صحيفة التغيير السودانية:
2024-09-06@09:57:49 GMT

احتراق ذاتي!!

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

احتراق ذاتي!!

أطياف

طيف أول:

والضبابية ذهبت والشغف باستمرارها كذلك.

وبقي الآن فقط أن ننفي أو نؤكد

إن توقيت الطلقة الأولى هل كان ميعاداً بها أم صدفة

وجنيف لم تختتم أعمالها إلا بعد أن حصلت على التزامات من الطرفين في مفاوضات وصفتها بالخطوة الأولية المشجعة في عملية أطول وأكثر تعقيدا.

ورمضان لعمامرة في بيانه عقب انتهاء المباحثات بين طرفي النزاع كشف العمق الجوهري للمباحثات؛ مما يؤكد أن المفاوضات ناقشت قضايا مهمة مع كل طرف، وإن عدم توصل وفد الجيش لاتفاق ثنائي مع الدعم السريع فيما يتعلق بفتح الممرات لم يكن هو العقبة التي فرقت الأطراف، لكنها ربما تكون هي السبب الذي يجعل الأمم المتحدة تواصل في مباحثاتها غير المباشرة.

ومما يؤكد أنها تركت الأبواب مفتوحة بعد ختامها لتواصل واتصال فالعمامرة قال:

يشجعني استعداد الأطراف للتعامل معي بشأن هذه المسائل الحاسمة، وكذلك الالتزامات التي (تم التعهد بها) للاستجابة (لبعض الطلبات المحددة) التي قدمناها لهم.

وأضاف أنه على اتصال وثيق بقيادة الطرفين المتحاربين

وأكد أنه يعول كثيرا على الأطراف لترجمة رغبتهم في التعامل معه على وجه السرعة إلى تقدم ملموس على أرض الواقع!!

وجاء الختام بالتزام الدعم السريع لفتح الممرات في مناطق سيطرته، لكن لم يرفض الجيش المبدأ، وتعهد للأمم المتحدة بعدة التزامات.

والميدان دخل مرحلة جديدة كما تحدثنا في الأسبوع الماضي أن الخلاف الإسلامي العسكري ربما يدخل مرحلة الاغتيالات والتصفيات.

ولأن القيادات الإسلامية لها عناصرها في صفوف الجيش وصفوف الدعم السريع لذلك الإنفاق على المستوى القيادي سيكون له أثره في الميدان، لأن خلاف التنظيم مع الجيش سيرفع الغطاء الذي كان يحسن عناصر التنظيم الإسلامي داخل الدعم السريع؛ بسبب خروج بعض القيادات الإسلامية من المعركة، هذا الخطر الذي يهدد جميع القيادات الميدانية فالعناصر التنظيمية لكل طرف داخل الميدان يحاصرها الموت، بعد أن أصبحت أرض المعارك منزوعة الثقة

فجميع الذي يخضون الحرب باسم التنظيم، أي كان موقعهم ربما تلاحقهم المكايد التي تأخذهم للهلاك، لذلك كتب البراء تذكار وداع على جدار المعركة (مخالفاً يا سعادتك) وربما يستيقظ كل طرف على خبر مقتل قائد ميداني ليسارع الآخر ليثأر له.

فالحركة الإسلامية أول ما قامت به هو تقسيم عناصرها على الجيش والدعم سريعاً لذلك أن الخلاف على رأس الهرم سيعجل بنهاية عناصرها التي ستأكل نيرانهم بعضهم البعض.

والبرهان يراقب انهيار الجدار أمام أعينه؛ ولهذا هاتف بن زايد للبحث عن حل يقيه شر القيادات الإسلامية المتأبطة شرا له، وهل هناك جمر ً أشد ضراوة للإسلاميين من خيار البرهان الأخير!!

ولأن الفلول حاولت أن تسوق المكالمة على أنها انتصار للجنرال، وأنه حاول حث الإمارات على عدم دعم الدعم السريع، وإنها كذبت عندما قالت إن البرهان اتصل عليها، لهذا خرجت الأخبار عن قمة ثلاثية تجمع آبي أحمد والبرهان وبن زايد فهل سيخرج إعلام الفلول غدا ليحدثنا عن اجتماع البرهان برئيس الإمارات يتم؛ لأن الجنرال سينزع اعترافا مباشرا منه بدعم الميلشيا!!

فكل ما يجري سياسيا وميدانيا وإقليميا يعني أن الحرب الميدانية التي تحكي عن (معارك حامية في الميدان) بين الجيش والدعم السريع انتهت، وأن ما تبقى هو تصفية حسابات وانتقامات وثأر

وما يحدث الآن هو حالة احتراق ذاتي لطرفي الصراع الذين ما كسبا إلا الخسارة، ويحاول كل واحد منهما الآن البحث عن سبيل للخلاص من ورطة الحرب.

