هل يجوز تشجيع الابن على الصلاة بالمكافأة المالية؟، سؤال يطرحه الكثير من الأباء خلال رحلتهم في تربية أبنائهم تربية دينية سليمة، فقد حث الشرع الشريف على غرس أمور الدين في نفوس الأبناء حتى تصبح جزء لا يتجزأ من حياتهم اليومية، ويدخل هنا مجال للثواب والعقاب، فكيف يطبق ذلك على أول ما يُحاسب عليه العبد أمام الله وهى الصلوات المفروضه.

صلاة الفجر| تعرف على مواقيت الصلاة بالمحافظات اليوم الأحد الأزهري وعلام ومحلب وعبدالعال يؤدون صلاة الجنازة على محجوب وزير الأوقاف الأسبق حكم تشجيع الابن على الصلاة بالمكافأة المالية؟

أجابت الداعية الإسلامية الدكتورة نادية عمارة على سائلة عبر برنامجها قلوب عامرة على قناة أون الفضائية، حول حكم تشجيع الأبن على  الصلاة من خلال مكافأت مالية، فقالت أنه لا يوجد مانع من التشجيع على الصلاة بعدد من المكافأت، والتي من ضمنها المكافأة المالية، وخاصة وإن كان الهدف ترغيب الأطفال والصبيه في الصلاة والتعود عليها حتى تصبح جزء من حياتهم وبرنامجهم اليومي، وأنه لا شك أن هذة الوسيلة من التشجيع يمكن أن تكون وسيلة فعالة حتى يدرك الأبناء أهمية الصلاة، فهى تعتبر وسيلة من باب تأليف القلوب على طاعة الله سبحانه وتعالى.

 

وأشارت إلى أنه من المهم موازنة المكافأت مع تعليم الطفل أهمية وحقيقة الصلاة، فعلى الأباء توعية الأبناء حول مفهوم الصلاة الحقيقي، فنخبرهم أنها من أحب الأعمال لله تعالى، وأنها صلة بين العبد ربه، وهى أول ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة، وأن البشر خلقوا والعبادة، وخلال الدنيا نعيش رحلة إمتحان كبير ننتقل منها عن طريق الموت إلى البرزخ ثم الدار الاخرة لحساب الله ثم إلى الجزاء، إما الثواب ما صنعنا من خير، أو العقاب على ما عصينا ربنا، وتوضيح أن الصلاة هى ذكر لله تعالى، وأن  الذي يستفيد من هذا الذكر هو الإنسان الذي يصلي، ويجب أن تتكرر تلك المفاهيم مع المكافأت حتى يدرك الأبناء حقيقة ومغزى الصلاة.


ونصحت الدكتور نادية عمارة، أن تكون المكافأة على الصلاة متعددة الأشكال، ولا تقتصر على المكافأة المادية وحدها، فيمكن أن تكون المكافأة رحلة، أو هدية، أو أي شكل من الأشكال التحفيزية حتى يكبر الأبناء مدريكن لحقوق ربهم، مع ضرورة الدعاء لأنفسنا وأبنائنا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نادية عمارة المکافأة المالیة على الصلاة

إقرأ أيضاً:

هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته بعد قراءة الفاتحة؟.. انتبه للحكم

لعل السؤال عن هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته بعد قراءة الفاتحة ؟ هو أحد المسائل المطروحة بقوة بين الشباب والفتيات ، الذين قدر لا يعرفون حدود العلاقة بينهما في فترة الخطبة بشكل واضح ، وهو ما يتسبب في وقوع البعض في الحرام وارتكاب المحظورات، ومن بينها سؤال هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته بعد قراءة الفاتحة ؟، الذي ينبغي الوقوف على حكمه .

50 دعاء قبل صلاة الفجر للرزق والفرج والزواج وقضاء الحوائج.. هنا تبدأ سعادتكهل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته

 قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الأئمة الأربعة أجازوا للخاطب أن يرى من جسد خطيبته ثلاثة أجزاء ، وهي الوجه والكفين.

