قال السفير علي الحفني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن اجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الأفريقي، جرى تدشينه في عام 2019، خلال رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

باحثة: الاحتلال الإسرائيلي إقتلاع جذور المقاومة الفلسطينية من الضفة الغربية خبير عسكري: اليمن لم يتأثر بضرب الحديدة

وأوضح الحفني، خلال مداخلة هاتفية، على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أن أول قمة تطبيقية لها بالنيجر بحضور دول ومؤسسات إفريقية، موضحًا أن الغرض منها تعزيز التنسيق بين دول القارة لدعم الاندماج والتكامل القاري وإنشاء السوق الإفريقية الموحدة.

وأضاف الحفني  أن مصر تشارك العام الحالي في قمة النيباد، بصفتها الرئيس الحالي وتهدف هذه القمة دفع تعزيز التشاور ومناقشة كافة التحديات التي تواجه الدول الإفريقية، موضحًا، أن الدول الإفريقية تسعى لتنفيذ خطة القارة لعام 2063 والتي تتم بشكل متدرج ويتم مراجعتها من قبل قادة الدول الإفريقية خاصة مع التحديات الأمنية والاقتصادية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخارجيه مصر قمة النيباد

إقرأ أيضاً:

دراسة جديدة: السفر بالطائرة أصبح أكثر أمانًا من أي وقت سابق

أظهرت دراسة حديثة أن السفر بالطائرة أصبح أكثر أمانًا من أي وقت مضى. إذ تشير البيانات إلى أن هناك حالة واحدة من 13.7 مليون أن يموت راكب على متن طائرة في أي مكان في العالم.

اعلان

أظهرت دراسة حديثة أن السفر بالطائرة أصبح أكثر أمانًا من أي وقت مضى. إذ تشير البيانات إلى أن هناك حالة واحدة من 13.7 مليون أن يموت راكب على متن طائرة في أي مكان في العالم.

قام باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة بتحليل بيانات الركاب والوفيات في العالم بين عامي 2018 و2022، ووجدوا أن الوفيات على متن الطائرات انخفضت بمعدل 7 في المئة سنويًا.

تتبع هذه النتائج نمطًا من "التحسين المستمر" الذي بدأ في عام 1968، حيث انخفض معدل الوفيات بمعدل 7.5 في المئة سنويًا حتى مع زيادة عدد الرحلات الجوية.

يأتي هذا في وقت تواجه فيه شركة بوينغ الأمريكية المصنعة للطائرات سلسلة من المشكلات الفنية التي أجبرت الشركة على إيقاف رحلات اختبار طراز 777-9. كما أفادت التقارير أن إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) قد بدأت أيضًا في إجراء عمليات تفتيش على طائرة 787 دريملاينر بسبب مشاكل في حركة مقاعد الطيار.

معدل الوفيات أعلى بنسبة 36 في المئة في بعض الدول

يعتمد معدل الحوادث على الدول التي يسافر منها وإليها الناس، حيث قام الباحثون بتقسيم الدول إلى ثلاث فئات بناءً على سجل السلامة الجوية: منخفضة، متوسطة، وعالية المخاطر.

تُعتبر الفئة الأولى (Tier 1) الأقل خطرًا، وتشمل الاتحاد الأوروبي، أستراليا، كندا، الصين، إسرائيل، اليابان، الجبل الأسود، نيوزيلندا، النرويج، سويسرا، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة.

"بينما تستمر بعض الدول في التحسّن بمرور الوقت، يبقى خطر وفاة الركاب فيها أعلى بكثير من المخاطر في دول أخرى." تقرير سلامة الطيران

تشمل بعض الأمثلة على الدول في الفئة الثانية (Tier 2) البحرين، البوسنة، البرازيل، بروناي، تشيلي، هونغ كونغ، الهند، الأردن، الكويت، ماليزيا، المكسيك، الفلبين، قطر، سنغافورة، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، تايوان، تايلاند، تركيا، والإمارات العربية المتحدة.

أما بقية دول العالم فتقع في الفئة الثالثة (Tier 3) أو مجموعة المخاطر العالية.

وجدت الدراسة أن خطر الوفاة في الفئتين الأولى والثانية ينخفض إلى واحدة من كل 80 مليون رحلة ركاب. وتمثل هذه الدول أكثر من نصف سكان العالم البالغ عددهم 8 مليارات نسمة.

وذكر التقرير: "بمعدل كهذا، يمكن للراكب أن يختار رحلة واحدة عشوائية يوميًا لمدة 220 ألف سنة قبل أن يتعرض لحادث مميت".

وجدت الدراسة أن خطر الوفاة أعلى بنحو 36 في المئة بالنسبة للدول في الفئة الثالثة، ولكن الوفيات لا تزال في انخفاض.

Relatedما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة"حرب نفسية وتهديد لسلامة الطيران".. تايبيه ترصد 6 مناطيد صينية فوق مضيق تايوان

وقالت الدراسة: "بينما تستمر هذه الدول في التحسّن بمرور الوقت، يبقى خطر وفاة الركاب فيها أعلى بكثير من المخاطر في أماكن أخرى".

فيما لم تتضمن الدراسة حالات الهجمات المباشرة على الركاب، مثل الهجوم الانتحاري في مطار كابول عام 2021 الذي أسفر عن مقتل 170 أفغانيًا و13 جنديًا أمريكيًا.

