يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة الليلة في زيارة رسمية، حيث يرتقب أن يلقي خطابا أمام مجلس الكونغرس يوم الأربعاء ويعقد اجتماع مع الرئيس جو بايدن في البيت الأبيض.

وحسب صحيفة "يديعوت آحرونوت" الإسرائيلية، فإن نتنياهو يولي أهمية كبيرة لزيارة واشنطن من أجل إعادة تعزيز التحالف مع الولايات المتحدة في الوقت الذي تخوض فيه إسرائيل حربا على عدة جبهات.

ومن المفترض أن يجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي مع بايدن يوم الاثنين، لكن هذا اللقاء يبقى رهينا بتعافي الرئيس الأميركي من إصابته بفيروس كورونا.

مناقشة صفقة الرهائن

وقبل هذه الزيارة يرتقب أن يجتمع رئيس الوزراء مع فريق التفاوض بشأن صفقة التبادل، ويقرر ما إذا كان سيوافق على الخطوط العريضة التي تم وضعها حول العديد من القضايا.

وفي حال الموافقة على الخطوط العريضة التي تم صياغتها بشأن محور فيلادلفيا ورفح وشمال غزة، فإن ذلك سيسمح للفرق بالعودة إلى الوسطاء مع الإجابات وهذا سيسمح لرئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" ديدي بارنيا بالذهاب إلى قطر على الفور ومواصلة المحادثات.

 وقال مصدر مطلع إنه لا يوجد تشاؤم، حيث أنه "لا يجب تفويت أسبوع آخر لأنه يجب إنقاذ النساء. إذا سافر بارنيا إلى الدوحة، فهناك فرصة جيدة لإتمام الصفقة".

وقال مصدر آخر إن هناك اتفاقا بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن الصفقة، وعلى حماس أن توافق عليه، وأن "هناك مسائل تتعلق بفيلادلفيا وشمال قطاع غزة، لكنها على الهامش".

 اللقاء مع بايدن

ومن بين أبرز القضايا التي ستطرح للنقاش بين الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الإسرائيلي خلال زيارته لواشنطن:

صياغة استراتيجية مشتركة لإسرائيل والولايات المتحدة فيما يتعلق بلبنان من بين إحدى القضايا المهمة التي سيناقشها نتنياهو وبايدن. التهديد الإيراني، حيث لا توجد خلافات بين إسرائيل والولايات المتحدة كما أن إدارة بايدن لن تقوم بأي عمل عسكري حتى الانتخابات، لكنها ستوافق على فرض عقوبات على الإيرانيين. ستتناول المحادثة أيضا محاولة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي إصدار أوامر اعتقال ضد نتنياهو وغالانت. من المتوقع أيضا أن تكون مسألة حل الدولتين قضية مركزية في الاجتماع. موضوع الحرب في غزة واليوم التالي ما بعد الحرب. التطبيع مع السعودية، لكن ليس من الواضح ما إذا كانت الصفقة لا تزال قائمة قبل الانتخابات الأميركية، حيث سيناقشها نتنياهو وبايدن، رغم أن التقييم في إسرائيل هو أن مسألة التطبيع سيتم تأجيلها إلى ما بعد الانتخابات. 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات نتنياهو واشنطن إسرائيل بايدن الرئيس الأميركي كورونا صفقة التبادل محور فيلادلفيا غزة الموساد قطر الدوحة حماس قطاع غزة الولايات المتحدة الجنائية الدولية غالانت حل الدولتين الحرب في غزة الانتخابات الأميركية إسرائيل بنيامين نتنياهو جو بايدن واشنطن الكونغرس صفقة الرهائن نتنياهو واشنطن إسرائيل بايدن الرئيس الأميركي كورونا صفقة التبادل محور فيلادلفيا غزة الموساد قطر الدوحة حماس قطاع غزة الولايات المتحدة الجنائية الدولية غالانت حل الدولتين الحرب في غزة الانتخابات الأميركية أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

بايدن يتخطى إسرائيل في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة ويعتمد على مصر وقطر

 كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه يواصل جهوده للتفاوض بشأن وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه يعتمد في هذه المفاوضات على التواصل مع "الأصدقاء" في مصر وقطر، وليس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. جاءت تصريحات بايدن ردًا على ما أعلنه نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا، حيث أكد الرئيس الأمريكي أنه يفضل العمل مع شركائه الإقليميين لتحقيق تقدم في المفاوضات.

