آخر تحديث: 21 يوليوز 2024 - 3:12 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- عقد رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم، جلسة مباحثات مع رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها. شملت الجلسة مناقشة مسارات تطوير الشراكة الاقتصادية، بما في ذلك الاتفاق الثنائي بشأن توريد النفط العراقي إلى لبنان، بالإضافة إلى بحث الأوضاع في المنطقة وآخر التطورات السياسية والأمنية.

وذكر مكتبه الإعلامي في بيان ، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي والوفد المرافق له، الذي وصل بغداد صباح اليوم الأحد في مستهلّ زيارة رسمية”، مشيراً إلى أن “مراسم الاستقبال الرسمي جرت في القصر الحكومي، التي شهدت استعراض حرس الشرف وعزف النشيدين الوطنيين اللبناني والعراقي”.كما تم التأكيد على ضرورة حل مشكلة تأخير إنجاز معادلات الشهادات للطلاب العراقيين بسبب الأزمات الصحية والاقتصادية التي أثرت على الإدارات العامة في لبنان. السوداني شدد على أن مواقف العراق تجاه لبنان تنبع من الالتزام والأخوة بين الشعبين، وأكد على أهمية وقف العدوان على لبنان وفلسطين والعمل على تجنب تصاعد الصراع الإقليمي وسقوط المزيد من الضحايا.من جهته، أعرب ميقاتي عن تقديره لجهود الحكومة العراقية في دعم العلاقات الاقتصادية مع لبنان، وجدد دعوته للسوداني لزيارة لبنان. كما ثمن ميقاتي الدعم العراقي للتقارب الإقليمي والدولي، وأكد على استمرار العمل باتفاقيات التبادل الاقتصادي والتجاري، ودراسة مشاريع إنشاء مدن صناعية عراقية في لبنان.أضاف ميقاتي أن حكومته تسعى لرفع مستوى التعاون والتنسيق الأمني مع العراق في مجال مكافحة الإرهاب وملاحقة تجارة المخدرات، وأهمية استكمال التحضيرات الثنائية لانعقاد اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين نهاية أيلول المقبل.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

السوداني يدعو إلى رفع مستوى تشكيلات الجيش لاستدامة الأمن والاستقرار في العراق

بغداد السليمانية "د ب أ" "أ ف ب": دعا رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني القائد العام للقوات المسلحة اليوم إلى رفع مستوى الاستعداد القتالي والجاهزية لجميع صنوف القوات المسلحة والاهتمام بالتدريب والتجهيز والتسليح لمواجهة تتظيم داعش.

وشدد السوداني ، خلال زيارة اليوم إلى مقر وزارة الدفاع واجتماعه بوزير الدفاع وقادة الصنوف، على" الارتقاء بعمل صنوف وتشكيلات الجيش بما يجعلها مواكبة للتطورات والمهام الأمنية بمختلف أشكالها من أجل استدامة الأمن والاستقرار".

وطالب بضرورة "تفعيل العمل الاستخباري والقيام بعمليات استباقية ضد أوكار ومضافات تنظيم داعش الإرهابي، وأن تنسق الجهات الإستخبارية مع الأجهزة الأمنية لمراقبة ومتابعة عصابات تهريب المخدرات".

ودعا السوداني إلى "العمل المستمر من قبل جميع القادة والآمرين بجميع المستويات، ومتابعة تشكيلاتهم ووحداتهم والوقوف على متطلبات رفع مستوى الإستعداد القتالي والجاهزية، والاهتمام بالتدريب والتجهيز والتسليح، خصوصا تشكيلات القوة الجوية وطيران الجيش، من خلال الاستمرار بتكثيف التدريبات الخاصة للطيارين، وتأمين مستلزمات تأهيل الطائرات واستثمار جميع أبواب الصرف لإبرام عقود التسليح واختيار الجهات التعاقدية الرصينة".

وأشار إلى ضرورة "الاهتمام بالأمور الشخصية للمقاتلين في مختلف الجوانب وتفعيل المعايشة الميدانية من قبل القادة مع المنتسبين بالإضافة إلى تكثيف جهود محاربة الفساد في جميع مفاصل الوزارة وإعتماد معايير الكفاءة والمهارة والوطنية والمهنية في إختيار الضباط الناجحين وتكليفهم بالواجبات".

وحسب بيان للحكومة العراقية ، تمت مناقشة مستوى الاستعداد القتالي ورفع الجاهزية لجميع تشكيلات الجيش وقيادات القوات البرية والجوية وطيران الجيش والقوة البحرية والدفاع الجوي لغرض رفع الاستعداد القتالي والجاهزية.

ميدانيا قُتل ثلاثة أشخاص اليوم حين استهدفت مسيّرة مركبتهم في كردستان العراق، على ما قال لوكالة فرانس برس مسؤول محلي في الإقليم حيث يشنّ الجيش التركي بانتظام ضربات ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

وتؤكد أنقرة بين الحين والآخر قصفها للأراضي العراقية، حيث تنفذ بانتظام عمليات برية وجوية ضد حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا وحلفاؤها الغربيون منظمة "إرهابية".

وقال قائم مقام قضاء دوكان سيروان سرحد لوكالة فرانس برس "قصفت طائرة مسيّرة بعد ظهر (الأربعاء) على طريق دوكان - خلكان سيارة من نوع لاندكروزر .. ما أدّى إلى مقتل ثلاثة أشخاص".

وأضاف خلال إطفاء المركبة المستهدفة "داخل السيارة ثلاثة أشخاص محروقين .. بالكامل"، مشيرًا إلى أن اثنين من الضحايا هما أب ونجله من سكان قضاء رانية المحاذي لقضاء دوكان في محافظة السليمانية.

ويمتلك مقاتلو حزب العمال الكردستاني الأكراد الأتراك قواعد خلفية في شمال العراق ضمن إقليم كردستان الذي يضمّ منذ 25 عاما عشرات القواعد العسكرية التركية.

وصنّفت بغداد حزب العمال الكردستاني "منظمة محظورة" في مارس.

وفي منتصف أغسطس، وقعت تركيا والعراق اتفاقية تعاون عسكري تتعلق بإنشاء مراكز قيادة وتدريب مشتركة كجزء من الحرب ضد حزب العمال الكردستاني.

وفي 23 أغسطس، قُتلت صحفيتان تعملان لحساب مؤسسات على صلة بحزب العمال الكردستاني في ضربة بمسيّرة اتُهمت تركيا بالوقوف وراءها في منطقة شرق السليمانية.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يشهد توقيع عقد إنشاء مجمع صناعي عالمي بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس
  • السوداني يصدر توجيها مهما يخص ميناء الفاو
  • السوداني يطلق مشروع (كوجو) السكني في سنجار
  • حزب طالباني:حكومة السوداني واهنة أمام الانتهاكات التركية لسيادة العراق
  • السيد رئيس الوزراء يكرم المنتخب الوطني للدراجات الهوائية
  • السوداني يدعو إلى رفع مستوى تشكيلات الجيش لاستدامة الأمن والاستقرار في العراق
  • سرقة القرن وشبكة التجسس تقضّان مضجع حكومة السوداني بالعراق
  • ميقاتي: توقيف رياض سلامة قرار قضائي ولن نتدخل فيه
  • نائب:على حكومة السوداني منع الانتهاك التركي لسيادة العراق
  • السوداني يثمن دور الإمارات في تعزيز تعاونها مع العراق