شهد الخميس الماضي موافقة أعضاء مجلس النواب، على فض دور الانعقاد الرابع، عقب الموافقة على تقرير اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة الجديدة، ومنحها الثقة، حيث أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، فض دور الانعقاد الرابع، للفصل التشريعي الثاني، وفقا لحكم المادة 274 من اللائحة الداخلية، وفى الموعد الذى يحدده قرار رئيس الجمهورية.

 

موعد عودة دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني


وتنص اللائحة الداخلية لمجلس النواب فى المادة 274 على يستمر دور الانعقاد للبرلمان لمدة 9 أشهر على الأقل ولا يجوز فض إلا قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

 

موعد عودة جلسات مجلس النواب


وتنص المادة 115 من الدستور على "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور".


وطبقا للمادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، تنص على "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.


وكان قد وجه رئيس المجلس الشكر للأعضاء ووكيلي المجلس المستشار أحمد سعد الدين والنائب محمد أبو العينين، ووزير شئون المجالس النيابية السابق، المستشار علاء فؤاد، متنميًا التوفيق للمستشار محمود فوزي وزير شئون المجالس النيابية والقانونية والتواصل السياسي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: برنامج الحكومة جلسات مجلس النواب حكومة الجديدة برنامج الحكومة الجديدة فض دور الانعقاد الرابع دور الانعقاد العادي الحكومة الجديد رئیس الجمهوریة دور الانعقاد مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

صقر غباش يهنئ رئيس مجلس الشورى السعودي بمناسبة إعادة تعيينه

هنأ معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ؛​​ بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لمجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.
وقال معاليه في رسالة التهنئة: «يطيب لي أنْ أتوجه، بإسمي ونيابة عن جميع أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، بأصدق عبارات التهنئة والمباركة لمعاليكم على ثقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، والتي أنتم أهلٌ لها».
وأكد معالي صقر غباش، أن العلاقات البرلمانية بين المجلسين هي امتداد حقيقي للعلاقات الأخوية الصادقة التي تربط بين قيادتي وشعبي بلدينا الشقيقين، وأن المجلس الوطني الاتحادي حريص على تعزيز وتقوية علاقات العمل والتعاون البرلماني القائمة، ودفعها إلى آفاق أرحب وأوسع بما يعود بالخير على الشعبين الشقيقين، وبما يساهم في خدمة قضايانا الخليجية، وقضايا الأمتين العربية والإسلامية.

أخبار ذات صلة صقر غباش: سجل حافل بالمنجزات صقر غباش: المرأة الإماراتية شريك فاعل في مسيرة النهضة الحضارية المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • ايوب: للاحتكام الى الدستور وفتح مجلس النواب لانتخاب رئيس
  • الضمان والبرلمان.. تحالف وعلاقة مهمة.!
  • "تشريعية النواب" توافق على 502 مادة من قانون الإجراءات الجنائية الجديد.. وتعاود الانعقاد الأسبوع المُقبل (تفاصيل)
  • رئيس الحكومة السنغالية يعد بحل البرلمان والمعارضة تطلب حجب الثقة
  • غباش يبحث تعزيز العلاقات مع رئيس مجلس النواب بجيبوتي
  • رئيس ديوان مجلس النواب يبحث سير العمل بمصلحة التخطيط العمراني 
  • صقر غباش يهنئ رئيس مجلس الشورى السعودي بمناسبة إعادة تعيينه
  • صقر غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع رئيس مجلس النواب الجيبوتي
  • رئيس مجلس الدولة يستقبل وزير العدل
  • ديكتاتورية حزب الحلبوسي تحول دون تسمية رئيس البرلمان الجديد.. لن تكونوا مثل الصدريين - عاجل