وأضاف " جمعة"  في إجابته عن سؤال: هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته بعد قراءة الفاتحة ؟، بأنهم استدلوا على جواز ذلك بما روي عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ دَخَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهَا ثِيَابٌ رِقَاقٌ فَأَعْرَضَ عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : ( يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتْ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلا هَذَا وَهَذَا ) - وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ.

وأكد أن رؤية الخاطب لخطيبته بما يعرف في الفقه بملابس المَهنة التي تكون بها في المنزل ويظهر منها نصف ساعدها أو ظهور شعرها؛ اتفق الأئمة الأربعة على حرمة ذلك وعدم جوازه.

وأفاد بأنه لا يجوز للخاطب أن يرى من خطيبته سوى الوجه والكفين، مشيرًا إلى أن من العلماء من أجاز أن يرى الخاطب خطيبته بملابس المَهنة إلا أن الورع والتقوى تتعارض مع هذا الرأي.

وأوضح أن هناك إجماع على فرضية حجاب المرأة بين جميع علماء المسلمين من أصحاب القبلة سلفًا وخلفًا سنة وشيعة، مؤكدًا أن فرضية الحجاب مما أجمعت عليه الأمة المسلمة وإجماع الأمة مصدر من مصادر التشريع.

ونبه إلى أن حجاب المرأة المسلمة فرض على كل امرأة بلغت الحلم، منوهًا بأن خلع الحجاب أمر مخالف للقرآن والسنة ومخالف للعفاف لكل قواعد أصول الفقه الذي بني عليه هذا الدين.

وأشار إلى أن المرأة التي لم تلتزم بالحجاب وهي تعلم أنها مخطئة وعلى ذنب وتدعو الله أن يهديها وييسر لها العفاف هي آثمة لتفريطها في الحجاب لكن المصيبة الأعظم فيمن تركت الحجاب وتدعي أنه ليس بفرض ليوافق ذلك أهواءها.

العلاقة بين المخطوبين

وبين الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، بأنه لا توجد بين الخاطب ومخطوبته علاقة شرعية تجيز له أن يمسك بيدها، لافتًا إلى أن الخاطب عندما يمسك يد مخطوبته ليلبسها خاتم الخطبة؛ فإن ذلك يكون تجاوزًا.

ونوه «عبدالسميع» بأن الخاطب رجل أجنبي عن مخطوبته؛ فهو ليس من محارمها، مؤكدًا أنه ليس بين المخطوبين علاقة تتجاوز مجرد الوعد بالزواج.

وكانت دار الإفتاء قد ذكرت أن الخِطبة مجرد وعد بالزواج يمكن لأحد الطرفين فسخه متى شاء، لافتةً إلى أن للخاطب أن يستردَّ الشبْكة من مخطوبته إذا أراد ذلك ولو كان الفسخ من جهته؛ لأنها جزء من المهر الذي يُستحق نصفه بالعقد ويُستحق كله بالدخول.

وأكدت " الإفتاء" أن الخاطب والمخطوبة أجنبيان عن بعضهما، وبقدر ما تكون البنت أصْوَنَ لنفسها وأحرص على عِفَّتِها وشَرَفِها وأبعد عن الخضوع والتكسُّرِ في كلامها وحديثها، بقدر ما تعلو مكانتها ويعظم قدرها عند من يراها ويسمعها وتزداد سعادتها في زواجها، ومن تَعَجَّلَ الشيء قبل أوانه عُوقِب بحرمانه.

مقالات مشابهة

  • نادية الجندي تكشف عن آخر التطورات الصحية لـ بشير الديك
  • نادية الجندي: وزير الصحة عليه التدخل لإغاثة السيناريست بشير الديك
  • نادية الجندي توجه مناشدة لوزير الصحة على الهواء
  • كيف غير حادث مسار حياة بشار الأسد وأوصله إلى رأس السلطة؟
  • كيف غير حادث مسار حياة بشار الأسد وأوصله إلى السلطة؟
  • 3 حالات يجوز للزوجة فيها الامتناع عن طاعة زوجها
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • جدلية الخطاب الأبوي بين المسؤولية والاعتذار
  • هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته بعد قراءة الفاتحة؟.. انتبه للحكم
  • وصايا الرسول في تربية الأبناء.. فيديو