أكثر من 4 ألاف وفاة بسبب الإصابة بكوفيد-19 على متن الطائرة

أخذت الدراسة في الاعتبار جائحة كوفيد-19، التي عُرفت بأنها الفترة من مارس 2020 إلى ديسمبر 2022. وعلى الرغم من انخفاض عدد الركاب خلال الجائحة، واجه المسافرون "مصدر خطر جديد" إذا تعرضوا للفيروس أثناء الرحلة.

وقد أخبرت شركات الطيران في ذلك الوقت الركاب بأن انتقال كوفيد-19 كان "مستبعدًا تمامًا"، كما يقول الباحثون في دراستهم، على الرغم من التقدير الأمريكي أن 96 في المئة من الرحلات خلال تلك الفترة كان بها على الأقل راكب واحد مصاب.

اعلان

على الرغم من هذا الخطر الجديد، يقول الباحثون إنه "لا يوجد دليل على أن الذين سافروا تعرضوا لخطر أكبر من الوفاة بسبب حوادث الطائرات أو الهجمات مقارنة بما كان متوقعًا لو لم تحدث الجائحة".

وأضافت الدراسة: "بخلاف انتقال كوفيد-19 على متن الطائرة، تحسنت سلامة الركاب بشكل إيجابي ومهم".

تقدّر الورقة البحثية أن حوالي 4760 شخصًا توفوا بسبب الإصابة بكوفيد-19 على متن الطائرة من مارس 2020 إلى ديسمبر 2022.

Relatedشركات الطيران تتوقع عددا قياسيا من الركاب للعام القادمما القادم فيما يتعلق بصناعة الطيران رئيس طيران الأمارات حول الاستدامة والشرق الأوسط

ويعترف باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT بأنه من الصعب معرفة العدد الدقيق للوفيات، حيث يمكن أن يكون الركاب الذين أصيبوا بعد الرحلة قد نقلوا العدوى إلى آخرين قد توفوا.

اعلان

وقالت الدراسة: "هذه التقديرات حول وفيات كوفيد-19 غير دقيقة".

كما أن بياناتهم لا تشمل أي ركاب تحت سن 18 عامًا ولا تميز أعمار أي ركاب فوق 65 عامًا، وهو ما يعتبره الباحثون مهمًا لأن معدل الوفيات يرتفع بشكل حاد لدى كبار السن.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فرنسا: إدوار فيليب يعلن ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية ويستهل حقبة ما بعد ماكرون المستقبل أقرب مما نتوقع.. إدارة الطيران الأمريكية توافق على ترخيص سيارة طائرة شاهد: لحظة فقدان طائرة شركة الطيران "ييتي" السيطرة وتحطمها في نيبال ومقتل 68 من ركابها سلامة الطيران بوينغ خطوط الطيران اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تصعيد في غزة والضفة والشمال وحماس تحذر "كل يوم يستمر فيه نتنياهو بالحكم قد يعني تابوتا جديدا" يعرض الآن Next فرنسا: إدوار فيليب يعلن ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية ويستهل حقبة ما بعد ماكرون يعرض الآن Next الكرملين يحذر واشنطن: إرسالكم صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا يدفعنا لإعادة النظر في سياستنا النووية يعرض الآن Next ما هي المدن الأوروبية الأكثر نظافة إلى الأكثر تلوثا من حيث خلو الهواء من الأجزاء الدقيقة المؤذية؟ يعرض الآن Next السفير حسام زملط ليورونيوز: حكومة بريطانيا تعهدت بالاعتراف بفلسطين ونفهم أن الطريق سيكون طويلا اعلانالاكثر قراءة بعد 87 عامًا من المجد فولكسفاغن على حافة إغلاق مصانعها في ألمانيا.. "سيارة الشعب" في مواجهة عمالها "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح هجوم على ناقلتي نفط في البحر الأحمر إحداها سعودية توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة أبقار سويسرية تتزين لحضور "مناسبة خاصة" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الحرب في أوكرانيا الصين فرنسا منغوليا بريطانيا لبنان فلاديمير بوتين ضحايا وفاة توقيف إسرائيل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • "بتوقيت بكين".. السفير على الحفني يستعرض أهم ملامح الشراكة الصينية الإفريقية
  • بيرجوين بالزي السعودي خلال توقيع عقد انتقاله للاتحاد .. صور
  • اجتماع دبلوماسي رفيع في معبر إبراهيم الخليل لتسهيل حركة الشاحنات
  • رئيس الوزراء يؤكد أهمية التوافق الأفريقي الصيني لمواجهة تحديات الدول النامية
  • أمريكا وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي توقع أول معاهدة دولية للذكاء الاصطناعي
  • أستاذ استثمار يكشف أهمية مشاركة مصر في منتدى التعاون الصيني الإفريقي
  • نشرة منتصف اليوم.. الاستغناء عن لاعب الأهلي وفرج عامر يصدم نجم الأحمر.. اجتماع شيكابالا مع مدير الكرة ورحيل زياش وتفاصيل إصابة "موهوب" برشلونة
  • دراسة جديدة: السفر بالطائرة أصبح أكثر أمانًا من أي وقت سابق
  • منار شاهين: تمنيت أن تلتزم إدارة الشباب بكلمتها في قضية انتقال كاراسكو للاتحاد .. فيديو
  • دبلوماسي يكشف أهمية زيارة مدبولي لبكين للمشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي