طرحت أمانة منطقة تبوك 49 فرصة استثمارية، منذ بداية هذا العام الجاري 2024م، على منصة فرص بعائد استثماري إجمالي 250 مليون ريال، وبتكلفة إنشائية تقديرية تصل إلى 400 مليون ريال، محققة فرصًا وظيفية متعددة وجديدة لأبناء المنطقة تسهم في رفع جودة حياة المواطنين وتحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة.

وخلال النصف الثاني من العام الحالي 2024 ستقوم الأمانة بطرح ما يقارب 51 فرصة استثمارية جديدة منوعة بعائد استثماري إجمالي متوقع يبلغ 450 مليون ريال، وبتكلفة إنشائية تقديرية قد تصل إلى 700 مليون ريال.


وتتميز الفرص الاستثمارية بتنوعها ما بين مشروعات متعددة الاستخدام (فندقي - تجاري - ترفيهي) وخدمات صحية وتعليمية متنوعة ومجمعات تجارية متعددة واستثمار الحدائق الترفيهية بالمدينة، بالإضافة إلى مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص والتي من أبرزها مشروع تدوير مخلفات الهدم والبناء والأنقاض ومخلفات الإطارات وزيوت السيارات، ومشروع مواقف السيارات الذكية والسطحية بالمدينة.

وتتعدد مجالات هذه الفرص ما بين فرص جاهزة للاستثمار للمنشآت الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، وتوائم احتياجات المنطقة وسكانها وتحقق توجهات المستثمرين ورغباتهم في مجالات مختلفة كالسياحة والترفيه والطاقة المتجددة والاتصالات وتقنية المعلومات والتعليم والصحة في ضوء التركيز على إستغلال المقومات والمميزات التنافسية لمنطقة تبوك من موقع استراتيجي وتنوع اقتصادي وتنموي وطاقة شمسية ووجهات سياحة مزدهرة.

وتأتي هذه العقود الاستثمارية امتداداً لجهود الأمانة في تحقيق مستهدفات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لعام 2024م وتطوير منظومة الاستثمارات وتنمية الإيرادات وتعزيز عناصر جودة الحياة وتحقيق الرفاهية والأمان وتوفير الخدمات للمواطن والمقيم بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، عبر إشراك القطاع الخاص في تنمية المجال الاستثماري بالقطاع البلدي وتحقيق مفاهيم الاستدامة فيه.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أمانة منطقة تبوك فرص استثمارية أخر أخبار السعودية ملیون ریال

إقرأ أيضاً:

221.9 مليون ريال استثمارات قطاع الاتصالات بنهاية2023

مسقط-الرؤية

بلغ إجمالي الاستثمارات في قطاع الاتصالات 221.9 مليون ريال عماني خلال العام الماضي، شملت 37% خدمات الاتصالات الثابتة، و53.7% خدمات الاتصالات المتنقلة، 9.3% خدمات أخرى وفقا للتقرير السنوي لهيئة تنظيم الاتصالات.

وأشار التقرير بأن الهيئة طرحت 12 وثيقة مشاورة عامة خلال عام 2023م، بهدف إشراك المنتفعين والأطراف ذات العلاقة والاستفادة من مرئياتهم؛ للحفاظ على بيئة تنظيمية مرنة ومواكبة للمستجدات. كما أوضح التقرير أن إجمالي تظلمات المنتفعين خلال عام 2023 من قطاع الاتصالات بلغ 2,972 توزعت على 1,860 في الفواتير، و831 في جودة الخدمة، و111 في العروض الترويجية، و170 في الأرقام.

قطاع الاتصالات

أشار التقرير ان قطاع الاتصالات عمل خلال العام 2023 م على نشر شبكات النطاق العريض في مختلف أنحاء سلطنة عمان؛ إذ بلغ عدد محطات الجيل الخامس 5,238 محطة، كما بلغ عدد الوحدات السكنية التي شملتها شبكات الألياف البصرية 773,589 وحدة.

كما بلغ إجمالي عدد تصاريح الاتصالات السارية خلال عام 2023م لمختلف خدمات الاتصالات 377 تصريحا تمثلت في 41 ترخيصا في خدمة التتبع وتحديد الموقع الجغرافي، و6 في تقديم خدمات إنترنت الأشياء، و267 في تنفيذ الخدمات في مجال الاتصالات، و48 في إنشاء أو تشغيل الشبكات الخاصة للانتفاع الشخصي، و5 في استغلال البنية الأساسية غير النشطة والنفاذ إليها، و3 في البيئة التجريبية التنظيمية لخدمات الاتصالات، و2 في خدمات الاتصالات الصوتية أو المرئية عبر بروتكول الانترنت.

 

قطاع الخدمات البريدية:

أصدرت الهيئة تراخيص لتقديم الخدمات البريدية ل 15شركة جديدة؛ ليبلغ إجمالي عدد الشركات المرخصة في هذا القطاع 63 شركة خلال عام2023م، وذلك استجابةً للزيادة المطردة في حجم البعائث البريد المحلي والبريد الدولي الوارد، وقد ساهم ذلك في توفير القطاع لأكثر من 1,624 فرصة عمل إضافية بعقود دائمة، شغل العمانيون منها 1,223 فرصة عمل خلال العام 2023 م.

 

وشهد عام 2023 عددا من الإنجازات من أهمها: تكريم الهيئة ضمن الوحدات الحكومية المجيدة لعام 2023 م؛ لتحقيقها نتائج أداء عالية في مؤشرات “منظومة الإجادة المؤسسية، بالإضافة إلى حصولها على جائزة الحكومة الرقمية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن فئة أفضل مشاركة مجتمعية رقمية لمشروع المشاورات العامة، وجائزة أفضل مؤسسة محققة للتحول الرقمي الحكومي ضمن جائزة الإجادة الرقمية في القطاع الحكومي 2024، وكذلك جائزة التميز في تمكين نمو السوق من منظمة SAMENA Telecommunications Council

 

مقالات مشابهة

  • محافظ سوهاج يلتقي رئيس جهاز الاستثمار لمناقشة الفرص الاستثمارية بالمحافظة
  • الإسكان تطرح فرصا استثمارية لأراض في مختلف المحافظات
  • الصين تتعهد بـ51 مليار دولار لأفريقيا وتوفير مليون فرصة عمل
  • “وزارة الرياضة” تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مرافق رياضية وفندقية وترفيهية بالمدينة المنورة
  • وفد تجاري هندي يطلع على الفرص الاستثمارية بمحافظة شمال الباطنة
  • 221.9 مليون ريال استثمارات قطاع الاتصالات بنهاية2023
  • “أمانة الباحة” تطرح 31 فرصة استثمارية بمحافظة بلجرشي
  • وزير الإسكان يوجه جهاز العبور الجديدة بطرح المزيد من الفرص الاستثمارية
  • 45.5 مليون ريال أرباح شركات الطاقة المدرجة في بورصة مسقط خلال النصف الأول من العام الجاري
  • اتحاد المستثمرات العرب: مصر تستهدف زيادة الفرص الاستثمارية