ورد استفسار إلى الحساب الرسمي للمرور السعودي، من أحد المواطنين، نصه: "هل حزام الأمان للراكب عليه مخالفة إذا لم يكن مربوط؟".

وأوضح المرور، عبر حسابه بمنصة إكس، أنه يجب على قائدي المركبات وركابها استخدام حزام الأمان، والمقاعد المخصصة للأطفال أثناء السير على الطريق.

مرحبًا بك، يجب على قائدي المركبات وركابها استخدام حزام الأمان، والمقاعد المخصصة للأطفال اثناء السير على الطريق.

سعدنا بتواصلك

المرور السعودي (@eMoroor) July 20, 2024

يذكر أن الإدارة العامة للمرور، حددت الجهة التي تتم مراجعتها بشأن الحوادث المرورية.

وأضافت الإدارة، عبر منصة (إكس)، أن المراجعة تكون لدى قسم المرور المسجل لديه الحادث وبناء عليها يتم الاعتراض على نسبة الحوادث.

وجاء ذلك ردا على تساؤل ورد إلى الإدارة العامة للمرور من أحد المستفيدين قال فيه، تقدمت باعتراض على نسبة حادث مروري منذ الرابع من الشهر الجاري، وحالة الاعتراض – حتى الآن - تحت المراجعة رغم انتهاء الطرف الثاني من تقدير سيارته ويطالبني بالسداد أو رفع التقدير للمحكمة، ما الحل؟.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المرور المرور السعودي الإدارة العامة للمرور الحوادث المرورية حزام الأمان

إقرأ أيضاً:

رحلة الأمان إلى ربوع عُمان (1)

 

 

عبدالرحمن محمود المحمود **

 

أول معرفة لي بعُمان، كانت عندما أهداني والدي رحمه الله تعالى كتابًا بعنوان "نهضة الأعيان بحرية عُمان" من تأليف المؤرخ والأديب العُماني الشيخ محمد شيبة بن عبدالله بن حميد السالمي، وكنت وقتها تلميذًا في المدرسة الابتدائية في ستينيات القرن الماضي، وهو بالمناسبة أول كتاب أقتنيه في حياتي، وهو الذي أسس لي مكتبتي الحالية، ولا زلت أحتفظ بالكتاب حتى اليوم.

ثم كانت أول زيارة لي لعُمان بحرًا على سفينة التدريب الفرنسية "إيل دي بوتييه" في عام 1975؛ أي منذ نصف قرنٍ تقريبًا، وبعد خمس سنوات من تولي السلطان قابوس الحكم.

النظرة العامة للعاصمة مسقط رغم قصر الزيارة تؤكد صعوبة المهمة التي تولاها السلطان قابوس- رحمه الله تعالى- الى درجة الاستحالة في تطوير بلد مترامي الأطراف بإمكانيات متواضعة إن لم تكن معدومة!

كانت معظم شوارع مسقط العاصمة ترابية، والمباني على نمطها القديم وبعضها متهالك، ولن أُسهب في وصف جوانب من تلك الرحلة ومشاهداتي السريعة، فقد كتبت عنها عدة مقالات نشرت في إحدى الصحف منذ زمن بعيد.

ثم كانت الرحلة الثانية، وجاءت بناءً على اقتراح من أصدقاء أوروبيين لمرافقتهم في زيارة سلطنة عُمان منذ نيف وثلاثين عامًا، أعجبتني الفكرة، وانطلقت بالسيارة من الدوحة إلى مسقط؛ حيث استقبلتهم في المطار وبدأت معهم رحلة استغرقت أكثر من شهر، جبنا خلالها عُمان من أقصاها الشمالي حتى أقصاها الجنوبي عند بلدة "صرفيت" على حدود اليمن، ونشرت عن تلك الرحلة عدة استطلاعات مصورة مع ذكر الفارق الكبير الذي حدث منذ الزيارة الأولى في عام 1975 إلى الزيارة الثانية في عام 1990 إن لم تخنِ الذاكرة.

ثم تكررت زياراتي لعُمان بعد ذلك برًا وجوًا كانت آخرها رحلتي الى ظفار في مارس من هذا العام (2024)، جمعت ما كتبته عن عُمان في رحلاتي الاولى، واضفت اليه الكثير مما استجد بعد ذلك من لقاءات توثيقية لمسؤولين في مواقع ومناصب متعددة وكان منهم شرف لقاء سماحة علاّمة العصر وفقيه الأمة سماحة الشيخ أحمد الخليلي الذي أهداني بخط يده كتابه "العقل بين جماح الطبع وترويض الشرع" انشره في كتاب اخترت عنوانه من تعليق أحد الأصدقاء الأوروبيين الذين رافقوني في الزيارة الثانية وهو "رحلة الأمان إلى ربوع عُمان"، استلهمته من عنوان أول كتاب قرأته عن عُمان وهو كتاب الشيخ السالمي رحمه الله تعالى السابق ذكره.

ثم شغلتني رحلاتي المتعددة حول العالم بعد ذلك عن إعداد الكتاب للطباعة والنشر، والكُتّاب يعرفون ماذا يعني عناء تأليف وطباعة ونشر الكتب في غياب دور نشر متخصصة تقوم بهذه المهمة، ثم وللأسف الشديد اكتشفت أنني فقدت مخطوطة الكتاب بسبب تنقلي من مكان إلى آخر، ولم أعثر له على أثر  له حتى الآن! وأزعم لو أنَّه بين يديّ الآن لغدا مرجعًا توثيقيًا لنهضة فريدة في التاريخ الإنساني… يتبع.

** مدير مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي- كييف، أوكرانيا

مقالات مشابهة

  • الدفراري: حزام بطولة المقاتلين المحترفين سيعود إلى مصر
  • الداخلية توجه بتخفيض قيمة مخالفات المرور القديمة والإعفاء من رسوم التجديدات المتأخرة
  • وردنا الآن من صنعاء| توجيه هام لوزير الداخلية اللواء عبدالكريم الحوثي.. وهذا ما سيحدث لمدة 60 يوماً
  • "المرور": "التفحيط" مخالفة لا تشملها مهلة تخفيض الـ50%
  • منظمة بدر:ليس من حق السعودية ولا غيرها الاعتراض على فتح مكتب للحوثيين في بغداد
  • بلومبيرغ: لهذه الأسباب فشلت الإدارة الجديدة للمصرف المركزي في عملها
  • رحلة الأمان إلى ربوع عُمان (1)
  • تحرير 42 ألف مخالفة مرورية خلال يوم
  • هود يوضح سبب تعاقد الاتحاد مع بيرجوين بدلًا من جالينو .. فيديو
  • أستاذ علوم سياسية: أقوال الإدارة الأمريكية مخالفة لما يحدث على الأرض بغزة