيير في توازن الهرمونات يمكن أن يجعلك تشعر بتحسن، ويجعلك أكثر يقظة، ويحسن صحتك العامة، وأضافت: "أشعة الشمس هي أيضًا المصدر الرئيسي لفيتامين د في الجسم، والذي يرتبط بالتحكم في الحالة المزاجية ومنع أعراض الاكتئاب".

 

ولهذه الأسباب، تحث بوفينروث الناس على البحث بنشاط عن الضوء الطبيعي، إن القليل من التعرض لأشعة الشمس يحقق فائدة كبيرة: فالمشي لبضع دقائق حول المبنى أو الحي الذي تسكن فيه في الصباح يساعد كثيرًا. وقالت بوفينروث إن الوقت المثالي للتعرض لأشعة الشمس المباشرة هو بين الساعة 10 صباحًا و1 ظهرًا، حيث يمكن لجسمك أن ينتج ما يكفي من فيتامين د خلال هذه الساعات مع انخفاض احتمالية تعرض بشرتك لحروق نفعل أشعة الشمس، بالنسبة لأصحاب البشرة الداكنة، ينصح الخبراء بالتعرض لأشعة الشمس يوميًا لمدة تتراوح بين 25 إلى 40 دقيقة؛ وبالنسبة لأصحاب البشرة الفاتحة، ينصح الخبراء بالتعرض لأشعة الشمس لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة يوميًا.

مقالات مشابهة

  • عامل باكستاني يقدم العانية لكفيله في حفل زفافه.. فيديو
  • 5 نصائح للتخلص من آلام المفاصل
  • فيديو.. رعب في نفق سيارات مع تسرب مياه النهر فجأة
  • سميرة صدقي توضح حقيقة خلافها مع محيي إسماعيل |فيديو
  • الحميدي: الأهلي طلب حجز الجوهرة المشعة لمباراة آسيا ولكن لم يصله رد .. فيديو
  • كوريا الشمالية تطلق حملة تطعيم للنساء الحوامل والأطفال.. ما نوع التطعيمات؟
  • رغم تعرّضها للانتقادات.. «هاريس» توسّع حملتها و«ترامب» في إجازة!
  • إنبي يقدم مستويات قوية في البطولة العربية لتنس الطاولة
  • نصائح فعالة لتخطي كآبة نهاية فصل الصيف
  • فتح باب التسجيل للمشاركة في دورة ألعاب السيدات