الجزيرة:
2024-09-06@09:35:42 GMT

متى تتناول القضمة الأولى من طعامك؟

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

متى تتناول القضمة الأولى من طعامك؟

إذا دعاك شخص لتناول قطعة من كعكة وقد بدأت اليوم صباحا حمية لتخسر قليلا من وزنك، فهل تتناول شوكة وتأخذ أول قضمة من الكعكة، أم تقول لا وتبتعد؟

إن دافعنا لتناول الطعام يتحكم فيه شبكة معقدة من الخلايا في الدماغ، وتستخدم هذه الخلايا إشارات من داخل الجسم -بالإضافة إلى المعلومات الحسية عن الطعام الموجود أمامنا- لتحدد سلوكياتنا.

ما هي خلايا الدماغ التي تقرر متى ستتناول القضمة الأولى من طعامك؟ (الجزيرة) خلايا تقرر موعد القضمة الأولى

وحدد علماء من معهد سكريبس للأبحاث مجموعة من الخلايا العصبية في منطقة صغيرة وغير مدروسة من الدماغ -وهي نواة ما تحت المهاد الجانبية- تتحكم في توقيت اتخاذ الحيوان القضمة الأولى من الطعام.

وشرع فريق العلماء في التلاعب انتقائيا بمجموعة من خلايا نواة ما تحت المهاد الجانبية التي يزيد نشاطها خلال فترات تناول الطعام بنهم في الدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة موليكيوار سايكايتري في 4 يوليو/تموز الجاري. ولاحظ علماء آخرون أن العديد من خلايا نواة ما تحت المهاد الجانبية تصبح نشطة بعد وجبة كبيرة، لكن الفريق البحثي تساءل عن كيفية تأثير هذه الخلايا على الشهية.

هل تبدأ بالماء أم بالطعام؟

ووجد فريق البحث أن مجموعة الخلايا الحساسة لتناول الطعام بنهم كانت قادرة على تغيير سلوك الفئران بشكل كبير. فعادة ما تبدأ الفئران الجائعة في تناول الطعام بسرعة بمجرد توفره، ولكنْ عندما شغّل الباحثون هذه المجموعة من خلايا نواة ما تحت المهاد الجانبية، كانت الفئران أبطأ بكثير في بدء تناول الطعام، ولكنها كانت أسرع بكثير في شرب الماء.

يقول الدكتور جيف دونينغ العالِم بمعهد سكريبس للأبحاث والباحث الأول في الدراسة لموقع يوريك أليرت: "تخبرنا نتائجنا أن هذه المجموعة المحددة من خلايا نواة ما تحت المهاد الجانبية توجه المراحل المبكرة من اتخاذ القرارات الناتجة عن الجوع قبل أن يبدأ الأكل فعليا، والتأثير على شرب الماء هو إلى حد ما غير بديهي، ولكنه قد يكون مرتبطا بالعطش الناتج عن تناول الطعام، وهي الظاهرة التي يُحفَّز فيها العطش بمجرد أن نبدأ في تناول الطعام".

الأطعمة الحلوة

وعبر التلاعب بمجموعات أصغر من الخلايا داخل نواة ما تحت المهاد الجانبية، عرف الفريق أي مجموعات الخلايا كانت مسؤولة عن التأخر في تناول الطعام وتسريع الشرب، كما اكتشفوا أن مجموعة أخرى من خلايا نواة ما تحت المهاد الجانبية تُحفز تأثيرا آخر، مما يدفع الفئران إلى تناول المزيد من الأطعمة الحلوة.

تقول الباحثة الرئيسية الدكتورة كانديس كونتي الأستاذ المشارك في قسم الطب الجزيئي بمعهد سكريبس للأبحاث: "تكشف هذه النتائج مجتمعة أن خلايا نواة ما تحت المهاد الجانبية العصبية تمارس مجموعة معقدة من الوظائف، وأظهرت عدة دراسات سابقة أن نشاط نواة ما تحت المهاد الجانبية يمكن أن يحد من كمية الطعام التي نتناولها، ولكن حقيقة أنّ بعض خلايا نواة ما تحت المهاد الجانبية تتحكم في بدء تناول الطعام أو الشرب أو حتى تشجع على استهلاك الأطعمة الحلوة؛ هو أمر جديد تماما".

اضطرابات الطعام

وتعتقد كونتي ودونينغ وزملاؤهما أن نتائجهم قد تكون ذات صلة باضطرابات الأكل، حيث يكون للأشخاص إما الكثير أو القليل من التحكم في بدء تناول الطعام والقرار بالانصياع للقضمة الأولى أو الانتظار لفترة أطول.

وبالإضافة إلى الطعام والماء، قد تلعب آليات مشابهة دورا في فقدان التحكم في استهلاك بعض المواد مثل إدمان المخدرات والتي يقوم الفريق حاليا بالبحث فيها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات تناول الطعام

إقرأ أيضاً:

المركز الوطني للأرصاد الجوية يحذر من خلايا رعدية وأمطار غزيرة في أقصى جنوب غرب ليبيا

الوطن|متابعات

حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية من تكاثر السحب الرعدية اعتباراً من مساء اليوم الثلاثاء، خاصة بعد ظهر يوم غدٍ الأربعاء، الموافق 4 سبتمبر 2024، في مناطق (غات، البركت، العوينات، تهالا) جنوب غرب ليبيا.

ومن المتوقع أن تصاحب هذه السحب أمطار متفرقة، قد تكون غزيرة أحياناً على المناطق الحدودية مع الجزائر، مما قد يتسبب في سيول وجريان الأودية، خصوصاً من المرتفعات الجبلية الجزائرية (تاسيلي وجانيت) باتجاه الأراضي الليبية.

ويدعو المركز الوطني للأرصاد الجوية المواطنين إلى توخي الحذر والحيطة، خاصة في المناطق القريبة من مجاري الأودية.

 

الوسوم#المركز الوطني للأرصاد الجوية أمطار متفرقة جنوب غرب ليبيا خلايا رعدية ليبيا

مقالات مشابهة

  • اختراع أول ساعة ذرية فائقة الدقة في العالم
  • أسباب تدفعنا لكثرة الطعام
  • نظام إنقاص الوزن عبر تناول كميات كبيرة من الطعام.. إليك الميزات والعيوب
  • ندوة علمية بمحافظة مارب تناقش تحسين مخرجات التعليم العام في اليمن والتحديات التي تواجهه.
  • اختراق ثوري قد ينهي عقبة إنتاج خلايا بشرية!
  • طقس الأربعاء..انتشار خلايا رعدية مرفوقة بقطرات مطرية أو بزخات رعدية مع برد
  • المركز الوطني للأرصاد الجوية يحذر من خلايا رعدية وأمطار غزيرة في أقصى جنوب غرب ليبيا
  • هذا ما يحدث لجسدك عند تناول المشروبات الغازية مع الأكل
  • السيسي يزور تركيا للمرة الأولى غدًا.. ما أبرز القضايا التي سيبحثها!؟
  • للمرة الأولى.. نجاح زراعة الخلايا الجذعية في المعمل