أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

تعاني العديد من خادمات البيوت في المغرب وفي مختلف أنحاء العالم، من ظروف معيشية وإنسانية قاسية. تلك المعاناة تتجاوز في كثير من الأحيان حدود التعب والإجهاد، لتصل إلى حد الإيذاء الجسدي والنفسي، والاستغلال والانتهاك الحقوقي. إذ تعمل هؤلاء النساء في بيئات مغلقة وبعيدة عن أعين الرقابة، مما يجعل من السهل على أصحاب العمل استغلالهن ومعاملتهن بطرق لا إنسانية.

تتفاوت أشكال هذه المعاناة بين ساعات عمل طويلة دون راحة، وأجور زهيدة، إلى الإيذاء الجسدي والنفسي، وفي بعض الأحيان الحبس القسري.نموذج

قصة كنزة 

الشابة كنزة، التي تبلغ من العمر  27 سنة والمنحدرة من جماعة سيدي حجاج بسطات، هربت من ظروف معيشية قاسية كانت تعانيها داخل منزل عملت فيه كخادمة، بعد أن تعرضت للعنف الجسدي المتكرر. تمكنت من الهرب وهي تعاني من كسور في مناطق مختلفة من جسدها، بما في ذلك الأنف والجمجمة واليد والظهر.

في بداية عملها، كان كل شيء يبدو طبيعياً، ولكن الأمور سرعان ما تحولت إلى كابوس، حيث منعت الأسرة التي تعمل لديها كنزة من مغادرة المنزل، مما جعلها تعيش في حالة من الحبس القسري. 

هذا، واستغلت كنزة في إحدى الأيام فرصة السماح لها بالخروج لرمي القمامة، وهربت عبر ركوب سيارة أجرة دون تحديد وجهة.وأثارت حالتها المزرية والإصابات التي تعاني منها، انتباه ركاب سيارة الأجرة. 

وتسبب انتشار قصتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام في تحرك جهات طبية وحقوقية لمساعدتها. وخضعت كنزة لعملية جراحية معقدة لعلاج كسور في يدها، وتنتظر الآن إجراء عملية أخرى على مستوى الأنف.

هذا، وتعالت أصوات حقوقية مطالبة بالتحقيق في حالة كنزة لتحديد كافة الملابسات المحيطة بقضيتها. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مع اقتراب فصل الخريف.. 6 نصائح مهمة لمرضى الجيوب الأنفية

أيام قليلة على بداية فصل الخريف، وهو فصل التقلبات المناخية التي ربما تحدث يوميًا، ويُعد مرضى الجيوب الأنفية، أكثر الأشخاص ضررًا من هذا التقلبات، وذلك بسبب الرياح المحملة بالأتربة، والتي قد تكون أكبر محفز لتهيج الجيوب الأنفية، هناك عدة نصائح لهؤلاء المرضى، ينصح باتباعها لتجنب آلام الجيوب الأنفية.  

الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية يعاني منه الكثير من الأشخاص، وهو سيلان المخاط الذي يتواجد في التجاويف الـ 4 داخل الأنف، وحسبما ذكر أحمد سامي أخصائي الأنف والأذن الحنجرة، خلال حديثه لـ«الوطن»، قد يكون التهاب الجيوب الأنفية بسبب تورم غشاء الأنف المخاطي، ومع التقلبات المناخية في أي من الفصول قد يعاني بعض المصابين من الآلام. 

الجيوب الأنفية والخريف  

يتميز فصل الخريف عن باقي الفصول، بالتقلبات المناخية التي تحدث خلال هذا الفصل، وتعد الأتربة هي أبرز حالات الطقس في فصل الخريف، والتي تتسبب في تهيج الجيوب الأنفية، وبجانب هذه الحالة هناك بعض الاحتياطات والنصائح التي يجب على مصابي الجيوب الأنفية اتباعها، وهي: 

- تجنب الخروج خلال العواصف الترابية.

- ضرورة الحفاظ على السوائل في الجسم، وتناول كميات وفيرة من الماء.

- عند بداية الشعور بآلام الجيوب الأنفية، يمكن استنشاف البخار لتهدئتها.

- غسل الأنف بشكل مستمر للتخلص من المخاط، والحفاظ على نظافتها.

- استخدام كمادات المياه الباردة لتخفيف آلام التهاب الجيوب الأنفية.

- عند الخروج الضرورة، يجب تغطية الأنف بالمناديل أو شيء رطب، لتجنب تهيج الجيوب الأنفية.

مقالات مشابهة

  • "هنا هنا": كارمن سليمان تأسر قلوب الجمهور بإشادة غير مسبوقة
  • كيفية تحديث بطاقة التموين: الفئات التي تُحذف ونصائح لتجنب الإيقاف
  • أحدث ظهور لموضى الشمراني بعد عملية تجميل الأنف .. فيديو
  • عيادة الإمارات المتنقلة تقدم خدماتها لمئات اليمنيين في حضرموت
  • عيادة الإمارات المتنقلة تقدم خدماتها لسكان المناطق النائية في حضرموت
  • عيادة الإمارات المتنقلة تقدم خدماتها لسكان المناطق النائية بحضرموت
  • عيادة الإمارات المتنقلة تقدم خدماتها لمئات المواطنين في عدة مناطق نائية في حضرموت
  • حالة تدنيس العش التي تُصيب المراهقين..كيف يتعامل معها الأهل؟
  • مع اقتراب فصل الخريف.. 6 نصائح مهمة لمرضى الجيوب الأنفية
  • وفاة 129 شخصاً في محاولة هروب من سجن مركزي بالكونغو الديمقراطية