حقق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي خلال دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني العديد من الإنجازات أبرزها عقد 42 جلسة عامة، وناقش 175 مشروع قانون بإجمالي مواد 1805 مادة، و38 اتفاقية.


وجاء ضمن الحصاد عدد التقارير البرلمانية التي أعدتها اللجان النوعية، وانتهى منها المجلس 651 تقريرا، وبلغ عدد الاجتماعات التي عقدتها اللجان النوعية نحو 2327 بإجمالي عدد ساعات بلغ 2970 ساعة.


كما قامت اللجان النوعية بالعديد من الزيارات الميدانية بلغت 10 عشر زيارات ميدانية.

 

فض دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب


وشهد الخميس الماضي موافقة أعضاء مجلس النواب، على فض دور الانعقاد الرابع، عقب الموافقة على تقرير اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة الجديدة، ومنحها الثقة، حيث أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، فض دور الانعقاد الرابع، للفصل التشريعي الثاني، وفقا لحكم المادة 274 من اللائحة الداخلية، وفى الموعد الذى يحدده قرار رئيس الجمهورية.


وتنص اللائحة الداخلية لمجلس النواب فى المادة 274 على يستمر دور الانعقاد للبرلمان لمدة 9 أشهر على الأقل ولا يجوز فض إلا قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة، ونصت المادة 115 من الدستور على "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور".


وطبقا للمادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، تنص على "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس النواب برنامج الحكومة الحكومة الجديدة دور الانعقاد الرابع دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب فض دور الانعقاد الرابع برنامج الحكومة الجديدة دور الانعقاد العادي حكومة الجديدة الحكومة الجديد دور الانعقاد الرابع رئیس الجمهوریة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

ايوب: للاحتكام الى الدستور وفتح مجلس النواب لانتخاب رئيس

رأت النائبة غادة أيوب في حديث الى اذاعة "صوت كل لبنان " أن "الضغوط تحولت على فريق المعارضة ومنهم القوات اللبنانية تحت شعار تعطيل الحوار لانتخاب رئيس"، مشددة على أن "المعارضة كانت منذ بدء الشغور جاهزة لانتخاب رئيس للجمهورية".

وأكدت "تمسك المعارضة بالدستور لانتخاب رئيس للجمهورية"، مشيرة إلى أن "الذهاب  إلى حوار في غياب رئيس من دون البحث في  الملفات الاساسية ومنها قرار الحرب أمر مرفوض".

ورأت" أن تعاطي المعارضة مع ملف رئاسة الجمهورية هو الأمل الوحيد للحفاظ على هوية لبنان ووحدة شعبه وإذا تم الاستسلام الى الضغوط والقبول بالحوار فسوف نكون رهينة فريق معين".

واعتبرت  أن "حرب الاسناد هي حرب استنزاف وأصبح الشعب بكامله رهينة قرارات حزب الله"، لافتة إلى أن "هذه الحرب أثرت سلبا على القطاع الاقتصادي في البلاد".  ورأت أن "سلاح الحزب تحول من دفاعي الى هجومي"، سائلة الحكومة إ"لى متى ستترك الموضوع للاستغلال السياسي؟".

ودعت "النواب والشعب الى الاحتكام الى الدستور وفتح مجلس النواب لانتخاب رئيس وبالتالي فتح باب الحل".

مقالات مشابهة

  • ايوب: للاحتكام الى الدستور وفتح مجلس النواب لانتخاب رئيس
  • الضمان والبرلمان.. تحالف وعلاقة مهمة.!
  • "تشريعية النواب" توافق على 502 مادة من قانون الإجراءات الجنائية الجديد.. وتعاود الانعقاد الأسبوع المُقبل (تفاصيل)
  • رئيس الحكومة السنغالية يعد بحل البرلمان والمعارضة تطلب حجب الثقة
  • عاجل - "رفيع المستوى" ماذا تعرف عن مجلس التعاون الاستراتيجي برئاسة السيسي وأردوغان؟
  • غباش يبحث تعزيز العلاقات مع رئيس مجلس النواب بجيبوتي
  • التقدم والاشتراكية يستدعي وزيرة السياحة إلى البرلمان بغية مناقشة ارتفاع تكاليف العطلة
  • صقر غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع رئيس مجلس النواب الجيبوتي
  • رئيس مجلس الدولة يستقبل وزير العدل
  • ديكتاتورية حزب الحلبوسي تحول دون تسمية رئيس البرلمان الجديد.. لن تكونوا مثل الصدريين - عاجل