قالت النائبة حياة خطاب، عضو مجلس الشيوخ أن تولي مصر رئاسة وكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية "نيباد" يؤكد دور مصر المحوري والإقليمي في المنطقة  كلها وخاصة القارة الافريقية ، و يعكس جهود مصر المتواصلة من اجل دعم التعاون الاقتصادي والتكامل بين دول المنطقة وأفريقيا بشكل عام وبين دول القارة الأفريقية ومطالب افريقيا في المحافل الدولية.

النائبة حياة خطاب: برنامج الحكومة نستبشر به خيرا النائبة حياة خطاب تشيد بتطوير مسجد السيدة زينب: الدولة لديها خطة كبيرة لتطوير المساجد والأضرحة

واكدت خطاب خلال تصريحات  للمحرررين البرلمانيين ان علاقات مصر مع القارة الأفريقية لها جذور تاريخيّة قديمة، كما ان أفريقيا واحدة من الدوائر الأساسية للسياسة الخارجية المصرية، حيث  لعبت مصر دورًا حاسمًا ومؤثرًا فى مساندة حركات التحرر الوطنى الإفريقى، مضيفة ان مصر اصبحت صوت إفريقيا فى المحافل الدولية، حيث كان الرئيس السيسي صوت لأفريقيا خلال العديد من المؤتمرات والمحافل ابرزها قمة المناخ والاجتماعات الأممية والدولية ومع منظمات التعاون الاقتصادي .

واشارت عضو مجلس الشيوخ ان مصر من أوائل الدول التى أسهمت فى إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية، كما أسهمت أيضا فى تأسيس تجمعى «الكوميسا» والساحل والصحراء، فضلاً عن تبنيها لمبادرة «النيباد» موضحة  انها  رؤية صاغها وتبناها رؤساء خمس دول إفريقية، هى مصر والجزائر ونيجيريا وجنوب إفريقيا والسنغال، وهى المبادرة التى تسلمت مصر رئاستها فى عام 2023، ومن المقرر أن تمتد رئاستها عامين حتى عام 2025 .

 واضافت حياة خطاب ان التعاون الاقتصادي من المحاور المهمة خاصة ما تمثله افريقيا من سوق واعد وما تمتلكه من ثروات طبيعية .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حياة خطاب النائبة حياة خطاب عضو مجلس الشيوخ نيباد وكالة الاتحاد الأفريقي حیاة خطاب

إقرأ أيضاً:

برلمانية عن زيارة السيسي إلى تركيا: تبني شراكة استراتيجية في وقت حرج يشتد فيه التوتر بالمنطقة

كتب- نشأت علي:

قالت النائبة إيلاريا حارص، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تحمل أهمية كبرى، تعكس رغبة كلا البلدين في تعزيز العلاقات الثنائية وبناء شراكات استراتيجية واضحة على أساس المصالح المشتركة.

وأضافت حارص أن زيارة الرئيس إلى أنقرة تأتي تلبيةً لدعوة نظيره التركي رجب طيب أردوغان، الذي بادر قبل شهور بزيارة القاهرة، لتبدأ مرحلة جديدة بين البلدَين بعد توتر سادها لسنوات.

وثمنت حارص زيارة الرئيس السيسي لأنقرة كخطوة مهمة لتوثيق الروابط بين مصر وتركيا، خصوصًا بعد زيارة الرئيس أردوغان إلى مصر في فبراير الماضي، موضحةً أنه في ظل التحديات الإقليمية الحالية، فإن التنسيق بين البلدَين يعد ضروريًّا للوصول إلى حلول فعالة للقضايا المشتركة؛ مثل الأوضاع في قطاع غزة.

وشددت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب على أهمية القمة التي تجمع الزعيمَين، والتي تأتي في وقت حرج يشتد فيه التوتر بالمنطقة، إزاء استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، موضحةً أن مصر وتركيا لهم دور بارز وحيوي في الاستقرار الإقليمي من خلال التنسيق المشترك، مؤكدةً أن هذه الزيارة تمثل فرصةً لتعزيز التعاون المشترك وبناء علاقات قوية تُسهم في تحقيق الأهداف المشتركة للبلدَين.

وأشارت حارص إلى أن مصر وتركيا تجمعهما صداقة قوية، موضحة أنه إذا لم تكن هناك منافع اقتصادية متبادلة بينهما، فالخلفية التاريخية تضع أهمية خاصة للعلاقات السياسية بينهما، مشيرةً إلى تأسيس مجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين، والذي يشهد اجتماعه الأول، رئاسة السيسي وأردوغان، موضحة أن ذلك يعكس مستوى التعاون المطلوب لتعزيز العلاقات في مختلف المجالات.

مقالات مشابهة

  • النائبة حياة خطاب: زيارة السيسي لتركيا تاريخية وتوقيتها مهم في ظل الأوضاع بالمنطقة
  • النائبة دينا هلالي: زيارة الرئيس لتركيا دفعة قوية نحو العلاقات مع أنقرة
  • النائبة ميرال الهريدي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تساهم في مزيد من العلاقات الثنائية
  • الأمم المتحدة: الديون الخانقة تهدد بحدوث اضطرابات بهذه المنطقة
  • الجزائر تحتجز جثث مغاربة و برلمانية تطلب تدخل وزير الخارجية
  • برلمانية عن زيارة السيسي إلى تركيا: تبني شراكة استراتيجية في وقت حرج يشتد فيه التوتر بالمنطقة
  • عهد جديد في العلاقات المصرية- التركية.. إشادة برلمانية بزيارة السيسي إلى أنقرة
  • رئيس الوزراء الفرنسي السابق إدوار فيليب يؤكد ترشحه للانتخابات الرئاسية
  • برلمانية: مبادرة بداية جديدة تستهدف تحسين جودة حياة المصريين
  • رشيد يكشف سبب توقف اجتماعات الرئاسات.. وزيدان يؤكد: القضاء سيبقى الحامي الأمين