أفادت القناة الإسرائيلية 14، اليوم الأحد، بتلقي تأكيدات بأن محاولة اغتيال قائد الجناح العسكري لحماس، محمد ضيف، قد نجحت، مشيرة إلى أن الإعلان عن ذلك رسميا سيتم قريبا.

وقالت القناة 14 إنه بعد عقود من محاولات اغتياله و7 محاولات اغتيال فاشلة، تم تأكيد اغتيال محمد ضيف، قائد كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس.

وأشارت إلى أن التأكيدات تفيد بأن ضيف قُتل بالفعل في الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مخيم الهول في منطقة المواصي بخان يونس في قطاع غزة قبل حوالي أسبوعين.

وكانت إسرائيل نفذت محاولة اغتيال محمد ضيف والمسؤول الآخر رافع سلامة.

وكان السفير الأميركي لدى إسرائيل جاك لو صرح في وقت سابق بأن هناك مؤشرات تفيد بمقتل محمد.

وقال في مؤتمر صحفي للجالية اليهودية في الولايات المتحدة، "لا تزال هناك تساؤلات كثيرة عن نتائج الهجوم على محمد ضيف. لا أستطيع أن أؤكد إذا كان ناجحاً أم لا، لكن هناك مؤشرات على أنهم حققوا ذلك"، حسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

 يشار إلى أن حركة حماس نفت مقتل محمد ضيف.

فقد اعتبر القيادي في حماس سامي أبو زهري، أن التقارير الإسرائيلية التي تشير إلى مقتل محمد ضيف "كلام فارغ".

من هو محمد الضيف؟

ولد باسم محمد المصري عام 1965 في مخيم خان يونس للاجئين بقطاع غزة. أصبح يُعرف فيما بعد باسم محمد ضيف، بعد انضمامه إلى حماس خلال الانتفاضة الأولى عام 1987. بعد عامين فقط من انضمامه إلى حماس، ألقي القبض عليه، وأمضى 16 شهرا في سجون إسرائيل. طور ضيف شبكة أنفاق حماس في قطاع غزة، كما طور خبرته في صناعة القنابل. قالت مصادر من حماس إنه فقد إحدى عينيه وأصيب بجروح خطيرة في إحدى ساقيه، بمحاولات اغتيال سابقة. بعد أن نجا من محاولات اغتيال عدة، أطلق عليه أنصاره في غزة لقب "الرجل ذو التسع أرواح". أن الضيف كان العقل المدبر لمعظم هجوم حماس في السابع من أكتوبر.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات محمد ضيف كتائب القسام الهجوم الإسرائيلي منطقة المواصي قطاع غزة إسرائيل رافع سلامة حماس خان يونس الانتفاضة الأولى سجون إسرائيل حماس هجوم حماس الحرب على غزة ضحايا الحرب على غزة القصف على غزة خان يونس اغتيال محمد الضيف قائد كتائب القسام محمد ضيف الجيش الإسرائيلي محمد ضيف كتائب القسام الهجوم الإسرائيلي منطقة المواصي قطاع غزة إسرائيل رافع سلامة حماس خان يونس الانتفاضة الأولى سجون إسرائيل حماس هجوم حماس أخبار إسرائيل محمد ضیف

إقرأ أيضاً:

محاولة لتدميرنا.. غضب إسرائيلي من «فيس بوك وإنستجرام»

غضب عارم في دولة الاحتلال ضد شركة ميتا، التي تعمل بموجبها مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وإنستجرام، والسبب أنها أعلنت إن عبارة «من النهر إلى البحر ستتحرر فلسطين» ليست عبارة كراهية، ولن يحظر استخدامها، الأمر الذي أثار غضب المنظمات الإسرائيلية والتي اعتبرتها دعوة لتدمير إسرائيل.. فماذا يحدث؟

تدمير إسرائيل

نشرت صحيفة واينت العبرية تقريرا، كشفت فيه أنه بعد أشهر من المناقشات والتحفظات، قرر المجلس الإشرافي المستقل لشركة ميتا، التي تعمل بموجبها فيس بوك وإنستجرام، أن عبارة «من النهر إلى البحر» لا تشكل بالضرورة خطاب كراهية، ولن يحظر استخدامها على الشبكات الاجتماعية لعملاق التكنولوجيا.

وخلال المناقشات، التي بدأت في شهر مايو الماضي، تناولت الهيئة الإشرافية حالات استخدم فيها المتصفحون التعبير في المنشورات والتعليقات على فيسبوك، ولم يعثر على أي دعوات للعنف أو إقصاء اليهود أو الإسرائيليين في المنشورات، وبالتالي فهي لا تنتهك قواعد ميتا.

وأثار القرار غضب المنظمات الإسرائيلية، التي قالت إنه «دعوة لتدمير إسرائيل».

وقال المدير العام لحركة معاداة السامية (CAM) ساشا روتمان عقب البيان إن هذا قرار فاضح يضفي الشرعية على الدعوات إلى تدمير دولة إسرائيل، ويعطيه مكانا على شبكات التواصل الاجتماعي.

رمز للتضامن السياسي

وذكر المجلس الإشرافي المستقل لشركة ميتا في قراره أن عبارة «فلسطين ستتحرر من النهر إلى البحر» يفسرها البعض على أنها دعوة لمعاداة السامية وتدمير إسرائيل، ولكنها في الحقيقة «رمز» للتضامن السياسي مع الفلسطينيين والمطالبة بالمساواة في الحقوق وإنهاء الصراع في غزة.

وبناءً على هذا القرار، فلن تتم الإزالة التلقائية للمحتوى الذي يتضمن العبارة إذا لم يكن هناك سياق واضح يشير إلى التحريض على العنف.

مقالات مشابهة

  • إطلاق نار قرب القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ
  • محاولة لتدميرنا.. غضب إسرائيلي من «فيس بوك وإنستجرام»
  • وزير الأوقاف: هناك أعمال درامية تاريخية ودينية حققت نجاحًا كبيرًا
  • وزير الأوقاف لنقيب المهن التمثيلية: هناك أعمال درامية دينية حققت نجاحًا كبيرًا
  • وزير الأوقاف لـ نقيب المهن التمثيلية: هناك أعمال درامية تاريخية ودينية حققت نجاحًا كبيرًا
  • إعلام إسرائيلي: فيلادلفيا أم الرهائن؟ في الحالتين إسرائيل هي الخاسرة
  • إعلام إسرائيلي: مسؤولون أكدوا لقطر موعد انسحاب الجيش من محور فيلادلفيا
  • إعلام إسرائيلي: مقتل جندي وإصابة 5 آخرين في العملية العسكرية بالضفة الغربية
  • إعلام إسرائيلي: اقتراح بفتح تحقيق جنائي لتجنب إصدار «الجنائية الدولية» مذكرات اعتقال
  • ‏مصدر أمني إسرائيلي: التركيز على شمال الضفة لكننا نرصد أيضا تهديدات في جنوب الضفة وقد نتوسع هناك