زنقة 20 | الرباط

أصبح بإمكان المغاربة السفر إلى بلدان جديدة دون تأشيرة ، ومن ضمنها تايلاند و أذربيجان.

جواز السفر المغربي، ووفق آخر تصنيف لمؤشر هينلي لجوازات السفر ، جاء في المركز 72 بين أقوى جوازات السفر في العالم، متقدما برتبتين.

و بات الباسبور المغربي يسمح بالسفر بدون قيود إلى 73 دولة حول العالم.

ومن ضمن الدول الجديدة التي انضمت إلى قائمة وجهات السفر بالنسبة للمغاربة بدون تأشيرة نجد تايلاند والرأس الأخضر وأذربيجان.

و أصبح بإمكان المغاربة حاليا بدون فيزا إلى 77 وجهة عبر العالم ، 36 دولة دون تأشيرة ، و 41 دولة عن طريق الحصول عليها عند الوصول و 4 دول عن طريق الاستفادة من تصريح السفر الالكتروني AVE على رأسها كندا.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

البرهان في بكين ويطلب تصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية

طلب قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان -من المنتدى الصيني الأفريقي المنعقد ببكين اليوم الخميس- تصنيف قوات الدعم السريع "مجموعة إرهابية" والمساعدة في القضاء عليها.

وأكد البرهان في كلمته بالمنتدى المنعقد الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر/أيلول الجاري القول "إن كثيرا من الجرائم التي ارتكبتها قوات الدعم السريع وما زالت ترتكبها صنفت كجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" مشيرا إلى أن ما حدث بالجنينة في ولاية غرب دارفور غير بعيد عن الأذهان، حسب تعبيره.

ووصف قائد الجيش ما يتعرض له السودان منذ 15 أبريل/نيسان 2023 بأنه مؤامرة كبرى، وأشار إلى أن قوات الدعم السريع "هدفت بتمردها إلى الاستيلاء على السلطة بقوة السلاح وخدمة أطماع قوى إقليمية".

وشدد الجنرال البرهان على أن كل ما يعانيه الشعب السوداني الآن ناتج عن تمرد هذه القوات التي أصبحت مهددة للأمن والسلم المحلي والإقليمي، وفق تعبيره.

خسائر بالجملة

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

وأكد البرهان أهمية التعاون الصيني الأفريقي في مواجهة التحديات والتقلبات السياسية والمطامع الدولية. ودعا الدول الأفريقية للعب دور إيجابي داعم لمساعدة السودان لتحقيق السلام والاستقرار، وإعادة النظر في تجميد عضويته بالاتحاد الأفريقي.

وقد تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم، بزيادة دعم بلاده للقارة الأفريقية المثقلة بالديون بتمويل يبلغ نحو 51 مليار دولار، ودعم المزيد من مبادرات البنية الأساسية وتعهد بإيجاد ما لا يقل عن مليون فرصة عمل.

ودعا شي إلى إنشاء شبكة بين الصين وأفريقيا تتضمن روابط برية وبحرية وتطويرا منسقا، وطلب من الشركات الصينية العودة إلى هذه القارة بعد رفع قيود "كوفيد-19" التي عطلت خططها.

مقالات مشابهة

  • رونالدو يثير تفاعلا بفيديو ردة فعله بعد أن أصبح الرجل الوحيد في العالم الذي سجل 900 هدف بمسيرته
  • البرهان في بكين ويطلب تصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • يلا شوت بدون تقطيع .. مشاهدة مباراة العراق وعمان اليوم بث مباشر في تصفيات كأس العالم
  • سر وصفة أقوى رجل في العالم
  • غزة أصبحت المكان الأكثر دموية في العالم للعاملين في مجال الإغاثة
  • رئيس الاتحاد الدولي للمواي تاي يوجه دعوة لسفيرة مصر في تايلاند لحضور بطولة العالم
  • دراسة جديدة: السفر بالطائرة أصبح أكثر أمانًا من أي وقت سابق
  • هذا هو الجديد بشأن جوازات السفر
  • الدكيك يكشف عن اللائحة النهائية للمنتخب المغربي للمشاركة في كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة
  • روسيا ترسل إلى مصر أقوى أسلحتها