أغسطس 8, 2023آخر تحديث: أغسطس 8, 2023

المستقلة/- توقعت الهيئة العامة للأنواء الجويَّة استمرار موجات الحر والتذبذب بدرجات الحرارة حتى شهر أيلول المقبل نتيجة تأثر البلاد بالمنخفض الموسمي “اللسان الهندي”.

وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة، إنَّ البلاد تأثرت بتعمق المنخفض الحراري الموسمي المعروف بـ”اللسان الهندي” أو “جمرة القيظ” مما أدى إلى ارتفاع كبير في درجات الحرارة خلال النصف الثاني من شهر تموز الماضي، إذ تجاوزت درجات الحرارة في محافظات الوسط والجنوب 50 درجة مئوية.

وأضاف أنَّ الشهر الحالي شهد انخفاضاً بنسبة 2 – 3 درجات مئوية في تلك المحافظات وشهدت عودتها إلى درجات الحرارة المماثلة لها في السنوات الماضية، موضحاً أنَّ تأثر البلاد بهذا المنخفض الحراري سيستمر حتى أيلول المقبل، مع استمرار حالات التذبذب في المعدلات الطبيعية لدرجات الحرارة بمحافظات الوسط والجنوب كونها الأكثر تأثراً بالمنخفض الحراري.

وتوقع أن يشهد شهر أيلول المقبل درجات حرارة مماثلة لشهر آب الحالي، وانحسار تأثير المنخفض مع نهاية أيلول.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: درجات الحرارة أیلول المقبل

إقرأ أيضاً:

موجة طقس حارة تضرب العراق والجزائر بداية من اليوم الخميس.. تقترب من 50 درجة

تشهد دولتان عربيتان موجة طقس حارة بداية من اليوم الخميس وتستمر نحو 3 أيام ويرجع السبب في العراق إلى هبوب رياح شمالة شديدة السرعة تتجاوز سرعتها 40 كيلومترا في الساعة، أما في الجزائر فتصل إلى 49 درجة  في البلاد، بحسب وسائل إعلام عراقية وجزائرية.

درجات حرارة مرتفعة

وذكرت فضائية «السومرية» العراقية أن غدا الجمعة سيكون ذروة الموجة الحارة حيث ترتفع درجات الحرارة لتصل إلى 48 درجة ثم تقل درجتين لتسجل 46 درجة يوم السبت.

وبسبب درجات الحرارة هذا العام، كشفت وزارتان عراقيتان، ، عن مجموعة من الإرشادات لمواجهة موجات الحر القاسية، حيث من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة الخمسين درجة مئوية في الصيف الحالي وسط إرشادات أبرزها ارتداء ملابس فاتحة اللون واستخدام كريم واق من الشمس بدرجة وقائية عالية، وتجنب التعرض المباشر لـ أشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وشرب كمية كافية من الماء.

 طقس حار في الجزائر

وفي الجزائر، ذكر الديوان الوطني للأرصاد الجوية أن موجة الحر في الجزائر تضرب ما لا يقل عن 22 ولاية، وهما: (الجزائر العاصمة، سيدي بلعباس، تيبازة، تيميمون، وغليزان، وتمنراست، وعين صالح، وتيزي وزو، والشلف، ومستغانم، وعنابة، عين تيموشنت، وتلمسان، وسكيكدة، البيض، وعين الدفلى، وسعيدة، والنعامة، بومرداس، معسكر، وهران، البليدة).

وبالرغم من درجات الحرارة المرتفعة إلا أنه ستتكون سحب رعدية على المرتفعات الداخلية الموجودة في المنطقة الشرقية خلال وقت الظهيرة، وسط وجود ضباب خفيف.

مقالات مشابهة

  • لا موجات لاهبة حتى الساعة.. هذا ما كشفه الأب خنيصر عن طقس القسم الأول من تموز
  • «الأرصاد»: استمرار انخفاض درجات الحرارة اليوم السبت
  • الانخفاض مستمر وارتفاع الأمواج.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس السبت بدرجات الحرارة
  • "استمرار انخفاض الحرارة".. بيان مهم من هيئة الأرصاد بشأن طقس السبت
  • موجات الحر تهدّد الملايين في الولايات المتحدة الأمريكية
  • متابعة نشرات الطقس .. اليونيسيف تقدم نصائح للتعامل مع موجات الحر
  • انخفاض طفيف ورطوبة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الجمعة بدرجات الحرارة
  • ظاهرة تٌحدث انخفاضا بالحرارة خلال الـ24 ساعة المقبلة.. «الأرصاد» تكشف السبب
  • موجة طقس حارة تضرب العراق والجزائر بداية من اليوم الخميس.. تقترب من 50 درجة
  • إنترناشيونال أس أو أس" تحثّ الشركات على اتخاذ التدابير اللازمة لضمان سلامة القوى العاملة وسط موجات الحر الشديدة