سرايا - نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن رئيس بلدية كريات شمونة في منطقة الجليل قبالة الحدود مع لبنان أن 14% من السكان أعلنوا أنهم لن يعودوا للعيش فيها.



وقال المسؤول الإسرائيلي إن هؤلاء السكان يتهمون الحكومة بأنها تتجاهل ما يحصل، في إشارة إلى الهجمات الصاروخية التي يشنها حزب الله اللبناني على هذه المستوطنة ومستوطنات أخرى بالجليل والجولان السوري المحتل.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

مقتل اثنين من عمال قطع الأشجار بالسهام في اشتباك مع مجموعة من السكان الأصليين المعزولين في الأمازون

سبتمبر 4, 2024آخر تحديث: سبتمبر 4, 2024

المستقلة/- قُتل اثنان على الأقل من عمال قطع الأشجار بالسهام، وأصيب آخر، وفُقد اثنان آخران بعد مواجهة مع أفراد من شعب ماشكو بيرو “لم يتم الأتصال معها” في الأمازون البيروفي، وفقًا لناشطين من السكان الأصليين انتقدوا الحكومة لفشلها في الاعتراف رسميًا بجميع أراضي الشعب المعزول وحمايتها.

وقع الهجوم المميت، الذي وقع يوم الخميس الماضي ولكن لم يتم الكشف عنه إلا هذا الأسبوع، قبل يوم واحد من تعليق مجلس رعاية الغابات (FSC) لمدة ثمانية أشهر لشهادة الاستدامة لشركة قطع الأشجار التي اتهمها النشطاء بالتعدي على الأراضي الأصلية للمجموعة الإقليمية الشرسة.

طالبت مجموعات السكان الأصليين في الأمازون البيروفي ومنظمة Survival International غير الحكومية مجلس رعاية الغابات (FSC) – وهي منظمة غير حكومية دولية تشهد على ما إذا كان استخراج الأخشاب مستدامًا وأخلاقيًا – بإلغاء شهادة امتياز الأخشاب في كاناليس تاوامانو، التي تحد المحمية حيث تعيش المجموعة الأصلية المعزولة.

وقال يوسيبيو ريوس، نائب رئيس الاتحاد الإقليمي للسكان الأصليين فيناماد، الذي يتألف من 39 مجموعة أصلية في منطقتي مادري دي ديوس وكوسكو في بيرو، يوم الثلاثاء: “هناك أشخاص أصيبوا وقتلى ومفقودون – لا نعرف ما يحدث أو ما حدث”.

ودعا إلى إجلاء عمال الأخشاب من المنطقة بعد المواجهة، وأضاف: “لقد طالب اتحاد فيناماد منذ فترة طويلة بحماية هذه المنطقة بشكل صحيح للشعوب المعزولة”.

وقع الهجوم بالقرب من نهر باريامانو في مقاطعة مادري دي ديوس في منطقة من أراضي أسلاف ماشكو بيرو التي تقع الآن ضمن امتياز قطع الأشجار.

يأتي ذلك بعد هجوم مماثل في أغسطس في نفس المنطقة، حيث أصيب عامل قطع أشجار واحد على الأقل وحادث آخر في عام 2022، عندما قُتل عامل قطع أشجار بالسهام وأصيب آخر.

قالت كارولين بيرس، المديرة التنفيذية لمنظمة Survival International: “هذه مأساة كان من الممكن تجنبها تمامًا. كانت السلطات البيروفية تعلم منذ سنوات أن هذه المنطقة التي اختارت بيعها لقطع الأشجار كانت في الواقع أراضي شعب ماشكو بيرو.”

وأضافت: “من خلال تسهيل قطع الأشجار وتدمير هذه الغابة المطيرة، فإنهم لا يعرضون للخطر بقاء شعب ماشكو بيرو فحسب، الذين هم عرضة بشكل لا يصدق لأوبئة الأمراض التي يجلبها الغرباء، بل إنهم يعرضون عمدًا حياة عمال قطع الأشجار للخطر”.

وقالت وزارة الثقافة في بيرو، المسؤولة عن حقوق السكان الأصليين، في بيان إنها تحقق في التقارير وتنسق مع مكتب المدعي العام المحلي والشرطة لنشر طائرة هليكوبتر في المنطقة التي وقع فيها الحادث.

وفي بيان يوم الجمعة، قالت لجنة الغابات في بيرو: “لقد أدت التطورات الأخيرة إلى زيادة المخاوف بشأن المخاطر المحتملة على سلامة ورفاهية شعب ماشكو بيرو”.

في عام 2002، تم إنشاء محمية مادري دي ديوس الإقليمية التي تبلغ مساحتها 829.941 هكتارًا (2 مليون فدان) في جنوب شرق الأمازون في بيرو ليعيش فيها شعب ماشكو بيرو، لكن أراضي أجداد الشعب شبه الرحل تمتد إلى ما هو أبعد من حدودها إلى الغابات المطيرة الغنية بأشجار الأرز والماهوجني حيث مُنحت شركات الأخشاب امتيازات قطع الأشجار.

في عام 2015، اقترحت وزارة الثقافة في بيرو ترقية المنطقة المحمية في مادري دي ديوس من محمية إقليمية إلى محمية أصلية، بالإضافة إلى توسيع حدودها لتعكس المدى الحقيقي لإقليم ماشكو بيرو، لكنها واجهت معارضة قوية من مصالح قطع الأشجار.

كانت هذه الخطوة ستغير وضعها القانوني، وتوسع حدودها لتشمل امتيازات قطع الأخشاب، وتحظر نشاط قطع الأشجار. تمت الموافقة عليها من قبل لجنة متعددة القطاعات في عام 2016، ولكن لسبب غير مفهوم لم يتم ختم الوضع الجديد بمرسوم رئاسي.

ويقول نشطاء إن شعب ماشكو بيرو، الذي يعتقد أن عدد أفراده يتجاوز 750 شخص، قد يكون أكبر جماعة “لم يتم الأتصال معها” في العالم، رغم أن وزارة الثقافة في بيرو لديها تقدير أكثر تحفظا بأن عدد أفرادها يبلغ نحو 400 فرد. ويوجد في بيرو 25 مجموعة أصلية تعيش في عزلة أو في اتصال أولي، وهو ثاني أعلى عدد في منطقة الأمازون بعد البرازيل.

مقالات مشابهة

  • أزمة مائية خانقة تضرب سكان ملحان بالمحويت بعد السيول المدمرة
  • مقتل اثنين من عمال قطع الأشجار بالسهام في اشتباك مع مجموعة من السكان الأصليين المعزولين في الأمازون
  • «الخارجية الأمريكية»: إسرائيل وافقت على الانسحاب من الأماكن كثيفة السكان في غزة
  • انهيار جزئي لعقار بحدائق القبة وإخلاء السكان
  • «القاهرة الإخبارية»: سقوط 5 صواريخ في مناطق مفتوحة بمستوطنة كريات شمونة
  • عثمان: السيول الجزائرية وصلت وديان غان وطالبنا السكان بإخلاء المنطقة
  • «القاهرة الإخبارية»: اندلاع حرائق في مستوطنة كريات شمونة بإسرائيل
  • ‏إعلام إسرائيلي: سقوط عدد من الصواريخ في كريات شمونة وبيت هيلل شمالي إسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: صافرات الإنذار تدوي في كريات شمونة ومحيطها بإسرائيل
  • خدمات وإعفاءات من "الموارد البشرية" للمخالفين لتسوية أوضاعهم.. تعرف إليها