أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، عن حملة تطعيم واسعة لقواته التي تحارب حركة حماس في قطاع غزة، ضد شلل الأطفال، بعد اكتشاف عينات من الفيروس المسبب لهذا المرض.

وأكد الجيش الإسرائيلي في بيان أن عثر على "بقايا فيروس شلل الأطفال" في غزة بعد أن أجرى اختبارات على عينات أخذت من مناطق مختلفة من القطاع.

ويعد هذا المرض، شديد العدوى، ويسببه فيروس شلل الأطفال الذي يضرب الجهاز العصبي، ويمكن أن يسبب شللا دائما خلال ساعات، إذ ينتقل عن طريق الشرب أو ملامسة الفم للمياه الملوثة.

 

والمرض الفيروسي متوطن حاليا في بلدين هما أفغانستان وباكستان.

ويأتي قرار الجيش الإسرائيلي بتطعيم جميع القوات الأساسية والاحتياطية "من أجل الحفاظ على صحة جنود الجيش والمواطنين الإسرائيليين"، منوها بأن التطعيم سيكون اختيارا.

وأصدر الجيش تعليمات لجنوده بإجراءات إضافية تهدف للحفاظ على النظافة الشخصية، بحسب البيان.

العثور على فيروس "نادر وشديد العدوى" بعينات من مياه الصرف الصحي في غزة أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الفحوص بينت وجود الفيروس المسبب لشلل الأطفال في عينات عدة من مياه الصرف الصحي في القطاع، مندّدة بـ"كارثة صحية". 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس في غزة أن الفحوص بيّنت وجود الفيروس المُسبب لشلل الأطفال في عينات عدة من مياه الصرف الصحي بالقطاع. 

وقالت الوزارة إن هذا الاكتشاف "في مياه الصرف الصحي التي تجري بين خيام النازحين" في القطاع الفلسطيني "يُنذر بكارثة صحّية حقيقية ويُعرض آلاف السكان لخطر الإصابة" بهذا المرض.

ورغم اكتشاف عينات من الفيروس، نفت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، وجود حالات عدوى بفيروس شلل الأطفال في قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيانه إن يعمل بجانب مختلف المنظمات من أجل إدخال لقاحات مضادة لفيروس شلل الأطفال مخصصة لسكان قطاع غزة. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی میاه الصرف الصحی شلل الأطفال فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: بدء تنفيذ شبكة الصرف الصحي الداخلية بمنطقة الرابية لتقنين وضعها بمدينة الشروق

أعلن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، البدء في تنفيذ أحد أهم مشروعات المرافق بمنطقة الرابية المضافة لمدينة الشروق لتقنين أوضاعها، والمتمثل في بدء تنفيذ شبكة خطوط الصرف الصحي الداخلية بأطول 15 كيلو مترا لخدمة المنطقة، موجهًا بدفع إجراءات التقنين وزيادة معدلات العمل بمشروعات التنمية بمناطق الامتداد بمدينة الشروق.


وأوضح المهندس محمد السيد عبد المقصود، رئيس جهاز مدينة الشـروق، أنه جارٍ العمل جنوب منطقة الرابية ناحية مدخل طريق جنيفة بالمجاورات (1، 2، 7، 8، 9 )، حيث إن المرحلة الحالية تشمل الحفر والتجهيز لمد المواسير من نوع  (UPVC)، وكذا التجهيز لتنفيذ غرف الصرف، مضيفًا أن أقطار الخطوط تبدأ من 225مم حتى 400 مم، وتم التوجيه بسرعة إنهاء الأعمال نظرًا لأهميتها، حيث إنها ستسهم في تحقيق التنمية وجعل المنطقة نموذجًا متميزًا للمجتمعات العمرانية.


وفي سياق متصل، صرح المهندس محمد السيد عبدالمقصود، بأنه جارٍ رفع المخلفات بالمحور الشرقى الجديد الرابط بين مدخل المدينة 3 بطريق السويس حتى مدخل الإسماعيلية 3، وبطول 9 كم، وذلك حرصًا من جهاز المدينة على تحسين شبكة الطرق.


وأوضح رئيس جهاز مدينة الشروق، أنه جار العمل حاليًا بداية من مدخل السويس 3 حتى المدخل الواصل لمفارق إسكان الشباب، وذلك برفع المخلفات الموجودة على أرصفة المشاة الواقعة على جانبى الطريق والجزيرة الوسطى، مضيفًا أنه جارٍ تنفيذ بلاعات جديدة لصرف مياه الأمطار بأكثر مواقع منخفضة بالمحور، والتى تم رصدها مسبقًا وكانت تحتوى على أكبر تجمع للمياه على طول المحور خلال موسم الشتاء.


وأشار رئيس الجهاز إلى أنه سيتم تنفيذ بعض المرمات الأسفلتية بالمحور تيسيرًا على رواده لحين تنفيذ أعمال رفع الكفاءة الشاملة، والتى تهدف إلى تعظيم الاستفادة من الأراضى الواقعة على جانب الطريق، مؤكدًا مواصلة دعم قطاع الطرق حرصًا على السلامة المرورية وتوفير شبكة طرق آمنة تيسر الانتقال بين أحياء ومناطق مدينة الشروق.
 

مقالات مشابهة

  • مياه الفيوم  : استبدال وتركيب وصيانة ٢٣ الف عداد مياه معطل
  • محافظ المنيا يقرر صرف مكافأة للعاملين بمحطة مياه الشرب والصرف الصحي بديرمواس
  • رئيس مياه القناة يستجيب لحل مشاكل منطقة ابو شحاتة
  • الأمم المتحدة: الجيش الإسرائيلي منع وصول بعثة تقييم إلى مدينة جنين
  • رئيس جهاز الشيخ زايد تتفقد محطات الصرف الصحي والمياه
  • رئيس مياه الفيوم يترأس الإجتماع الدوري لمشروعات برنامج توسعات الصرف الصحي
  • رئيس مياه الفيوم يترأس الاجتماع الدوري لمشروعات برنامج توسعات الصرف الصحي بالمحافظة
  • وزير الإسكان: بدء تنفيذ شبكة الصرف الصحي الداخلية بمنطقة الرابية لتقنين وضعها بمدينة الشروق
  • اليونيسف: تدمير الصرف الصحي يساهم في تفاقم أزمة انتشار فيروس شلل الأطفال
  • رئيس مياه القناة يترأس حملة الملس وتطهير خط انحدار طرد صرف صحي أبوشحاتة