سواليف:
2024-09-06@09:38:41 GMT

كامل العجلوني رائدًا!

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

#كامل_العجلوني رائدًا!

بقلم: د. #ذوقان_عبيدات

 في ندوة عُقدت في ملتقى الرواد الكبار، قدم د. العجلوني ندوة بعنوان: الآخر في الدين اليهودي، لم يشأ أن يفوّت الفرصة في توصيل رسالته الصحية، وقدم ثلاثة ركائز للصحة هي: الوزن المثالي، والحركة، والنوم؛ وهي الركائز الثلاث للصحة الجيدة، ثم قدم حديثًا عن الهوية، وعن طبيعة الحوارات الدينية، والفلسفة اليهودية نحو الآخر.

ونظرًا للأهمية؛ فقد رأيت أن أسجل أبرز الأفكار.

مقالات ذات صلة الحوارات يكتب: نتنياهو يعيش بالحرب ويموت بالسلام 2024/07/21

(01)

من نحن؟

يرى العجلوني أن سايكس بيكو يجب أن لا تحدد هويتنا، ولا يحق لنا التوقف والتفاخر بالهوية “السايكس بيكوية”، ونقاتل من دونها، فنحن عرب من الأردن، ولا يجوز أن ننتسب لهوية مفروضة علينا، وبرأيي أن الهوية الرسمية بعد نشوء الدولة تغيرت إلى الهوية الأردنية، فماذا كانت هوية أجدادنا قبل ذلك؟ لقد قال العجلوني: من يستطيع أن يقنعني أن هوية مواطن الرمثا تختلف عن هوية مواطن درعا، مع أن قيمهما، وعاداتهما، وسلوكاتهما واحدة؟

فأي هوية تلك التي رسمها سايكس بيكو؟

طبعًا يسهل قبول ذلك، لأن أجدادنا تحت الحكم العثماني لم يكونوا عثمانيين، فنحن إذن: عرب عرب من الأردن. وليس غير ذلك!

(02)

مواقف سياسية جريئة

أوضح العجلوني مقولة عبد الناصر: ما أُخذ بالقوة لا يسترد إلًا بالقوة، وأن التطبيع مع العدو يفوق الكفر، وأن أي شخص يتوقع من إسرائيل أن تسعى لسلام، أو لصلح هو غبي سياسيا؟!. وأنّ إسرائيل تريد المزيد وليست مضطرة لتقديم أي تنازل، فالأردن

هدف قريب لها كما يصرح قادتها. والعقيدة اليهودية تقوم على تفوق اليهودي، وحيونة كل من هو غير ذلك. وقد اختارهم الله وفضلهم على غيرهم، ومن أدبياتهم:

كما أن من المستحيل أن يكون العالم دون هواء، كذلك من المستحيل أن يكون دون إسرائيل!

أما النظرة للآخر، فهي نظرة استعلائية؛ فالروح الإلهية تحل في كل جنين يهودي لحظة الإخصاب، ومن هنا نشأت فكرة تعظيم اليهودي وتدمير كل ما هو غير يهودي!

وهكذا كانت ثقة العجلوني في التنبيه إلى عدوانية إسرائيل، والعمل على مقاومتها، وتنبيه المطبعين إلى خطورة ما يفعلون!

(03)

ما بعد 7 أكتوبر

قال العجلوني بوضوح: التطبيع أشد فحشًا من الكفر، وعلى كل مواطن أن يتخذ موقفًا من التطبيع والمطبعين، وأن من لا يستطيع أن يقول رأيه فليصمت، بدلًا مما نشهده من صولات المنافقين وجولاتهم! فالأمة العربية قصرت في دعم غزة التي أحدثت تاريخًا هو ما بعد 7 أكتوبر.

قال العجلوني: إسرائيل احتلت واعتدت، وأمريكا سهلت لها كل شيء! إذن من عدونا؟

فهمت علي؟

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: ذوقان عبيدات

إقرأ أيضاً:

مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار يدعم منتدى الشارقة للاستثمار2024 ويعزز مكانته كمركز رائد للاستثمار في التكنولوجيا وللابتكار

 