 تأكيدات بايدن حول المفاوضات الجارية


وفي حديثه للصحفيين من أمام البيت الأبيض، أكد بايدن استمرار المفاوضات حول الاقتراح النهائي لصفقة المحتجزين، مشددًا على أهمية التواصل مع الحلفاء الإقليميين لتحقيق هذا الهدف. هذا التصريح يأتي وسط جهود مستمرة لوقف إطلاق النار وتخفيف التوتر في غزة، مع التركيز على إطلاق سراح المحتجزين.

ووفقًا لموقع أكسيوس الأمريكي، تشير تصريحات بايدن الأخيرة إلى أن المقترح النهائي الذي يجري العمل عليه سيتم الانتهاء منه دون تشاور مباشر بين الولايات المتحدة وإسرائيل. ويدل هذا على نهج جديد في التعامل مع الأزمة، حيث يفضل بايدن التعاون مع مصر وقطر لتسهيل الوصول إلى اتفاق.

تزايد الاحتجاجات والضغوط على الحكومة الاسرائيلية.. بايدن يتجاهل نتنياهو في مفاوضات غزة عاجل.. الحكومة الإسرائيلية تهاجم “بايدن” بسبب الضغط على “نتنياهو”  مستشار الأمن القومي: بايدن يبحث عن اقتراح نهائي


وأبلغ مستشار الأمن القومي جيك سوليفان عائلات المحتجزين الأمريكيين في غزة بأن بايدن يدرس تقديم اقتراح نهائي لإسرائيل وحركة حماس يهدف إلى إطلاق سراح المحتجزين ووقف إطلاق النار. هذه الخطوة تأتي في ظل تزايد الضغوط على الإدارة الأمريكية لإيجاد حل سريع للأزمة المتفاقمة في قطاع غزة.

 انتقادات لنتنياهو من بايدن


وفي سياق آخر، انتقد بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قائلًا إن الأخير لا يبذل جهودًا كافية للتوصل إلى اتفاق بشأن المحتجزين الإسرائيليين في غزة ووقف إطلاق النار. هذه التصريحات تعكس توترًا في العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول إدارة الأزمة الحالية، وتؤكد على التزام بايدن بتحقيق تقدم في المفاوضات عبر قنوات بديلة.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو المتلعثم.. لعنة بايدن تنتقل إلى رئيس الحكومة الإسرائيلي
  • مصدر: تصريحات نتنياهو رسالة استباقية لواشنطن برفضه مقترحات وقف إطلاق النار
  • مصدر رفيع المستوى: تصريحات نتنياهو رسالة استباقية لواشنطن برفضه أي مقترحات لوقف إطلاق في غزة
  • مصدر رفيع المستوى: تصريحات نتنياهو رسالة استباقية لواشنطن برفض أي مقترح لوقف إطلاق النار
  • هاريس وسياسات بايدن الاقتصادية والخارجية
  • الضغوط تحاصر رئيس وزراء إسرائيل.. بايدن ينتقد نتنياهو والمظاهرات تشعل تل أبيب
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل وافقت على مقترح بايدن.. يتضمن انسحاب الجيش من فيلادلفيا
  • باحث بالشأن الإسرائيلي: مقترح بايدن سيحمل اشتراطات نتنياهو الجديدة
  • فرص استثمار سياحي وتعاون مشترك.. تفاصيل لقاء وزير السياحة المبعوث التجاري البريطاني لإفريقيا
  • بايدن يتخطى إسرائيل في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة ويعتمد على مصر وقطر