طيف أخير

قال وزير الداخلية في حكومة بورتسودان أمس إنهم بصدد اتفاق مع الاتحاد الأوربي للحد من الهجرة غير الشرعية للسودان؛ بسبب موقعه الجغرافي، ولا أدري إن كان الوزير أخطأ في الحديث عن قضية الهجرة إلى السودان.. أم الهجرة منه!!

الوسومصباح محمد الحسن

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: صباح محمد الحسن الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

موقع بريطاني: قوات الدعم السريع تنهب متحف السودان القومي

أفاد موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، نقلا عن هيئة الإذاعة السودانية، بأن قوات الدعم السريع نهبت متحف السودان القومي في العاصمة الخرطوم، وهرّبوا بعض القطع الأثرية إلى خارج البلاد عبر حدودها الجنوبية.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون السودانية، أول أمس الأحد، أن "عملية نهب وتهريب واسعة النطاق" شملت محتويات المتحف. ورغم أن الهيئة لم تحدد أنواع القطع الأثرية التي سُرقت، فإنها أوضحت أن العملية تمت في وقت سابق من هذا العام في المنطقة التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الجنرال إسحاق بريك: استمرار الحرب خطر على إسرائيل وليس على حماسlist 2 of 2رئيس جامعة أميركية يبدي رأيه في الاحتجاجات الداعمة لغزةend of list

وأوضحت في تقريرها أن "صور الأقمار الصناعية أكدت أن شاحنات محملة بمواد غادرت المتحف في وقت مبكر من هذا العام، متجهة نحو الحدود مع جنوب السودان"، وأضاف التقرير أن الشاحنات كانت تحمل معروضات من المتحف.

البيع عبر الإنترنت

ونقل الموقع الإخباري البريطاني عن قناة "إس بي سي"، استنادا إلى مصادر وصفتها بالمطلعة، أن بعض محتويات المتحف عُرضت للبيع عبر الإنترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، رغم أنه من غير الواضح إذا ما كانت المعاملات قد اكتملت.

وقالت القناة الإخبارية إنها حصلت على مقاطع مصورة تؤكد بيع محتويات المتحف، لكن موقع "ميدل إيست آي" أشار إلى أنه لم يتمكن من التحقق بشكل مستقل مما ورد في التقرير.

وسبق أن اتُهمت قوات الدعم السريع بنهب المتحف في أبريل/نيسان 2023، في بداية الحرب، لكنها نفت هذه المزاعم وأصرت على أنها كانت تنفذ مسؤوليتها في حماية المبنى ومحتوياته.

وأظهرت اللقطات -التي أكد موقع ميدل إيست آي أنه اطلع عليها- مداهمة قوات الدعم السريع، العام الماضي، مختبر إم بولهايم للآثار الحيوية في الخرطوم، الذي يحتوي على ما يُعتقد أنها رفات بشرية، وعظام، وهياكل عظمية، يعود تاريخها إلى 3300-3000 قبل الميلاد.

من العصر الحجري

ويعد متحف السودان القومي أحد أكبر وأقدم المتاحف في البلاد، إذ يضم قطعا أثرية من فترات مختلفة من تاريخ السودان، من العصر الحجري إلى العصر الإسلامي.

وقد أدى القتال بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني إلى نزوح أكثر من 10 ملايين شخص، ودفع أكثر من ثلث السكان البالغ عددهم 48 مليون نسمة إلى حافة المجاعة، وفق الموقع البريطاني.

واتهمت جماعات حقوق الإنسان قوات الدعم السريع بارتكاب عديد من الفظائع ضد المدنيين في السودان، بما في ذلك القتل غير القانوني والاغتصاب والتطهير العرقي.

وفي مايو/أيار الماضي، قالت هيومن رايتس ووتش إن العنف الذي ارتكبته مليشيات قوات الدعم السريع في إقليم دارفور غربي السودان قد يرقى إلى إبادة جماعية ضد قبيلة المساليت.

مقالات مشابهة

  • البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع جماعة إرهابية
  • البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  
  • اشتعال الحرب في السودان من جديد وتصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • مستشار قائد الدعم السريع: مقاتلين من دولة عربية انضموا إلى الجيش السوداني
  • منظمة مشاد: هذا القصف المتعمد يعد عملاً إرهابياً صريحاً وبرهاناً جديداً لسياسة الإبادة المتعمدة التي تمارسها قوات الدعم السريع
  • تصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» .. مقتل وإصابة عشرات المدنيين… وسكان دارفور يطالبون بحظر طيران ولجنة تحقيق دولية
  • اشتباكات بين قوة من مليشيا الدعم السريع من أبناء الرزيقات ومجموعة اخري من أبناء قبيلة رفاعة
  • ما الذي تفعله أوكرانيا في حرب السودان؟
  • موقع بريطاني: قوات الدعم السريع تنهب متحف السودان القومي
  • مواجهات بين الجيش والدعم السريع في شرق النيل