ارتفع عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة شمال الشرقية إلى 9 آلاف و912 مؤسسة، منها ألف و783 مؤسسة حاصلة على بطاقة "ريادة" أكثرها في مجالات السياحة والزراعة والتعدين والتقنية.

وأكد سالم بن علي الحجري مدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة شمال الشرقية على ارتفاع عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمحافظة خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأضاف أن إجمالي الدعم الحرفي شمل 995 مستفيدًا في توريد الآلات والمعدات ومواد الخام أو تأهيل وترميم موقع حرفي خلال العام 2023-2024.

وأشار إلى أن أكثر المجالات التي يستثمر فيها رواد الأعمال بالمحافظة هي المجالات السياحية والزراعية والتقنية والتعدين وهذه المجالات تعطي المحافظة ميزة نسبية تتفرد بها عن باقي المحافظات، مضيفًا أن رواد الأعمال من الشباب بالمحافظة لديهم شغف بإبراز الجوانب الواعدة بالمحافظة.

وقال: إن هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نظمت العديد من البرامج والمبادرات خلال هذا العام في مجال الاستشارات والتمويل والتدريب، ففي جانب الخدمات الاستشارية التخصصية الفردية تم تقديم استشارات في المجال المالي ودراسات الجدوى والمجال التسويقي ومجال تطوير الأعمال.

وأردف: تم تمويل 5 مشروعات خلال هذا العام من محفظة الهيئة في المحافظة ممن اجتازوا برنامج جاهزية رائد الأعمال والذي تم تنظيمه على ٣ دفعات في مسارين، هما: مسار التأسيس ومسار التعزيز "توسعة المشروعات" حيث شارك في هذه البرامج ٨٣ مستفيدًا.

وبيّن أنه تم خلال العام الجاري تنفيذ 3 معارض تسويقية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحرفيين والأسر المنتجة لتمكين هذه المؤسسات، كما تم تنفيذ 6 حلقات عمل تستهدف تعزيز ثقافة ريادة الأعمال وبلغ عدد المستفيدين منها 247 مستفيدًا.

وأوضح أن إدارة الهيئة بشمال الشرقية بالتعاون مع مكتب محافظ شمال الشرقية وعدد من المؤسسات الحكومية قامت بإيجاد حوالي ١٢ فرصة استثمارية تم تخصيصها لحاملي بطاقة "ريادة"، منها تخصيص أراضي انتفاع لزراعة العنب، مشيرًا إلى أن إدارة المحافظة تعمل على تنفيذ برنامج تطوير الموردين خلال الفترة القادمة من هذا العام والذي يهدف إلى رفع قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للحصول على المناقصات والعقود والمشتريات من الجهات الحكومية والخاصة.

ولفت مدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة شمال الشرقية إلى حصول الإدارة على أفضل منفذ تقديم خدمة على مستوى المحافظة.

ومن جانبه قال رائد الأعمال سالم بن سعيد اليزيدي (صاحب مشروع الإنشاءات بمحافظة شمال الشرقية) إنه تم تأسيس المشروع في عام 2008م بمتجر صغير، وبعدها توسع إلى متجر آخر بمساحة كبيرة بدعم من هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مضيفًا أن هناك فرصًا واعدة في هذا المجال لرواد الأعمال من أبناء المحافظة، كما تقدم هذه المشروعات قيمة مضافة تتمثل في توظيف أبناء المحافظة والتعاقد مع المؤسسات المحلية في مجال النقل والشحن وغيرها.

من جهتها قالت رائدة الأعمال رحمة بنت ناصر المصلحية (صاحبة مشروع تعليمي بمحافظة شمال الشرقية): أسست مشروعي الخاص بعد تقاعدي من جهة عملي الحكومية والتحاقي ببرامج هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والاستفادة من الاستشارات، بعدها شرعت في تأسيس مشروع تعليمي آخر يعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة استجابة لحاجة أبناء المحافظة له.

