قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن ما تشهده الدولة المصرية من تطوير في أضرحة آل البيت، يأتي في إطار خطة الدولة المصرية لاستعادة  القاهرة التاريخية.

 

أضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته اليوم الثلاثاء، في افتتاح مسجد السيدة نفسية بعد تطويره، ويرافقه السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، إن الدولة تحركت في هذا الاتجاه مثل ما تحركت في عرب اليسار ومجرى العيوم، قائلا: «بنغير الواقع الصعب اللي كان موجود».

 

وأشار إلى أنه يتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا فيما نقوم به من عمليات تطوير للأضرحة الكريمة والأماكن المحيطة.

 

في حضرة نفيسة العلوم

 

ولدت السيدة نفيسة، في مكة المكرمة، وأبوها الحسن الأنور بن زيد الأبلج بن الحسن بن علي بن أبي طالب، انتقل بها أبوها إلى المدينة المنورة وهي في الخامسة من عمرها، فكانت تستمع في المسجد النبوي لعدد من شيوخه، وتتلقى الحديث والفقه، حتى لقبت بـ "نفيسة العلم"، قبل أن تصل لسن الزواج.


تزوجها ابن عمها إسحاق المؤتمن بن جعفر، فأنجبت له “القاسم وأم كلثوم”، وجاءت إلى مصر في عام 193هجرياً.

 

ذكر المؤرخون رحلتها مع أسرتها إلى مصر، مروراً بقبر الخليل إبراهيم عليه السلام، وقد خرج أهلها لاستقبالها واستقبال آل بيت النبوة رضوان الله عليهم في مدينة العريش، لتصل مدينة القاهرة في 26 رمضان 193 هـ، ورحّب بها أهل مصر، وأقبلوا عليها يلتمسون منها العلم، حتى كادوا يشغلوها عما اعتادت عليه من عبادات، فخافت، وخرجت عليهم قائلة: "كنتُ قد اعتزمت المقام عندكم، غير أني امرأة ضعيفة، وقد تكاثر حولي الناس فشغلوني عن أورادي، وجمع زاد معادي، وقد زاد حنيني إلى روضة جدي المصطفى"، ففزعوا لقولها، ورفضوا رحيلها، حتى تدخَل والي مصر السري بن الحكم وقال لها: "يا ابنة رسول الله، إني كفيل بإزالة ما تشكين منه"، فوهبها دارًا واسعة، وحدد يومين في الأسبوع يزورها الناس فيهما طلبًا للعلم والنصيحة، لتتفرغ هي للعبادة بقية الأسبوع، فرضيت وبقيت.

 

لما وفد الإمام محمد بن إدريس الشافعي إلى مصر سنة 198 هـ، توثقت صلته بنفيسة بنت الحسن، واعتاد أن يزورها وهو في طريقه إلى حلقات درسه في مسجد الفسطاط، وكلما ذهب إليها سألها الدعاء، - لداء في بطنه- وأوصى أن تصلي عليه السيدة نفيسة في جنازته، فمرت الجنازة بدارها حين وفاته عام 204هـ، وصلّت عليه تنفيذًا لوصيته، وأثنت عليه قائلة "رحم الله الشافعي..كان يحسن الوضوء".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسي الدولة المصرية تطوير مسجد السيدة نفيسة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تشكر السيدة انتصار السيسي لرعايتها مبادرة «بإيديك تنقذي حياة»

تقدمت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بخالص الشكر والتقدير للسيدة الأولى انتصار السيسي، حرم رئيس الجمهورية، على رعايتها لمبادرة الهلال الأحمر المصري «بإيديك تنقذي حياة» بالتعاون مع «التضامن»، والتي تهدف إلى رفع وعي الرائدات الاجتماعيات في مجال الإسعافات الأولية، وتم إطلاقها صباح اليوم.

وأكدت وزيرة التضامن، في بيان، أن رعاية السيدة الأولى لهذه المبادرة تأتي استمرارًا لدعمها ومتابعتها المستمرة لكل أنشطة الهلال الأحمر المصري، التي تشهد تطورًا كبيرًا، كما أن حرصها على زيارة المقر الرئيسي للهلال الأحمر المصري أكثر من مرة كان له أثر إيجابي على المتطوعين، وكل العاملين بالهلال الأحمر.

دورات تدريبية في مجال الإسعافات الأولية للرائدات الاجتماعيات

وأشارت مايا مرسي إلى أن المبادرة تهدف إلى تقديم دورات تدريبية في مجال الإسعافات الأولية للرائدات الاجتماعيات، واللاتي يبلغ عددهن 15 ألف رائدة، بهدف إكسابهن المهارات اللازمة لتقديم الخدمة الإسعافية الصحيحة، ونقلها لأفراد مجتمعاتهن، ما يساهم في تقليل مضاعفات الإصابات وإنقاذ حياة المصابين.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن السيدة الأولى، انتصار السيسي، ستتابع نتائج مبادرة «بإيديك تنقذي حياة» لحظة بلحظة، وهو ما سيضع مسؤولية كبيرة على القائمين بتنفيذها.

كما شددت على أن قوة الرائدات الاجتماعيات ستلتقي على الأرض وفي الميدان، مع خبرة الهلال الأحمر المصري في مبادرة تتوفر لها كل مقومات النجاح.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يهنئ الرئيس السيسي وقيادات الدولة بذكرى نصر أكتوبر المجيد
  • السيسي يشيد بالعلاقات التاريخية بين مصر وأوغندا ويؤكد الحرص على تعزيز التعاون العسكري
  • كاتب صحفي: دعوة الرئيس السيسي إلى تماسك المصريين رسالة مهمة في ظل المتغيرات الدولية
  • صحيفتان كويتيتان تبرزان تأكيد الرئيس السيسي بأن وحدة الشعب المصري هي الضامن الأساسي لاستقرار الدولة
  • وزيرة التضامن تشكر السيدة انتصار السيسي لرعايتها مبادرة «بإيديك تنقذي حياة»
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي ووزير العدل بعيد القضاء المصري
  • الرئيس السيسي: 200 ألف سيارة لذوي الإعاقة لم يستفد منها سوى 12% فقط
  • رئيس هيئة قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي بعيد القضاء المصري
  • الرئيس السيسي: الدولة تعمل في مسار إصلاحي لإعداد أجيال قادرة على تحمل المسؤولية
  • اليوم.. الطرق الصوفية تحتفل بالليلة الختامية لمولد السيدة فاطمة النبوية