أعلن مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، المحور الرائد للابتكار في المنطقة، عن رعايته لمنتدى الشارقة للاستثمار 2024، الحدث السنوي الذي ينظمه مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر “استثمر في الشارقة” ليجمع المستثمرين العالميين وقادة الأعمال والمبتكرين لاستكشاف مشهد الاستثمار المزدهر في الشارقة.
ويُعقد المنتدى في وقت يشهد فيه اقتصاد الشارقة نمواً بنسبة 6.5% في الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023، حيث بلغ 145.2 مليار درهم، مدفوعاً بنمو القطاعات غير النفطية كالتصنيع وغيرها. ورغم أن تجارة الجملة والتجزئة لا تزال تسهم بنسبة 24% من الناتج المحلي الإجمالي، فإن اقتصاد الشارقة يشهد تنوعاً سريعاً ويعمل بوتيرة صاعدة.
ويتناول المنتدى أحدث التطورات في مجالات التمويل والمصارف، والبيئة والطاقة المتجددة، والمهارات في العصر الرقمي، والتقنيات المستقبلية التي تشكل عالم الاستثمار الحديث.”
ويلعب مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار دورًا رياديًا في تنفيذ استراتيجية الشارقة لجذب الاستثمارات في القطاعات الحيوية، كالتصنيع المضاف، والتكنولوجيا الزراعية، والرعاية الصحية، والاستدامة البيئية.”
وقال حسين المحمودي، المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار: “نحن فخورون برعاية منتدى الاستثمار في الشارقة، وهو منصة تتماشى مع مهمتنا لتعزيز النمو الاقتصادي من خلال الابتكار والتكنولوجيا. إن منظومتنا مصممة استراتيجياً لجذب ودعم الاستثمارات في التقنيات المتقدمة التي تشكل مستقبل الشارقة وتسهم في رؤية دولة الإمارات لاقتصاد متنوع قائم على المعرفة. ويعكس التناغم بين مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار واستراتيجية الابتكار الأوسع في الشارقة التزام الإمارة بأن تكون في طليعة التطورات التكنولوجية في المنطقة.”
ويوفر مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار بيئة ديناميكية تدعم نمو الشركات الناشئة والشركات القائمة، مما يمكنها من استغلال التقنيات المتطورة والازدهار في سوق تنافسية.
وتعمل منظومة مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار بنشاط على الترويج للاستثمارات في القطاعات الفرعية مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات وحلول الطاقة المتجددة. وتعتبر هذه المجالات جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية الشارقة الاقتصادية الأوسع، التي تؤكد على أهمية الابتكار التكنولوجي في دفع التنمية المستدامة.
وبالإضافة إلى دور المجمع، تعكس مشاريع الشارقة التكنولوجية المتقدمة، كمبادرة زراعة الأرز المبتكرة وتقنيات انتاج الألبان المتطورة، النهج المستقبلي للإمارة في دمج التكنولوجيا مع الأمن الغذائي والاستدامة. وتندرج هذه المشاريع ضمن رؤية الشارقة الأوسع لقيادة تبني التقنيات المتقدمة، حيث يلعب المجمع دوراً محورياً في جذب الشركات العالمية والأفكار الرائدة التي تسهم في هذه المبادرات.
وقد نما الناتج المحلي الإجمالي للشارقة بنسبة 6.5% في عام 2023، ليصل إلى 145.2 مليار درهم، مدفوعاً بنمو القطاعات غير النفطية مثل التصنيع. وتحتل منظومة الشركات الناشئة في الشارقة المرتبة الرابعة في منطقة الخليج العربي والسابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حسب تقرير GSER 2024، حيث بلغت قيمة هذه المنظومة أكثر من 1.5 مليار دولار. ومع دعم 33 منطقة صناعية وأكثر من 72,000 رخصة، تبرز الشارقة كمركز عالمي للابتكار، مما يجعلها موقعاً مثالياً للشركات الناشئة والمستثمرين.


مقالات مشابهة

  • بلينكن يعلن عن فحوى محادثاته مع الإسرائيليين والسعوديين بشأن التطبيع
  • بلينكن: توافق على 90% من صفقة التبادل.. ما علاقة التطبيع مع السعودية؟
  • بلينكن: اتفاق وقف الحرب في غزة سيتيح مسار التطبيع مع السعودية
  • رائد فضاء ينشر لحظة انفجار هائل فوق نهر النيل .. فيديو
  • مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار يدعم منتدى الشارقة للاستثمار2024 ويعزز مكانته كمركز رائد للاستثمار في التكنولوجيا وللابتكار
  • “زين الشهور” أفضل مشروع رائد بمجالات العمل الاجتماعي على مستوى القطاع الخاص الكويتي
  • أنظمة التطبيع وبدائل المستقبل!!
  • بعد قرار لندن.. الأردن يدعو لحظر كامل على تصدير الأسلحة لـ"إسرائيل"
  • تحديد هوية الضالعين في واقعة قتل «البيدجا»
  • وزير الخارجية الأردني يدعو إلى فرض حظر كامل على توريد الأسلحة إلى إسرائيل