وأضاف رائد العمل محمد بن راشد اليزيدي (صاحب مشروع متعلق بالمفروشات) أنه اختار أن يكون رائد أعمال بدلًا عن العمل في وظيفة معينة لما لذلك من أهمية للمجتمع وفوائد عدة لصاحب المشروع على مختلف الأصعدة، مبينًا أنه سعى لأن تكون إدارة المشروع بالكامل لشباب عُمانيين، كما استخدم التقنيات الحديثة في إدارة وتشغيل المشروع؛ فمن خلال موقع إلكتروني يمكنه التواصل مع الزبائن وتحديد احتياجاتهم من المنتجات وتسليمها لهم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المؤسسات الصغیرة والمتوسطة بمحافظة شمال الشرقیة

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية: الانتهاء من تنفيذ 55 مشروعا تنمويا بتكلفة 4 مليارات جنيه  

أعلن المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية الانتهاء من تنفيذ 55 مشروعا خدميا وتنمويا في قطاعات (الصحة – الطرق – الصرف الصحي - الكهرباء - الأبنية التعليمية – الشباب والرياضة – تحسين البيئة وتدعيم الوحدات المحلية) بتكلفة 4 مليارات و300 مليون جنيه، لافتا إلى أنه من المقرر افتتاحها خلال شهر سبتمبر الجاري في إطار إحتفالات المحافظة بعيدها القومي، الذي يوافق التاسع من سبتمبر من كل عام.

الانتهاء من تنفيذ 20 مشروعا بقطاع الأبنية التعليمية

وأوضح محافظ الشرقية أنه جرى الانتهاء من تنفيذ 20 مشروعا بقطاع الأبنية التعليمية بتكلفة 146 مليونًا و600 ألف جنيه، و4 مشروعات بقطاع الصحة بتكلفة 170 مليونًا و500 ألف جنيه، ومشروعين بقطاع الطرق بتكلفة مليارين و700 مليون جنيه، و12 مشروعا بقطاع الصرف الصحي بتكلفة مليار و200 مليون جنيه، ومشروع بقطاع الكهرباء بتكلفة 40 مليون جنيه، و14 مشروعا بقطاع الشباب والرياضة بتكلفة 33 مليونًا و100 ألف جنيه، إضافة إلى مشروعين بقطاع تحسين البيئة ودعم الوحدات المحلية بتكلفة 7 ملايين و200 ألف جنيه، وذلك لتدعيم البنية التحتية وتحقيق التنمية المستدامة تماشيًا مع رؤية مصر 2030 لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

تنفيذ خطط التنمية والمشروعات الخدمية

وأضاف أن المحافظة جادة في تنفيذ خطط التنمية والمشروعات الخدمية والتنموية في قطاعات مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والصحة والأبنية التعليمية والغاز الطبيعي والشباب والرياضة والطب البيطري بمختلف مراكز ومدن المحافظة، تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بتحسين جودة حياة المواطنين، وتقديم أفضل الخدمات لهم.

مقالات مشابهة

  • صور| الشرقية.. حاضنة تدعم المشروعات الريادية لرواد الأعمال
  • محافظ الفيوم يبحث الحلول الإيجابية لمعوقات تنفيذ الأعمال بالقطاعات
  • بتكلفة 4.3 مليار جنيه.. الشرقية تحتفل بعيدها القومي بـ 55 مشروعًا جديدًا
  • محافظ الشرقية: الانتهاء من تنفيذ 55 مشروعا تنمويا بتكلفة 4 مليارات جنيه  
  • استعراض دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في التحول نحو الاقتصاد الأخضر
  • عضو التحالف الوطني في شمال سيناء: توزيع 200 وجبة ساخنة على الأسر الأولى بالرعاية
  • حلقة الطاقة المتجددة تبحث الحوافز والتسهيلات في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • نائب أمير الشرقية يطلع على منجزات مؤسسة "تطوير جزيرة دارين وتاروت"
  • حلقة عمل حول الطاقة المتجددة وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: التحديات والفرص
  • اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة يوضح أهمية منصة مصر الرقمية الصناعية (فيديو)